طريقة حساب الحمل بعد الحقن المجهري

طريقة حساب الحمل بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري

هي عمليّة يتمّ فيها تلقيح البويضة بحيوان منوي عن طريق حقنة مباشرة في سايتوبلازم البويضة بعد فصل البويضة عن الخلايا الملتصقة بها، والحقن المجهري هو أحد أكثر الطرق الطبيّة تطوّراً، كما أنّه يعدّ مضموناً ومثاليّا، وللتأكد من نجاح هذه العملية يجب استخدام أدوات دقيقة جداً وخاصّة لهذه العملية؛ حيث يتمّ سحب حيوان منوي من السائل المنوي بعناية شديدة ثمّ يتمّ حقنه في البويضة في فترة الإخصاب.

أسباب إجراء عملية الحقن المجهري

  • إصابة الرجل بالعقم وعدم إفراز الحيوانات المنوية بشكلٍ كافٍ، أو أن تكون الحيوانات المنوية ضعيفة لا تستطيع تجاوز الغشاء البويضي أو أنها تموت أثناء محاولتها الولوج إلى البويضة.
  • محاولة إجراء عمليّة أطفال الأنابيب وفشلها دون وجود سبب محدد قابل للحل.
  • عند إجراء عمليّة قطع القناة الدافقة عند الرجل ويكون تم تخزين بعض الحيوانات المنوية قبل العملية لإستخدامها لاحقاً في عملية الحقن المجهري.
  • عند معاناة الرجل من مشاكل في الانتصاب أو مشاكل في القذف أو ضعف القذف فلا تصل الحيوانات المنوية للبويضة ولا بأي شكل.
  • عندما يكون إنتاج البويضات قليل عند المرأة، ولم يستطع الطبيب تحفيزه بشتّى الوسائل العلاجية.

طريقة الحقن المجهري

  • يقوم الطبيب بتحفيز مبايض المرأة حتى يتمّ إنتاج العدد الأكبر من البويضات قبل إجراء العملية.
  • يستخدم الطبيب إبرة دقيقة ومجوّفة توجّهها الموجات فوق الصوتية لتجميع البويضات من المبايض.
  • يستخدم الطبيب إبرة رفيعة لسحب الحيوان المنوي من السائل المنوي المنوي للرجل بعد خروجه مباشرة.
  • يستخدم الطبيب إبرةً رفيعة يدخلها إلى سايتوبلازم البويضة بحذر ليحقن الحيوان المنوي ويخرج الإبرة.
  • تُترك البويضة من يومين إلى ثلاثة أيام، وكحد أقصى خمسة أيام، ثمّ يتم زرع البويضة مرّةً أخرى في الرحم.

طريقة حساب الحمل بعد الحقن المجهري

تتساءل الكثير من النساء عن الطريقة الصحيحة لحساب الحمل بعد الحقن المجهري، هل بنفس طريقة حساب الحمل الطبيعي؟ أم بنفس طريقة حساب حمل طفل الأنابيب؟ أم يتمّ حسابه ابتداءً من تاريخ سحب البويضة أم من تاريخ إعادة البويضة إلى الرحم؟ والجواب سيّدتي هو أنه بعد إعادة البويضة إلى الرحم بأسبوعين تكوني قد أتممت شهراً كاملاً من الحمل، ومنه يمكنك البدء بالحساب بشكل طبيعي، ومن الأفضل دائماً مراجعة الطبيب والتحدّث معه حول هذه الاستفسارات حتى يُقدّم لك المعلومات الوافية والصحيحة.

يجب أن تحرصي سيّدتي عند القيام بعملية الحقن المجهري أن لا تجهدي نفسك وأن تحصلي على قسطٍ كبير من الراحة حتى تستطيعي أن تحافظي على الحمل وخصوصاً في فترة التخصيب الأولى، ويجب أن تلاحظي سيّدتي أنّ عمليّة الحقن المجهري ليست عملية مضمونة 100 %، فعلى الرّغم من النجاح الكبير للعملية إلا أنّه يبقى هناك نسبة للشك، فبعد العمليّة يجب أن تضعي بالحسبان ولو بنسبة بسيطة أنّ التلقيح قد لا ينجح من المرّة الأولى حتى لا تُصابي بخيبة أمل.