مكونات الحاسوب المحمول

مكونات الحاسوب المحمول
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مكوّنات الحاسوب المحمول

يوجد العديد من المكوّنات التي تتجمع معاً لتُشكل معاً جهاز الحاسوب المحمول، وسنتعرف في ما يلي على بعض من الأجزاء الرئيسية للحاسوب المحمول:[1]

  • المعدات: هي تلك الأجزاء المادية الملموسة الموجودة في جهاز الحاسوب المحمول، فعلى سبيل المثال لا الحصر تُعدّ لوحة المفاتيح أحد تلك المكوّنات المادية الملموسة للحاسوب المحمول.
  • اللوحة الأم: هي ما يُعرف (بالإنجليزية: The motherboard) وتُعتبر اللوحة الأم هي المكان الذي تتجمع فيه أجزاء الكمبيوتر المختلفة، فيوجد في هذا الجزء الهام الرقائق الحاسوبية المختلفة كما يحتوي على وصلات تنقل الكهرباء لمكوّنات الجهاز، وجدير بالذكر أنّ اللوحة الأم هي المكان الذي يوجد فيه الفتحات المخصصة للذاكرة.
  • الصندوق: هو ذلك الجزء الذي يحتوي على جميع المكوّنات الداخلية للحاسوب المحمول، ويُصنع هذا الصندوق عادة من الألمنيوم أو البلاستيك المُقوى، ويختلف حجم هذا الصندوق في الحاسوب المحمول تبعاً لإختلاف مكوّنات اللوحة الام والشاشة.
  • المعالج: هو الجزء الاهم من أجزاء الحاسوب المحمول، فهو بمثابة الدماغ للحاسوب حيث إنّه يقوم بالتحكم في جهاز الحاسوب من خلال العمل مع نظام التشغيل الموجود في الجهاز، ويأتي مع المعالج مروحة هدفها التقليل من الحرارة الناجمة عنه.
  • الذاكرة: هناك نوع من الذاكرة في الحاسوب المحمول يتم من خلالها تخزين الأوامر التي قد يحتاجها المعالج بصورة مؤقتة، ويوجد نوع آخر يُخزن عليه جميع المعلومات الخاصة بالمستخدم مهما كانت كبيرة ويسمى بالقرص الصلب، ويعود ذلك لكبر حجم هذه الذاكرة حيث تصل بمعدلها المتوسط إلى 500 جيجابايت من التخزين.

ما هو الحاسوب المحمول

يُعرف الحاسوب المحمول أو ما يُعرف (بالإنجليزية: Laptop) بأنّه عبارة عن جهاز كمبيوتر ذو حجم أقل من ألأجهزة العادية بحيث يمكن القيام بنقله بكل سهوله، كما أنّه يحوي على قدرات مشابهة لأجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويمتاز هذا النوع من الحواسيب بأنّه قابل للتشغيل بواسطة بطارية تدوم لساعات متعددة، ويُعتبر جهاز Osborne I هو أول جهاز حاسوب يُعطي المعنى الحقيقي للحاسوب المحمول وذلك من حيث وزنه وحجم شاشته وسعة ذاكرته وغيرها من المواصفات المختلفة.[2]

تغيير كلمة السر في الحاسوب المحمول

يمكن للشخص الذي يستخدم جهاز حاسوب محمول يعمل بنظام ويندوز فيستا القيام بعملية تغيير كلمة السر الخاصة بجهازه من خلال القيام بالخطوات التالية:[3]

  • تسجيل الدخول إلى حساب الشخص المسؤول في الجهاز وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • الضغط على الأزرار CTR-ALT-DELETE معاً من خلال لوحة المفاتيح.
  • اختيار الخيار Change a Password.
  • إدخال كلمة المرور الحالية الخاصة بتأمين حساب المستخدم على الكمبيوتر.
  • إدخال كلمة المرور الجديدة التي يريدها المستخدم، ثمّ القيام بتأكيدها من خلال إدخالها مرة أخرى.
  • القيام بالنقر على زر OK، ثمّ العمل على إعادة تشغيل الجهاز ليعمل مجدداً بكلمة المرور الجديدة.

المراجع

  1. ↑ "Know more about your laptop’s parts", techadvisory,20-2-2014، Retrieved 26-7-2018. Edited.
  2. ↑ Computer Hope (11-10-2017), "Laptop"، computerhope, Retrieved 26-7-2018. Edited.
  3. ↑ Kefa Olang, "How to Change the Password on a Laptop"، techwalla, Retrieved 26-7-2018. Edited.