هل رومانيا من دول الاتحاد الأوروبي

هل رومانيا من دول الاتحاد الأوروبي
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

رومانيا

رومانيا هي إحدى دول البلقان، و تنتمي إلى قارة أوروبا، حيث إنها تقع في الجهة الشرقية من قارة أوروبا، وهي من الدول التي تتبع النظام الجمهوري، وتعتبر من الدول الأوروبية ذات المساحة الكبيرة، حيث إنها تحتل المرتبة التاسعة من حيث المساحة، فيما تحتل المرتبة السابعة من حيث الكثافة السكانية، وعاصمة رومانيا هي مدينة بوخارست.

ومن أبرز صفات هذه الدولة أن نهر الدانوب يمر من خلالها وذلك من الجهة الجنوبية للبلاد، ومصب نهر الدانوب هو البحر الأسود، أما فيما يتعلق بحدودها، فيحدها من جهة الشمال دولة أوكرانيا، ومن الشمال الشرقي تحدها مولدافيا، أما من الجنوب فتحدها بلغاريا، والمجر وصربيا من جهة الغرب، أما جهة الشرق فحدودها هي البحر الأسود.

سبب التسمية

تعود تسمية دولة رومانيا بهذا الاسم إلى أصول رومانية؛ حيث إنه مشتق من كلمة رومن، وهي كلمة مشتقة من كلمة لاتينية تعني: مواطن من روما، وهي كلمة "رومانوس".

رومانيا والاتحاد الأوروبي

تعتبر دولة رومانيا من الدولة الكبرى بالنسبة لدول الإتحاد الأوروبي، فغير أنها تحتل مراكز متقدمة من حيث المساحة والكثافة السكانية؛ فإن عاصمتها تحتل المرتبة السابعة من حيث عدد السكان، بالنسبة لمدن الإتحاد الأوروبي، وهي من أكبر مدن رومانيا من حيث المساحة، ودولة رومانيا تتبع النظام الجمهوري، حيث إنها تطبق نظام نصف رئاسي، وفيما يتعلق بعضويتها في الاتحادات والمنظمات الأوروبية، فدولة رومانيا هي إحدى أعضاء الاتحاد الأوروبي، حيث انضمت إليه في عام 2007، وتحديداً في الأول من شهر يناير.

كما أن دولة رومانيا كانت ومازالت عضواً في حلف شمال الأطلسي، حتى قبل انضمامها للاتحاد الأوروبي، فقد انضمت إليه في عام 2004م، كما أنها عضوٌ في الاتحاد اللاتيني، وعدد من المنظمات الأوروبية؛ كمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، كما أنها عضوٌ في بعض المنظمات الدولية؛ كالمنظمة الدولية للفرانكفونية، وكذلك فهي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود، وقد تصبح عما قريب من دول منطقة شينغن.

يذكر أن انضمام رومانيا للاتحاد الأوروبي، كان بعد محاولات كثيرة قامت بها الدولة الرومانية، بعد أن عمدت على القيام بإصلاحات كبيرة داخل البلاد، من حيث محاربة الفساد بأنواعه المختلفة داخل مؤسساتها الحكومية، كمحاربة الرشوة والأعمال غير القانونية داخل هذه المؤسسات، وكانت إنجازاتها كفيلة بالموافقة على انضمامها للاتحاد الأوروبي، غير أن السبب الوحيد الذي عرقل طريقها في بداية الأمر قبل الانضمام بشكل رسمي، كان نسبة الغجر الذي يقطنون على الأراضي الرومانية.

وكان هذا الرفض خشية انتقال الغجر للمناطق الأوروبية الأخرى والاستيطان فيها، وهذا ماحدث في العاصمة الفرنسية باريس، التي قامت بإخراج الغجر، الذين انتقلوا للعيش في أراضيها بالقوة و الجبرية، وعند انضمام رومانيا إلى جانب بلغاريا في الوقت نفسه كأعضاء في الاتحاد الأوروبيّ، أصبح عدد الأعضاء سبعة وعشرون عضواً رسميين.

مساحة الدولة الرومانية

تبلغ مساحة الدولة الرومانية ما يقارب 238.891 كيلو متراً مربعاً، ويصل عدد سكانها إلى إثنين وعشرين مليون نسمة، واللغة الرسمية فيها هي اللغة الرومانية، أما بالنسبة للعملة، فهم يستخدمون عملة خاصة بهم تسمى "الليو"، ويسكنها الرومانيون، بالإضافة إلى نسبة جيدة من حاملي الجنسية المجرية، ونسبة من الغجر.