المحافظة على صحة القلب

المحافظة على صحة القلب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ممارسة التمارين الرياضيّة

تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة على المحافظة على صحة القلب، حيث يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة 30 دقيقة على الأقل خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع، وجميع أنواع التمارين الرياضيّة مهمة لصحة القلب بما فيها المشي، أو تمارين القوة، أو تمارين الإطالة، أو التمارين الهوائيّة.[1]

النظام الغذائيّ الصحيّ

يُحافظ اتباع النظام الغذائيّ الصحيّ على صحة القلب، ويشمل هذا النظام ما يأتي:[2][3]

  • تناول الحبوب الكاملة والغذاء الغنيّ بالألياف: يُساعد تناول الحبوب الكاملة على التحكّم بمستوى السّكر في الدّم، الأمر الذي من شأنه أن يُقلّل خطر الإصابة بالسّكري، إذ إنّ مرض السّكريّ بذاتهِ يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يُقلّل تناولها من مستوى الكولسترول الضار في الدّم المسؤول عن حدوث الجلطات القلبية، ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة: الأرز البني، وخبز القمح الكامل، ودقيق الشوفان، ودقيق الذرة، والشعير. أمّا الألياف فتمتص الدّهون من الغذاء المهضوم؛ الأمر الذي يمنع تراكم هذه الدّهون في الشرايين، إضافةً لدورها في السيطرة على الوزن؛ مما يُؤثر إيجاباً في صحة القلب، ومن الأطعمة الغنيّة بالألياف: الخضراوات، والفواكه، والحبوب الكاملة.
  • اختيار اللحوم الحمراء المناسبة لصحة القلب: إنّ اللحوم الحمراء غنيّة بالدّهون المُشبعة ذات التأثير السلبيّ على القلب، إلا أنّ اختيار النوع المناسب من اللحوم الحمراء سيكون جيداً لصحة القلب، مثل اللحم البقري المأخوذ من الخصر منزوع الدّهن، وصدور الدجاج، ومن جهةٍ أخرى يُساعد تناول الأسماك المطبوخة بشكلٍ صحي مثل سمك السلمون الغنيّ بأوميجا-3 على المحافظة على صحة القلب.
  • الحدّ من تناول الأملاح: حيثُ يُنصح بعدم تناول أكثر من ملعقة صغيرة واحدة من الملْح في اليوم، وفي حال الإصابة بارتفاع ضغط الدّم يُفضّل تناول كمية أقل من ذلك.
  • تناول الشكولاتة الدّاكنة: وذلك لأنّ الشكولاتة الدّاكنة تحتوي على مركبات فلافونيد المفيدة لصحة القلب، كما تُقلّل هذه المركبات من الالتهابات أيضاً.
  • شرب الشّاي: إذ يُقلل شرب الشايّ الأخضر أو الشاي الأسود يومياً من خطر الإصابة بأمراض القلب.

الإقلاع عن التّدخين

يؤدّي التدخين للإصابة بأمراض الرئة، ويزيد خطر الإصابة بالنّوبة القلبيّة، ليس هذا وحسب، بل يؤدي التدخين للإصابة بالعُقم، والوصول المُبكّر لسن اليأس، ومشاكل أخرى مرتبطة بالحمل، وهناك العديد من الوسائل للإقلاع عن التدخين حيثُ يمكن اختيار الأنسب منها.[1]

نصائح أخرى

من النّصائح الأخرى للمحافظة على صحة القلب نذكر ما يأتي:[3][4]

  • النّوم الكافي: يساعد النوم الكافي وذلك لمدة 7-8 ساعات ليلاً على المحافظة على صحة القلب.
  • العناية بصحة الأسنان والّلثة: وذلك لأنّ أمراض الّلثة من العوامل التي تزيد خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • الضحك: إذ يقلل الضحك من مستوى هرمون الكورتيزون، ويزيد من مستوى الكولسترول الجيّد في الدّم.
  • السيطرة على التوتر: حيث تُساعد ممارسة التمارين الرياضيّة، واليوغا، وأيضاً قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء على السيطرة على التّوتّر، ممّا يُساعد على الحفاظ على صحة القلب.

المراجع

  1. ^ أ ب Laura J. Martin (8-1-2013), "6 Simple Steps to Keep Your Heart Healthy"، www.webmd.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  2. ↑ James Beckerman (26-4-2018), "How to Eat to Protect Your Heart"، www.webmd.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "28 Healthy Heart Tips", www.healthline.com,22-9-2016، Retrieved 9-3-2019. Edited.
  4. ↑ "How to Protect Against Heart Disease", consumer.healthday.com, Retrieved 9-3-2019.