أطعمة مقوية للذاكرة

أطعمة مقوية للذاكرة

أطعمة تُعزز الذاكرة

يؤثر الطعام الذي يتم تناوله في صحة الدماغ كما يُحسن من بعض وظائف الدماغ مثل الذاكرة، ومن هذه الأطعمة ما يأتي:[1]

  • الأسماك الدهنيّة: إذّ تُعدّ الأسماك الدهنيّة مثل السلمون، والسردين، والسلمون المرقط، غنيّة بالأحماض الدهنيّة الأوميغا3، كما أنّ 60% من الدماغ مكون من الدهون ونصف هذه الدهون من نوع الأوميغا3، ويُستخدم الأوميغا3 لبناء الخلايا العصبيّة، كما يُعدّ مهمًا للتعلم والذاكرة.
  • القهوة: إذّ تحتوي القهوة على نوعين من المكونات التي تُساعد الدماغ، وهما الكافيين ومضادات الأكسدة، إذ أنّ شرب القهوة على المدى الطويل يرتبط بتقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبيّة، مثل مرض باركنسون ومرض ألزهايمر.
  • التوت الأزرق: إذّ يحتوي التوت الأزرق على الأنثوسيان الذي يمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب، كما أنّ بعض أنواع مضادات الأكسدة الموجودة في التوت البري تتراكم في الدماغ وتُساعد على تحسين التواصل بين خلايا الدماغ، وأشارت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ التوت الأزرق يُحسن الذاكرة، وقدّ يُقلّل من خسارة الذاكرة قصيرة المدى.
  • الكركم: إذ يحتوي الكركم على مركب نشط يُدعى كركومين يستطيع الوصول إلى الدماغ ويرتبط بالعديد من الفوائد للدماغ، إذّ يُحسن من الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بألزهايمر، بالإضافة إلى أنّه يُعزز من وظائف هرمون يُساعد على نمو خلايا الدماغ.
  • البروكلي: حيث يُعدّ البروكلي مصدرًا غنيًّا بفيتامين ك الذي يُعدّ عنصرًا مهمًا لبناء شحميات سفينجولية (بالإنجليزية: Sphingolipids) وهو نوع من الدهون التي يتم تخزينها في خلايا الدماغ، وأظهرت بعض الدراسات أنّ هناك ارتباط بين الحصول على نسبة عالية من فيتامين ك وامتلاك ذاكرة أفضل.

نصائح للحصول على ذاكرة أقوى

يُعاني البعض من ضعف في الذاكرة، ولكن هناك بعض النصائح التي تُساعد على تقوية الذاكرة ومنها ما يأتي:[2]

  • استخدام الكتابة وتحديد خطة مسبقة لما يجب القيام به ليوم وأسبوع وشهر، ويمكن استخدام مفكرة يمكن حملها في كلّ مكان، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الكتابة بشكلٍ عام تُساعد على تذكر المعلومات، ومن المهم الانتباه إلى المفكرة عدّة مرات في اليوم.
  • التحدث بشكلٍ مسموع مع نفسك لما ستقوم به للمساعدة على تذكره، كما يمكن للشخص تسجيل ما يقوله.
  • وضع ملصقات بأمورٍ مهمة للقيام بها في أكثر مكان تراه في المنزل والعمل والسيارة.
  • تقليل الشعور بالتشتت والقيام بإنجاز أمر واحد في كلّ مرة، وإغلاق التلفاز أو المذياع عند التحدث إلى شخص آخر للتركيز بشكلٍ تام لما يقوله.
  • وضع الأشياء في الأماكن التي تحتاجها عادة مثل وضع المفاتيح قرب الباب.

أسباب لخسارة الذاكرة

يجد بعض الأفراد صعوبة في تذكر بعض الأمور أو تذكر موعد مهم، ممّا يجعل بعض الأفراد الذين في منتصف العمر أو أكبر يظنون أنّهم يُعانون من مرض ألزهايمر ولكنه ليس السبب الوحيد لخسارة الذاكرة ومن الأسباب الأخرى ما يأتي:[3]

  • انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ: إذّ تُسبب هذه المشكلة انقطاع التنفس بشكلٍ متكرر خلال النوم، وترتبط بخسارة الذاكرة والخرف، وقدّ يُعاني الشخص من انقطاع النفس الانسداديّ النوميّ إذا ما كان يُعاني من الصداع في الصباح والاعياء أو يمتلك صوت شخير عالي.
  • السكتة الدماغيّة: حيث أنّ التغير في طريقة التفكير والحركة يمكن أنّ تكون بسبب السكتة الدماغيّة والتي تُسبب إغلاق في الأوعية الدموية في الدماغ، ويمكن أنّ يُعاني الشخص من مشاكل في الذاكرة بعد التعرض لسكتة دماغيّة، ويمكن أنّ تكون فقدان الذاكرة مؤشرًا أوليًا للإصابة بالسكتة الدماغيّة.
  • الأدوية: حيث يمكن أنّ تكون خسارة الذاكرة دلالة على الحاجة لتغيير جرعات الأدوية، ومن الأدوية التي يمكن أنّ تؤثر في الذاكرة الحبوب المنومة، ومضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للقلق والاكتئاب، والأدوية المسكنة للألم، وأدوية مرض السكري.

المراجع

  1. ↑ "11 Best Foods to Boost Your Brain and Memory", www.healthline.com,9-5-2017، Retrieved 25-2-2019. Edited.
  2. ↑ "Tips for a Better Memory", www.webmd.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
  3. ↑ Mary Elizabeth Dallas, "5 Surprising Causes of Memory Loss"، www.everydayhealth.com, Retrieved 25-2-2019. Edited.
أطعمة مقوية للذاكرة
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2022-01-11 23:12:01