أضرار حبوب الحديد

أضرار حبوب الحديد

أضرار الحديد

يعدّ استخدام حبوب الحديد آمن لأغلب الأشخاص، ولكن يسبب تناوله بعض الأعراض الجانبية مثل اضطراب وألم المعدة، والإمساك، أو الإسهال، والغثيان، والتقيؤ، ومن جهة أخرى فإنّ تناول حبوب الحديد مع الطعام يقلل من بعض هذه الأعراض ولكن الطعام قدّ يقلل من امتصاص الحديد.[1]

يعتبر تناول جرعات عالية من الحديد غير آمن خاصة للأطفال، حيث يعدّ الحديد سبباً شائعاً للتسمم الذي يؤدي إلى الوفاة عند الأطفال، وقدّ تكون الجرعة التي تصل إلى 60 ملليغراماً لكل كيلوغرام من الوزن قاتلة، ويسبب التسمم بالحديد العديد من المشاكل الخطيرة منها اضطراب المعدة والأمعاء، وفشل الكبد، وانخفاض خطير في ضغط الدم، والوفاة، وهناك قلق من كون تناول جرعات عالية من الحديد قدّ تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.[1]

فرط الحديد

يعني فرط الحديد تراكم الحديد في الجسم بشكل كبير، ويتسبب بهذه الحالة فشل نظام الجسم للحفاظ على نسب طبيعية من الحديد، ومع الوقت يزيد فرط حمل الحديد من خطر الإصابة بمشاكل الكبد، والسكري، وفشل القلب بالإضافة إلى ما يلي:[2]

  • السرطان: قدّ يؤدي فرط الحديد إلى الإصابة بالسرطان، وتبين انّ التبرع بالدم بشكل منتظم أو خسارته قدّ تقلل من هذا الخطر، وتظهر الدراسات أنّ أخذ جرعات عالية من الحديد ذو المصادر الحيوانية قدّ يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.
  • العدوى: يسبب فرط الحديد ونقص الحديد في زيادة تعرض الناس للعدوى، ووجدت عدة دراسات أنّ حبوب الحديد قدّ تزيد من تكرار وحدة العدوى، وهناك سببين لتوضيح هذه المشكلة وهما:
  • يستخدم الجهاز المناعي الحديد لقتل البكتيريا، لذا فإنّه يحتاج إلى كمية من الحديد لمحاربة العدوى.
  • تحفز زيادة نسبة الحديد الحرّ نمو البكتيريا والفيروسات، لذا فإنّ وجود كمية كبيرة من الحديد تزيد من خطر العدوى.

التداخلات الدوائية مع الحديد

يمكن أنّ يؤدي استخدام حبوب الحديد مع بعض الأدوية تأثيرات في فعاليتها ومن هذه الأدوية ما يلي:[3]

  • المضاد الحيوي: يقلل تناول الحديد مع بعض انواع المضادات الحيوية من فعاليتها، وقدّ يقلل الحديد من الكمية التي يمتصها الجسم من المضاد الحيوي، ولتجنب حدوث ذلك ينصح بتناول الحديد بساعتين قبل أو بعد تناول المضاد الحيوي.
  • الأدوية التي تستخدم لعلاج هشاشة العظام: إذّ قدّ يقلل الحديد من الكمية االتي يمتصها الجسم من هذه الأدوية، وتناولهما معاً يقلل من فعالية هذه الأدوية، فينصح بتناول الحديد قبل أو بعد بساعتين من تناول هذا الدواء.

المراجع

  1. ^ أ ب "IRON", www.webmd.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  2. ↑ Atli Arnarson (4-6-2017), "The Dark Side of Iron - Why Too Much is Harmful"، www.healthline.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.
  3. ↑ "IRON", www.rxlist.com, Retrieved 4-1-2019. Edited.