دولة عاصمتها براغ

دولة عاصمتها براغ
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

براغ

تأسّستْ مدينة براغ في القرن الثامنِ الميلادي، وهي العاصمةُ الإداريّة لجمهوريّةِ التشيك، وتقعُ جغرافيّاً في وسطِ منطقة بوهيميا التاريخيّة وتحديداً على نهرِ فلتافا، وتبلغُ مساحة أراضيها 496 كم²، وترتفعُ عن مستوى سطح البحر 235 متراً، ويبلغُ عددُ سكّانها 1,267,449 مليون نسمة، وذلك حسْبَ إحصائيّات عام 2016م.

لقّبت العاصمة بعدّةِ ألقاب كقلب أوروبّا، والمدينة الذهبيّة، وأمّ المدن، والمدينة ذات المئة برج، ومن المدنِ التي لها توأمة معَها: مدينة القدس، ومدينة موسكو، ومدينة ميامي داد، ومدينة لوكسمبورغ، ومدينة بروكسل، ومدينة فرانكفورت، ومدينة برلين، ومدينة كوبنهاغن، ومدينة نورنبيرغ، ومدينة هلسنكي، ومدينة تيرامو.

تحتوي براغ على عدّةِ معالمَ سياحيّة، منها: البلدة القديمة، وقلعة براغ، والمالاسترانا الذي على عددٍ من القصور ذات الطراز الباروكي، والساعة الفلكيّة، وساحة فاتسلاف الواقع فيها المتحفُ الوطنيّ، وجسر تشارلز الذي يصلُ بين ضفّتيْ نهر الفتلافا، وساحة البلدة القديمة، وبرج جيجكوف، والحي اليهوديّ يوزيفوف.

التشيك دولة عاصمتها براغ

التشيك واحدةٌ من الدول الأوروبيّة الحبيسة، ورسميّاً تُعرفُ باسم جمهوريّة التشيك، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وتقسمُ إداريّاً إلى ثلاثِ مناطقَ رئيسيّة، هم: سيليزيا، وبوهيميا، ومورافيا، وتحتوي على أربع عشرة مدينة، وعملتُها الرسميّة الكرونة التشيكيّة، ويُرمزُ لها بـ CZK.

الجغرافية

تبلغُ مساحةُ أراضيها 78,866 كم²، وتقعُ جغرافيّاً في وسطِ قارّة أوروبا، ويحدُّها كلٌّ من بولندا، وألمانيا، والنمسا، وسلوفاكيا، ويبلغ طول حدودها 1,881 كيلومتراً، أمّا مناخُها فيمتازُ بأنّه مناخ معتدل بشكلٍ عامّ.

تحتوي الدولةُ على عددٍ متنوّعٍ من التضاريسِ كالأنهار مثل نهر فلتافا، و نهر الإلب، ونهر مورافا، ونهر أودر، والسلاسل الجبليّة مثل جبال السوديت، وجبال إرز، وجبال شومافا.

السكان

يبلغُ عددُ سكانها 10,506,813 مليون نسمة وذلك حسْبَ تقديرات عام 2009م، وبلغَ عددُ سكّانها حسْبَ إحصائيّات عام 2003م 10,3 مليون نسمة، ويتألّفُ المجتمعُ السكانيّ فيها من عدّةِ مجموعاتٍ عرقيّة كالتشيكيّين، والرومانيّين، والبولنديّين، والمورافيّين، والسلوفاكيّين، والألمانيّين، ويتحدّثُ سكّانها اللغة الرسميّة وهي اللغة التشيكيّة، أمّا الديانةُ فأكثر من نصف السكان لا دينَ لهم، وأقليّات تدينُ بالديانة اليهوديّة، والديانة المسيحيّة من طوائفِ الكاثوليك، والبروتستانت، والهوسيت، والأرثوذكس.

من مدن التشيك

اسم المدينة
مساحتها
مدينة كارفينا
57 كم²
مدينة ليبيريتس
106 كم²
مدينة بلزن
138 كم²
مدينة أوسترافا
214 كم²
مدينة برنو
230 كم²
مدينة براغ
496 كم²
مدينة ملادا بوليسلاف
29 كم²
مدينة أييهلاف
79 كم²
مدينة خوموتوف
29 كم²
مدينة بريروف
59 كم²
مدينة ديتشين
118 كم²
مدينة تبليتسه
24 كم²
مدينة أوبافا
91 كم²
مدينة موست
87 كم²
مدينة كلادنو
37 كم²
مدينة زلين
119 كم²
مدينة كارلوفي فاري
59 كم²