أضرار الماش

أضرار الماش

الماش

تعتبر الماش نوعاً من أنواع النباتات التابعة لفصيلة اللوبياء، أي من الفصيلة البقولية، وهي محصول زراعي تكثر زراعته في شبه قارة الهند، كما تشتهر الهند والباكستان والصين وتايلاند والفلبين وإندونيسيا وبرما وبنغلادش وغيرها من الدول الأوروبية بزراعته، وهي نبته تشبه في شكلها نبتة البازيلاء، وتتكون من مشهيات وقرص حلو الطعم، ولونها أخضر وبرّاق، بالإضافة لذلك فهي نبتة مفيدة جداً للجسم.

فوائد الماش

تدخل الماش في تحضير العديد من أنواع الشوربات والأكلات، وذلك لمذاقها اللذيذ ونكتها الخاصة التي تضفيها على الطعام، وبالإضافة لذلك فهي مفيدة جداً وتعد من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية، وتحتوي على نسبة عالية من البروتينات النافعة للجسم، وإليكم فوائدها بالتفصيل:

  • تحتوي الماش على عدد من العناصر الغذائية والمعادن، ومضادات الأكسدة، كالكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والنحاس، وكل من فيتامين أ، وفيتامين ب، بالإضافة لفيتامين ك الذي يمنع حدوث النزيف، ويخثر الدم في وقت أسرع.
  • تحتوي على فيتامين b6، وهو فيتامين يساهم في إنتاج هرمونات النمو في الدماغ عند الأطفال بشكل خاص، وتقوي ذاكرتهم، كما تجعل العظام أكثر صلابة وتقوّيها، أيضاً تسرع ترميم العظام وبناءها في حال تعرضها للكسور، كما أنها تعمل على دعم تأيّن خلايا الدم الحمراء.
  • تعمل الماش على مقاومة مرض فقر الدم، وتساعد على تجديد خلايا الجسم؛ وذلك لاحتوائها على b12، والذي يقوم بتحسين نشاط الجهاز الهضمي؛ وذلك لوجود نسبة عالية من الألياف الغذائية في عشبة الماش.
  • تحتوي على العديد من الفوائد الصحية للجسم، وتقلل من نسبة الأمراض السرطانية، ومرض السكري والجهاز العصبي، كما تقوم بتجديد خلايا الجلد لدى النساء بشكل خاص، وتقوّي الأظافر والشعر.
  • تقلل الماش من ظاهرة الشيخوخة التي تصيب العديد من كبار السن، كما أنّها تخلص الوجه من البثور والحبوب التي تبرز فيها، وتعطي البشرة إشراقةً جميلة ونظارة، وتنقي الجسم من السموم المتكونة فيه.

أضرار الماش

بالإضافة للعديد من الفوائد التي تحتوي عليها الماش، إلّا أن تناولها قد يؤدي إلى أضرار وأعراض جانبية سلبية كثيرة، بالنسبة لفئة معينة من الناس، وهي:

  • يؤدي تناول الماش ووضعها في الأطعمة إلى إضعاف القدرة الجنسية عند الرجال والنساء معاً، لذلك عادةً ما ينصح الأطباء تناولها في سن ما قبل البلوغ، أي للأطفال فقط.
  • تزيد الماش من نسبة السمنة وارتفاع الوزن، وهو الأمر الذي يبغضه ويتجنبه الجميع؛ وذلك لاحتوائها على نسبة عالية جداً من الدهون والسكريات التي تزيد الوزن.