معلومات عن دولة أذربيجان

معلومات عن دولة أذربيجان

دولة أذربيجان

دولة أذربيجان وتُعرف رسميّاً بجمهوريّة أذربيجان هي دولة مستقلّة من بين الدّول الستّ التّابعة لتركيا، وهي دولة ذات طابع علمانيّ، وتتّخذ من أكبر مدنها باكو عاصمةً لها، وتشير إحصائيّات التعداد السكانيّ لعام 2013م إلى أنّ عدد سكّان أذربيجان قد تجاوز 9.417 مليون نسمة.

ترتبط أذربيجان مع مئة وثمانٍ وخمسين دولة بعلاقات دبلوماسيّة وطيدة، وتؤدّي دور المراقب في حركة الانحياز ومنظّمة التّجارة العالميّة، بالإضافة إلى دورها في الاتّحاد الدوليّ للاتّصالات كمراسل، ويُشار إلى أنّها انضمّت إلى عدد كبير من المنظّمات، ومن بينها: مجموعة غوام، ومنظمة الأسلحة الكيميائيّة، وفي عام 1993م أصبحت عضواً في رابطة الدّول المستقلة، والأمم المتّحدة، ومجلس أوروبا، وغيرها الكثير من المنظّمات.

تخضع أذربيجان إلى نظام حكم جمهوريّ رئاسيّ منذ حصولها على الاستقلال عن الاتحاد السوفييتيّ في 30 من شهر آب عام 1991م، وفي العام ذاته كانت منطقة ناغورني قرة باغ قد حاولت الاستقلال عن أذربيجان، إلّا أنّ هذه المحاولة باءت بالفشل نظراً لعدم الاعتراف بهذا الاستقلال دبلوماسيّاً، وبناءً على ذلك فقد بقيت المنطقة تحت حُكم أذربيجان قانوناً.

الجغرافيا

تشغل أذربيجان حيزاً يمتدّ إلى 86.600 كيلومتر مربّع في الجزء الجنوبيّ من القوقاز في أوراسيا، وتمتدّ بدءاً من الغرب الآسيويّ وصولاً إلى شرق أوروبا، يصل طول الحدود البريّة لها أكثر من 2.648 كيلومتراً مربّعاً، أمّا سواحلها فيصل طولها إلى أكثر من ثمانمئة كيلومتر.

تنقسم المساحة الجغرافيّة لأذربيجان إلى ثلاث مناطق جغرافية، وهي: بحر قزوين والذي تمتد حدوده السّاحلية في الجزء الشرقيّ من البلاد، بينما تمتد سلسلة جبال القوقاز الكبرى في شمال البلاد، وأخيراً تجتاح المناطق السهليّة أواسط البلاد. تشترك أذربيجان بحدودٍ مائيّة مع بحر قزوين من الجهة الشرقيّة، وتحدّها من الجهة الشماليّة دولة روسيا، بَينما تشترك في الحدود مع جورجيا من الجهة الشمالية الغربيّة، وتحدّها أرمينيا من الغرب، أمّا حدودها من الجَنوب فتأتي مع إيران.

يسود المناخ القطبيّ الإسكندنافي أذربيجان؛ حيث تشهد المنطقة كتلاً هوائية باردة تأتي من سبيريا، ويتميّز ضغطها الجويّ بأنّه مرتفع وخاصة في المنطقة الواقعة في أواسط آسيا، وتؤدّي سلسلة جبال القوقاز دوراً مهمّاً في حماية البلاد والتصدّي للكتل الهوائية الباردة القادمة من الشّمال.

التّقسيمات الإداريّة

تنقسم أذربيجان إداريّاً إلى تسعة وخمسين ريوناً، وتضمّ عدداً من المقاطعات والمدن بنحو 11 على الأقلّ، كما تنضم إلى تقسيماتها الإدارية جمهورية واحدة تُعرَف بموكستار ريسبوبليكا، وداخل حدود الأخيرة نحو 7 ريون ومدينة واحدة، ويُعيّن حكام هذه الوحدات الإداريّة من قِبل رئيس البلاد، أمّا حكومتها فينتخبها البرلمان الجمهوريّ.

السّياحة

يحظى القطاع السياحيّ في أذربيجان باهتمامٍ كبير، نظراً لما يتركه من أثر إيجابيّ على الاقتصاد الأذربيجانيّ، وجاءت هذه الأهميّة لوجود المناطق الطبيعيّة والثقافيّة الجاذبة للسيّاح، وعلى الرّغم من تعرّض القطاع السياحيّ للشلل بعد حرب ناغورني كاراباخ إلّا أنّ البلاد تمكّنت من استعادة عافيتها مجدّداً، وزادت معدلات النموّ في عدد السياح مرّة أخرى.