طريقة لإزالة الحبوب

طريقة لإزالة الحبوب

الحبوب

تعتبر حبوب البشرة من أكثر المشاكل الشائعة والتي قد تصيب أي شخص وفي أي عمر كان، وتظهر الحبوب عادةً في منطقة الوجه، والظهر، والصدر واليدين ولكنها شائعة الظهور في منطقة الوجه أكثر وذلك بسبب العديد من الأمور حيثُ قد يكون سبب ظهورها إهمال نظافة البشرة وقلة الاهتمام بها، وبعض العوامل النفسية مثل القلق والتوتر والإجهاد الزائد وقد يكون السبب في ظهورها عائداً إلى عوامل وراثية، حيثُ يوجد تاريخ عائلي للإصابة بهذه المشكلة.[1]

كما أن الأشخاص ذوي البشرة الدهنية يعانون من هذه المشكلة أكثر من غيرهم، حيثُ إن الإفرازات الدهنية والزيتية من البشرة تعمل على إغلاق المسامات مما يحولها إلى حبوب حمراء في حالة التهابها أو إلى رؤوس سوداء في حالة تعرض المواد الدهنية إلى الهواء مما يعمل على تأكسدها وإكسابها لوناً أسوداً.[1]

تعمل الحبوب على تقليل ثقة الشخص بنفسه وذلك بسبب مظهرها غير مرغوب به والذي قد يشوه شكل البشرة في حالة وجود عدد كبير من الحبوب، لهذا من المهم التخلص من هذه المشكلة بشكل صحيح حتى لا تتأثر البشرة سلباً، فالخطوة الأولى هي استشارة الطبيب المختص وذلك لتحديد سبب ظهور هذه الحبوب، ثُم الحفاظ على نظافة البشرة والعناية بها.[1]

أمور للحفاظ على نظافة البشرة

ذلك عن طريق اتباع وخطوات وجعلها عادة يومية ومن هذه الأمور التي يمكن اتباعها لتقليل المشكلة:[2]

  • غسل الوجه باستمرار وذلك للتخلص من الإفرازات الدهنية ومنع تجمعها.
  • استعمال غسول مناسب لطبيعة البشرة حيثُ يعمل على تنظيف البشرة بعمق من الأوساخ المتراكمة فيها.
  • الابتعاد عن استعمال المستحضرات التجميلية ذات القوام الزيتي والدهني.
  • تجنب لمس البشرة وخاصة الوجه باستخدام اليدين، وذلك لأن اليدين تحتويان على كميات كبيرة من الجراثيم.

طرق لإزالة الحبوب

يمكن التخلص من الحبوب عن طريق بعض مستحضرات التجميل أو عن طريق بعض العلاجات المنزلية البسيطة والسهلة ومنها:[3]

  • مكعبات الثلج: وضع مكعب من الثلج على مكان الحبوب، حيثُ إن الثلج يعمل على تقليل الانتفاخ والاحمرار.
  • الليمون: يمكن وضع عصير الليمون على مكان الحبوب وتدليك البشرة به قبل النوم، حيثُ إن الليمون يعمل على التخلص من البكتيريا وينظف البشرة بشكل عميق، ويمكن مزج الليمون مع مواد أخرى مثل العسل وذلك منعاً لتحسس البشرة واحمرارها.
  • الأسبرين: حيثُ يتم تذويب حبة من الأسبرين في الماء ثُم باستخدام قطنة نظيفة مسح مكان الحبوب بهذا المحلول وتركه لخمس دقائق، ثُم غسل البشرة.
  • الشوفان: خلط الشوفان مع ملعقتين من الماء، ثم وضع الخليط على بشرة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ومن بعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

المراجع

  1. ^ أ ب ت Kushneet Kukreja (2018-3-29), "How To Get Rid Of Pimples (Acne) Overnight Fast"، stylecraze, Retrieved 2018-7-2. Edited.
  2. ↑ Christian Nordqvist (2017-11-27), "What you need to know about acne"، medicalnewstoday, Retrieved 2018-7-2. Edited.
  3. ↑ Marissa Laliberte, "13 Surprising Home Remedies for Acne"، rd.com, Retrieved 2018-7-2. Edited.