مرض التقمل و علاجه

مرض التقمل و علاجه

يعدّ التقمّل من الأمراض الجلديّة المزعجة الّتي تصيب الرّأس والجسم، وكثيرٌ من الناس ينزعجون منه ويبحثون عن علاجٍ دائم له، ولذلك سوف نتحدّث في هذا المقال عن القمل ونقوم بتعريفه وذكر طرق العلاج والتخلّص منه.

ماهو القمل ؟

هو حشرة من الحشرات الصّغيرة الّتي يبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر. وتتصف هذه الحشرة بعدّة خصائص منها:

  • تتغذّى هذه الحشرة على دم الإنسان
  • تعدّ صغيرة؛ فهي تكاد تكون بحجم حبّة السمسم
  • لها ستّة أرجل
  • تتشبّث على فروة الرّأس والعنق
  • تبيض هذه الحشرة، ويلتصق بيضها على الشّعر قرب فروة الرأس، ويصعب رؤيته.

أكثر الفئات إصابة بالتقمّل

ينتشر القمل كثيراً بين طلّاب المدارس وخصوصاً الصّغار منهم في المدرسة الابتدائيّة؛ حيث إنّ الأطفال في هذه السن عندما يلعبون معاً يقتربون كثيراً من بعضهم البعض، ويتصرّفون بطرقٍ بسيطة لكنّها تساعد في انتقال القمل بينهم، فتراهم يتشاركون مشابك الشعر والقبّعات وما إلى ذلك من أدوات الرأس.وقد يُصاب الأشخاص البالغون بالقمل أيضاً عن طريق أخذ العدوى من أطفالهم.

كيف ينتشر القمل؟

لا يستطيع القمل القفز أو الطّيران من شخصٍ إلى آخر، لذا تنتشر هذه الحشرة من خلال الاتّصال المباشر بالرّأس؛ حيث يسمح هذا الاتّصال بانتقال القمل من شعر إلى آخر، كما أنّ باستطاعة القمل أن يبقى حيّاً لفترة قصيرة على الأشياء الشخصيّة مثل الفرشاة، أو الملابس وغيرها، لذلك يجب أن يكون لكلّ طفلٍ فرشاة شعر خاصّة به لتجنّب انتقال القمل من شخص لآخر.

كيف يتمّ العثور على القمل؟

يمكن رؤية القمل بالعين المجرّدة على الرّغم من أنّه صغير الحجم، ويكون القمل الموجود في الرّأس أبيضاً أو بنيّاً أو رماديّاً داكناً، وعادةً ما يكثر تواجده خلف الأذنين أو في الجزء الخلفي من الرّقبة. وتكون بيوض القمل والّتي تُدعى بالصّئبان على شكل بقعٍ مدوّرة أو بيضويّة الشّكل تلصق بإحكام على الشّعر قريباً من فروة الرأس، ويجب إزالتها من الشعر. ومن الوسائل الفعّالة للعثور على القمل هو القيام بتمشيط الشّعر الرّطب.

أعراض التقمّل

تعدّ الحكّة العرض الأكثر شيوعاً والمنبّه الكبير الّذي يلفت النظر إلى وجود قملٍ في الرّأس، وهي تبدأ قبل أسابيع أو حتّى شهور، وتكون الحكّة بسبب ظهور هذه الحشرة بالتحرّك في الرّاس.

علاج التقمّل

لا يمكن أن يتمّ التخلّص من القمل تلقائيّاً؛ فهناك بعض الخطوات الّتي لا بدّ من اتّباعها للتخلّص من القمل في الشعر، ومنها:

  • يجب العلاج بالشّامبو الخاص بالقمل، ومن الضروري اتّباع التّعليمات المكتوبة عليه.
  • يجب استخدام المشط المخصّص للقمل والصئبان.
  • يفضّل استخدام المايونيز والخل الأبيض، أو زيت شجرة الشاي؛ فهذه المكوّنات فعّالة في التخلّص من القمل؛ فالمايونيز الكثير يخنق القمل إذا وضع على الشعر، ويقوم الخلّ بدوره بإذابة الصمغ الّذي يساعد الحشرة بأن تبقى عالقةً على الشعر.

ومع أنّ القمل لا يبقى لفترة طويلة على الفراش إلّا أنّه من الأفضل التخلّص منه عن طريق غسل الفراش والملابس الّتي كان يرتديها الشّخص المصاببالقمل