تمارين شد الساقين

تمارين شد الساقين

شد الساقين

تعاني الكثير من السيدات من مشكلة ترهل الساقين وكبر حجمهما نتيجة تراكم الدهون في تلك المنطقة، ممّا يؤدي إلى جسم غير متناسق، ويوجد في الأسواق الكثير من المنتجات الّتي تعمل على تنحيف وشد الساقين مثل الكريمات والأحزمة الخاصّة بالساق، ومراهم وأدوية مختلفة تستخدم بشكل موضعي على المكان المُراد تخسيسه، إلّا أنّ غالبية تلك المواد يمكن أن تترك بعض الآثار الجانبية على الجسم لبعض الأشخاص.

لذلك تلجأ الكثير من السيدات لممارسة التمارين الرياضية لتنحيف وشد الساقين، باعتبارها أكثر أماناً ونتائجها مضمونة، ومن خلال هذا المقال سوف نقدم لكِ سيدتي بعض أهم التمارين الرياضية التي تشد الساقين بشكل فعال.

تمارين لشد الساقين

تسلق السلالم

هذا التمرين البسيط سوف يساعد بشكل كبير في التخلّص من الدهون المتراكمة في الساقين، بالإضافة إلى أنّه يكوّن عضلات مشدودة وقوية، ويمكن ممارسة التمرين يومياً وفي كل الأوقات.

دوران الساق

يكون عن طريق الوقوف بجانب كرسي بشكل مستقيم مع إبقاء الساقين بمحاذاة بعضهما، ثم توضع اليد اليمنى على الكرسي وتُفرد اليد اليسرى بالاتجاه الآخر للحفاظ على توازن الجسم، وبعدها يتم رفع الرجل اليسرى وأرجحتها حتى تتحمل الساق اليسرى وزن الجسم بالكامل، ثم العودة إلى الوضعية الأولى وتكرار نفس الطريقة السابقة مع الساق الأخرى، ويفضل تكرار التمرين ثلاث مرات يومياً.

تمرين الجلوس على المقعد

يكون عن طريق الوقوف أمام المقعد مع ترك مسافة بين الرّجلين ومحاولة الارتكاز على الكعبين بحيث يتحمل وزن الجسم كاملاً، وبعدها محاولة خفض الجزء السفلي من الجسم لاتخاذ وضعيّة الجلوس ثم الثبات على تلك الوضعيّة أي وضعية قبل الجلوس على المقعد لمدة ثلاثين ثانية، وبعدها العودة لوضعية الوقوف مجدداً، ويجب تكرار التمرين عشر مرات يومياً.

تمرين رفع الكعب

ذلك عن طريق الوقوف بشكل مستقيم مع ترك مسافة عشرين سنتيمتراً بين القدم اليمنى واليسرى، ثم رفع الكعبين عن الأرض ثم خفضهما ليلامسا الأرض، وبعدها يُكرر التمرين ثلاثين مرة متتالية، ويفضل تكراره يومياً ولأكثر من مرة على قدر الاستطاعة، فهو تمرين فعال لشد عضلات بطة الساق والتخلّص من ترهلها.

تمرين البلانك

يكون بالاستلقاء على البطن ثم محاولة رفع الجسم عن الأرض بالاستناد على أصابع القدم والكوع فقط، وبعدها البقاء على تلك الوضعية لمدة عشر ثوانٍ ثم القيام بإرخاء العضلات بشكل تام، ثم تكرار التمرين مرة أخرى مع تحريك الساقين باتجاه اليمين واليسار لعشر ثوانٍ أخرى، ويجب تكرار التمرين يومياً لأفضل النتائج.