الجمهورية اللبنانية

الجمهورية اللبنانية

الجمهورية اللبنانية

وهي إحدى دول القارة الآسيويّة، تقع في منطقة الشرق الأوسط، وفي منطقة بلاد الشام تحديداً، تحدُّها من الجهة الشمالية الشرقيّة سوريا، وفلسطين من الجهة الجنوبيّة، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، تُعرف الجمهورية بالتعدد العرقيّ والثقافات والحضارات الإنسانية، ويعود الوجود البشري في لبنان إلى سبعة آلاف سنة قبل الميلاد، حيثُ سكنها الفينيقيون، والمصريون القدماء، والفرس، والصليبيون، وآخرها الانتداب الفرنسي، ويعتبر لبنان من أكثر المراكز المصرفي في منطقة آسيا الغربية.

الجغرافيا والمناخ

معظم التضاريس في لبنان جبليّة، فهناك سلسة جبال ممتدة من الجهة الشماليّة وحتى الجنوب، وهي سلسلة جبال لبنان الشرقية وأهمها جبل المكمل وهي أعلى قمة جبلية في منطقة غرب آسيا، وتنتشر فيه الأنهار التي تتشكل من ذوبان الثلوج في فصل الشتاء كالنهر الليطاني ونهر العاصي.

أمّا المناخ فيه فهو مناخ متوسط ومعتدل، ففي الجبال يكون بارداً ومثلجاً في فصل الشتاء، و في المناطق السهلية يتصف بأنّه حار جاف صيفاً وبارد ممطر شتاءً.

الاقتصاد

يعتمد الاقتصاد اللبناني على الاستثمار والتجارة، حيثُ له العديد من العلاقات التجارية العالمية مع الدول المجاورة والدول الأوروبيّة والأمريكيتين، أمّا القطاع الزراعي فيه فبالرغم من توفر الإمكانيات الموارد المائيّة إلاّ أنّه لا يُشكّل سوى 12% من الأيدي العاملة فيه، والصناعة في لبنان تفتقر إلى الخامات والمواد الأولية، حيثُ يحصل عليها من خلال استيرادها من الدول النفطية وتحتل ما نسبته 26% من الأيدي العاملة، وأهم القطاعات الاقتصادية في لبنان هي قطاع الخدمات المتمثلة في التجارة والسياحة والمصارف الرأسماليّة.

السكان

يبلغ عدد سكان الجمهورية اللبنانية حوالي 3.971.941 نسمة، فهو بلد متنوع حيثُ يوجد فيه أكثر من ثماني عشرة طائفة، وأكثر السكان اللبنانيين من أصل فينيقي، أو روماني، أو تركي، وبعضهم من جذور أوروبية وذلك خلال فترة الانتداب الفرنسي عليها، واللغة العربية هي اللغة الرسمية، فاللهجة اللبنانية المعروفة هي مزيج من اللغة العربية مع الآرامية والسريانية.

السياسة

والنظام السياسي فيها جمهوري ديمقراطي برلماني طائفي، ويُعتبر لبنان أول دولة عربية يترأسها رئيس مسيحيّ، حيثُ يتواجد في هذا النظام ثلاث سلطات رئيسية وهي: التشريعية، والتنفيذية التي تتولى تنفيذ شؤون الجمهورية من قبل رئيس الدولة، والسلطة القضائية.كما يتواجد في لبنان العديد من الأحزاب السياسية العلمانيّة في أساسها.

المساحة

تُقدر مساحة الجمهورية اللبنانية بحوالي 10,452 كيلومتراً مربعاً، حيثُ تتوزع على ست محافظات، والمحافظات تنقسم إلى خمسة وعشرين قضاء، وتتركز الكثافة السكانية في المدن الكبرى كبيروت العاصمة.

الجمهورية اللبنانية
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-06-23 01:24:01