ضعف الذاكرة وعدم التركيز

ضعف الذاكرة وعدم التركيز

ضعف الذاكرة وعدم التركيز

يعاني الكثير من الأشخاص من النسيان، والتفكير البطيء، وضعف التركيز، وهو من الأمور التي تصيب كافة الأعمار، ولا تقتصر على كبار السن فقط، وهناك عدة أسباب تؤدي لتلك المشاكل، ومن أهمها: نوع الغذاء، والمشروبات، والضغوط النفسية، وتناول السجائر، وتناول الأدوية التي تؤدي أعراضها الجانبية لضعف الذاكرة، وهي مشكلة مؤرقة، وخاصة عند الطلاب؛ إذ تؤدي لتدني تحصيلهم العلمي، وتقل ثقتهم بأنفسهم، وبالتالي فلا بد من علاجها بطرق طبيعية، إذ تعتبر من أفضل الطرق التي تزيد عمل ونشاط الدماغ، وتزيد كفاءته.[1]

طرق التخلص من ضعف الذاكرة وعدم التركيز

طرق التخلص من ضعف الذاكرة وعدم التركيز:[2]

  • البدء بتدريب المخ على حل المسائل والحسابات الرياضية، وحفظ أرقام الهواتف بدلاً من تخزينها في الهاتف، وحل الكلمات المتقاطعة، وقراءة القصص، ومحاولة تلخيصها بتفاصيلها، فهذه الطرق تساعد عضلات المخ على التدريب حتى لا تضعف مع مرور الوقت.
  • الاهتمام بتناول الغذاء السليم بشكل يومي، بحيث يكون غنياً بالمعادن، والأحماض الدهنية المحتوية على الأوميغا3 والأوميغا6، والفيتامينات وخاصة الأغذية الغنية بفيتامين B12، والمتوفرة في المكسرات؛ مثل: جوز القلب، والخضار والفاكهة، وفي زيت بذرة الكتان، فتلك الأطعمة تعيد بناء خلايا العقل.
  • تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي لمنع جفاف الجسم، إذ يسبب جفافه ضرراً بالدورة الدموية، كما يقلل من تدفق الدم إلى المخ بشكل سليم.
  • الابتعاد عن الضغوطات، والتوتر العصبي، والإجهاد النفسي قدر الإمكان، فعند مواجهة ظروف شديدة يجب الترفيه عن النفس، وقضاء وقت في الطبيعة أو من خلال ممارسة الهواية المفضلة، وبالتالي تخفيف حدة التوتر والضغوط، الأمر الذي يحسن الذاكرة.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي، ولمدة خمس عشرة دقيقة على الأقل، كالمشي صباحاً أو ممارسة بعض التمرينات في المنزل، فالرياضة والحركة تحسن النفسية والصحة، وتقوي الجسم والدورة الدموية والعقل.

وصفات طبيعية لتقوية الذاكرة

وصفات طبيعية لتقوية الذاكرة:[3]

  • تذويب العسل بالماء، وشربه على الريق، وتناول وجبة الإفطار بعد ساعة.
  • خلط خمسين غراماً من الكندر (اللبان)، مع خمس وخمسين غراماً من الزنجبيل المطحون، وخمسين غراماً من حبة البركة (الحبة السوداء)، وكيلوغرام من العسل، ثم تناول ملعقة صغيرة من الخلطة يومياً على الريق.
  • تناول إحدى وعشرين حبة زبيب صباحاً، فالزبيب يقوي الذاكرة، ويُسرِّع الحفظ، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من الفوائد لصحة الجسم.
  • وضع فلفل أبيض إلى الطعام، فهو ينشط الذاكرة.
  • تناول مشروب القرفة الدافئ، وتحليته بالعسل، فالقرفة تقوي الذاكرة إلى جانب فوائدها التي لا تحصى للجسم.
  • تذويب ملعقة كبيرة من الخميرة في كوب من الماء وشربها، فالخميرة تحتوي على فيتامين ب المركب، وبذلك تقوي الذاكرة.

المراجع

  1. ↑ Mikel Theobald , "Depression, Memory Loss, and Concentration"، www.everydayhealth.com, Retrieved 27-6-2018.
  2. ↑ ANDREA GARCÍA CERDÁN (30-10-2017), "Concentration Problems: Symptoms, Causes, and Tips"، blog.cognifit.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.
  3. ↑ Cathy Wong, ND (29-11-2017), "Natural Ways to Improve Memory"، /www.verywellmind.com, Retrieved 27-6-2018. Edited.