طريقة المساج الطبي

طريقة المساج الطبي

المساج الطبي

يقدم المساج الطبي فائدة كبيرة في التخلص من آلام العظام وتشنجات العضلات الحاصلة في الجسم، بسبب الإجهاد في العمل والتوتر وغيرها الكثير، حيث يعمل المساج الطبي على تنشيط حركة السيالات العصبية الصادرة من المستقبلات الحسية الموجودة في العضل والروابط والعظم وتوجيهها نحو الدماغ، مما يساعد في رفع حالة التنبيه وتحفيز الجسم على الحصول على كمية أكبر من الأوكسجين، وتنشيط تدفق الدم نحو تلك المناطق.

الزيت في المساج الطبي

يساعد الزيت في السماح لليدين بالتحرك والانزلاق بحرية أثناء تدليك الجسم، ولتدفئة الزيت يقوم المعالج الطبي بوضع زجاجة الزيت في زجاجة أكبر مليئة بالماء الساخن، أو لاختصار الوقت يقوم بسكب كمية من الزيت في إحدى يديه، وفرك يديه مع بعضهما البعض وذلك لإكسابه القليل من الحرارة.

تحضير المريض للمساج الطبي

يتوجب على المريض أو الراغب في الحصول على المساج خلع ملابسه، وعلى الأغلب تكون الملابس العلوية حيث الظهر والأكتاف والبطن وهي المناطق التي تكثر فيها آلام العظام والفقرات، ثم الاستلقاء على سرير مخصص للمساج استعداداً للبدء بتنفيذه.

طريقة عمل المساج الطبي

يقوم المدلك أو المعالج الطبيعي بسكب الزيت الدافئ على راحة يده ثم فرد الزيت على مختلف مناطق الجسم المراد تدليكها، حيث يتبع حركات تدليك معينة ومدروسة بحسب شكل وتركيب كل عضلة، وذلك للتمكن من التخلص من تشنجات العضلات والضغط الحاصل على العظام.

  • الحركات الدائرية، يعتمد المدلك على تحريك أطراف أصابع أو راحة يديه حركات دائرية على المناطق التي تحتوي على عضلات دائرية الشكل مع التأثير بضغط مناسب عليها، ويوجد هذا النوع من العضلات في منطقة الأكتاف والبطن والمفاصل، كما تستخدم الحركات الدائرية الصغيرة في تدليك فروة الرأس بعد دهنها بالزيت.
  • الترتيب، يستخدم المدلك هذا النوع من المساج في المناطق التي تحتوي على عضلات ولية، والتي تتمثل في منقطة الرقبة والأطراف العلوية والسفلية، ويكون الترتيب عن طريق إحداث ضربات خفيفة غير مؤلمة من جانب اليدين على تلك المناطق.
  • الحركات القصيرة، تستخدم على طول العمود الفقري، وذلك من خلال التأثير بقوة خفيفة على فقرات العمود الفقري باستخدام أطراف الأصابع، مع شمل كل فقرتين متتابعتين من الفقرات مع بعضهما البعض أثناء الضغط.
  • السحب نحو الخارج، يستخدم على طول الظهر الواقع على جانبي العمود الفقري، وذلك من خلال التأثير بضغط خفيف من راحة اليد على المنطقة المجاورة للعمود الفقري، ثم سحب راحة اليد بشكل جانبي نحو الخارج.
  • الضغط بالإبهام، يختص هذا النوع من التدليك في باطن القدم وراحة اليد والمناطق الواقعة ما بين الأصابع.