المحافظة على بطارية اللاب توب

المحافظة على بطارية اللاب توب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الانتباه إلى مستوى الشحن

أصبحت البطاريّات الحديثة لأجهزة اللابتوب مصنوعة من مادة الليثيوم، أي أنها لن تحتاج إلى التفريغ الكامل للشحن، ثم إعادة شحنها لإعادة تشغيلها أو معايرتها كما كان يُنصح سابقاً للبطاريات القديمة، بل تُعتبر هذه الممارسة مُدمرّة للبطاريّة، وأفضل ما يُمكن القيام به لبطارية الليثيوم هو تجنّب وصول مستوى الشحن فيها إلى أقل من 20%، ومع الأجهزة الحديثة يُمكن ترك الشاحن موصولاً باللابتوب دون أن يؤثر ذلك على البطاريّة، لأنها تعمل على فصل الشحن تلقائياً عند وصوله إلى نسبة 100%.[1]

تغيير إعدادات العرض

للحفاظ على البطاريّة من الاستنزاف الكبير للطاقة الذي قد يؤدي لاحقاً إلى تلفها، يُمكن تغيير بعض الإعدادات التي تتعلق بطريقة العرض، ومن هذه الإجراءات:[2]

  • تغيير وضع عرض الشاشة بما يتناسب مع شحن البطاريّة، وهذه الأوضاع قد تُعطّل بعض الخصائص أو الإعدادات، أو التطبيقات، أو التحميلات التي تكون في الخلفيّة، لتوفير الطاقة والحفاظ على البطاريّة، ومن هذه الأوضاع :
  • تغيير إعدادات عرض الرسومات (graphics)، للتأكد من أن التطبيقات لا تستخدم وحدة معالجة الرسومات (GPU) المنفصلة في حال عدم الحاجة إليها، لأنها تستنزف البطاريّة.
  • وضع حفظ الطاقة (Battery Saver mode).
  • وضع أفضل أداء (Better Performance).
  • وضع بطاريّة أفضل (Better Battery mode).
  • وضع توفير الطاقة (Battery Saver mode).

إيقاف الواي فاي

تستنزف شبكة الواي فاي (WiFi) البطارية عن طريق سحب الطاقة من البطارية باستمرار لأنها في حالة بحث دائم عن الشبكات عند عدم الاتصال، ويُمكن إيقاف الواي فاي عند عدم استخدامه، وتحتوي العديد من أجهزة اللابتوب على زر يُمكن من خلاله إيقاف تشغيل الواي فاي يدويّاً، أو يُمكن الضغط على فقاعة الكلام الموجودة في زاوية الشاشة؛ لفتح مركز الإشعارات (Notification Center)، والضغط على خيار الواي فاي لإيقاف تشغيله.[3]

إجراءات أخرى للمحافظة على البطاريّة

من الإجراءات الأخرى التي يُمكن للمُستخدم اتباعها للمحافظة على البطاريّة ما يأتي:[1]

  • إيقاف تشغيل اللابتوب وتركه ليبرد، في حال ارتفعت درجة حرارته، وعدم تركه في الأماكن ذات الحرارة المُرتفعة مثل السيّارة أيّام الصيف تحت أشعة الشمس المباشرة.
  • تنظيف فتحات ومروحة اللابتوب بشكل دوري، وعدم وضع اللابتوب على وساده عند استخدامه لأنها قد تعيق دخول الهواء إلى مروحة التهوية وتحتفظ بالحرارة الخارجة من النظام الداخلي، ويُفضل وضعه على الأسطح الصلبة مثل طاولة أو مكتب.[2]
  • إغلاق التطبيقات والبرامج غير المُستخدَمة، أو التي قد تستهلك طاقة كبيرة من البطاريّة.[2]

المراجع

  1. ^ أ ب Tyler Lacoma (25-3-2019), "how-to-care-for-your-laptops-battery"، www.digitaltrends.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت Tom Brant (26-11-2018), "/how-to-increase-your-laptop-battery-life"، www.me.pcmag.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.
  3. ↑ Matt Hanson (13-8-2018), "Top tips for extending the battery life of your laptop"، www.techradar.com, Retrieved 30-3-2019. Edited.