معالم مدينة حائل

معالم مدينة حائل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مدينة حائل

مدينة حائل هي مدينة سعودية واقعة في شمال البلاد، وتشكّل مقراً لإمارة منطقة حائل، كما أنها تعتبر العاصمة الإدارية والإقليمية للمنطقة، وتتميّز باحتوائها على الجبلين الشهيرين المعروفين باسم جبل سلمى، وجبل أجا، وهي واقعة في منطقة جبل أجا إلى الغرب من وادي الإديرع، كما أنها تضم بين جنباتها بئر سماح المتميّزة بغزارة وعذوبة مياهها.

تمتد المدينة على شكل قوس يلتف حول جبل السمراء، ويشار إلى أنّ هذه المدينة قد كانت عبارة عن مركز لإمارة الجبل في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وهي الإمارة التي حكمتها أسرة آل رشيد، وامتد نفوذها في ذروتها لتشمل معظم أرجاء نجد، وكذلك بعض المناطق المجاورة حتى أسقطها عبد العزيز آل سعود في عام 1940م، وفي هذا المقال سنتحدث عن معالم مدينة حائل.

معالم مدينة حائل

موقع ياطب

موقع ياطب هو واحد من المواقع الأثرية الموجودة في شرق المدينة، وتحديداً على بعد 38كم، ويتميّز هذا الموقع باحتواء صخوره على مجموعة من الكتابات الثمودية والرسوم.

جبل جانين

جبل جانين هو جبل كبير واقع في شرق المدينة، حيث يقع على بعد يصل إلى 60كم من المدينة، بحيث يحتوي على كهف طبيعي يتميّز باحتواء جدرانه على مجموعة من الكتابات الثمودية والأمهرية، والرسومات التي تحتوي على أشخاص وحيوانات.

واحة فيد

واحة فيد هي واحة قديمة كانت تعتبر محطةً للوافدين من الناحيتين الشمالية والجنوبية، كما أنها كانت تعتبر ممراً لدرب زبيدة الشهير، وهو الدرب الذي أنشأته زبيدة زوجة هارون الرشيد بهدف خدمة حجاج بيت الله الحرام القادمين من العراق، كما أنّ هذه المدينة تحتوي على مجموعة من البرك، والآبار القديمة، وكذلك أقنية الري، وقصر خراش الأثري الذي يعود بتاريخه إلى فترة ما قبل الإسلام.

جبل حبشي

جبل حبشي هو منطقة غنية بمجموعة من الآثار التي تضم بقايا الدور والأبراج والمقابر التي تعود إلى أكثر من أربع آلاف سنة، وعُثر في هذه المنطقة على مجموعة من السيوف والآثار الأخرى، ويشار إلى أنّها تُعرف باسم العظيم.

منطقة الثعيلبي

منطقة الثعيلبي هي منطقة واقعة بين كلٍ من العظيم وسميراء، حيث تحتوي على صفوف من الحجارة التي تمتد على مسافة تصل إلى 57م.

منطقة سميراء

منطقة سميراء هي منطقة واقعة على بعد ما يقارب من 140كم من منطقة حائل، كما يفصلها عن منطقة العظيم مسافة تصل إلى 42كم، وأكثر ما يميّزها هو احتواؤها على مجموعة من المعالم الأثرية التي كشفت عنها السيول، وأهم هذه المعالم الأثرية هي غرفة مرتفعة عن الأرض بمسافة تصل إلى متر ونصف المتر، وعُثر على جرار من الفخار التي تحتوي على النقود الإسلامية، والتي يعود بعضها إلى عام 134هـ.

قرية مشار السياحية

قرية مشار السياحية هي قرية واقعة على مساحة تصل إلى 30,000م²، وتحتوي على مجموعة من المساحات الخضراء الكبيرة، بالإضافة إلى مدينة للملاهي ومجموعة من الملاعب الرياضية، والمسابح، وسوق مركزي، ومطعم، بالإضافة إلى قاعة للاجتماعات والاحتفالات.