معلومات عن قيام الليل

معلومات عن قيام الليل

صلاة قيام الليل

هي من الصلوات التي حث الرسول عليه الصلاة والسلام على أدائها؛ وذلك لما لها من أجر وثواب عظيمين، كمها سنة مؤكدة، وقد التزم الصحابة والسلف الصالح ومن جاء بعدهم بأدائها تحقيقاً لسنّة نبيّهم عليه الصلاة والسلام، ورغبةً منهم في نيل رضوان الله تعالى ودخول الجنّة.

كيفيّة صلاة قيام الليل

تصلّى صلاة قيام الليل بنفس الطريقة التي تصلى بها صلاة الفجر، حيث يصلي المصلي ركعتين، ثم يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيميّة، ويسلم عن اليمين والشمال، ثم يكمل باقي ركعات صلاة قيام الليل مثنى مثنى، مع التسليم بين كل ركعتين منها.

وقت صلاة قيام الليل

يدخل وقت صلاة قيام الليل مع دخول وقت صلاة العشاء، ويستمر وقتها طوال ساعات الليل حتى دخول وقت صلاة الفجر، ومن الواجب أن تصلى بعد صلاة العشاء وليس قبلها، وأفضل ساعات الليل لصلاة قيام الليل هو الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا في الثلث الأخير من الليل ويستجيب لكل من دعاه.

فضل صلاة قيام الليل

عدد ركعات صلاة قيام الليل

لم يرد عن الرسول عليه الصلاة والسلام بأنّه كان يصلي عدداً محدداً من ركعات قيام الليل، إلّا أنّه كان يصليها مثنى، ويسلم ما بين كل ركعتين، كما كان يختم ركعات صلاة قيام الليل بصلاة الوتر.

ما روي عن صلاة الرسول عليه الصلاة والسلام لقيام الليل، أنّها كانت اثنتي عشرة ركعة. كما كان يصلي في بعض الأحيان ست ركعات ويوتر بواحدة، أو أربع ركعات ويوتر بواحدة، وفي روايات أخرى بأنّه كان يوتر بثلاث ركعات.

صلاة قيام الليل في رمضان

لا تتضارب صلاة قيام الليل في رمضان مع صلاة التراويح، فكلاهما تحمل نفس الهدف والمضمون، التراويح في شهر رمضان تكون مع دخول صلاة العشاء وبعدها، وتشتمل على الصلاة في أول ساعات الليل أو أوسطها أو آخرها.

سنّ الرسول عليه الصلاة والسلام تأدية صلاة التراويح جماعةً في المساجد، ثم عاد وتركها كي لا يفرضها المسلمون على أنفسهم، ويجوز للمسلمات تأدية صلاة التراويح في المساجد مع مراعاة الضوابط الشرعية للصلاة في المسجد.