طريقة للتخلص من قشرة الرأس

طريقة للتخلص من قشرة الرأس

قشرة الرأس

القشرة هي فتات أبيض يظهر نتيجة تساقط الخلايا الميتة من فروة الرأس، لاستبدالها بأخرى جديدة، ومن الطبيعي أن تظهر كميات بسيطة من القشرة على فروة الرأس، ولكن أحياناً تصبح هذه الكميات مبالغ بها بسبب تساقط الخلايا قبل موتها.

يؤدي اختلاف الفصول وتقلب درجات الحرارة والأحوال الجوية إلى جفاف الشعر أحياناً وإصابته بالقشرة، وعلى الرغم من أن معظم المصابين بالقشرة يعملون على التخلص منها عن طريق المستحضرات الكيميائية، إلا أنها لا تؤدي أحياناً إلى النتائج المرغوب بها، وسنتعرف من خلال هذا المقال على طريقة للتخلص من قشرة الرأس.

أسباب الإصابة بالقشرة

  • أن تكون فروة الرأس دهنية وحساسة.
  • سوء النظام الغذائي المتبع.
  • عدم تنظيف الشعر بطريقة صحيحة.

طريقة للتخلص من قشرة الرأس

استعمال الفيتامينات

يساعد تناول الأطعمة التي تتوفر بها الفيتامينات؛ مثل: فيتامين أ، ب، ج بكثرة على الحفاظ على صحة فروة الرأس، وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز نمو الخلايا، بالإضافة إلى أنها تساند جهاز المناعة، وبالتالي محاربة قشرة الشعر، لهذا ينصح بتناول عصير الفراولة ممزوجاً بعصير المشمش للاستفادة من الفيتامينات، وتناول الخضروات بكثرة.

العناية بالمشط وفرشاة الشعر

الحرص على تنظيف فرشاة الشعر مرة كل أسبوعين على الأقل، لمنع تتراكم الجراثيم، والتخلص من الشعر المتكسر والعالق على الفرشاة ثم وضعها في وعاء بداخله صابون، ونقعها بالماء والخل لمدة ثلاثين دقيقة.

استعمال الشامبو الطبي

يتكون الشامبو الطبي من نسبة جيدة من الزنك، بالإضافة إلى الكثير من المعادن الأخرى التي تخلص من القشرة والمشكلات الأخرى المرافقة لفروة الرأس، ولهذا يفضل استعمال الشامبو الطبي بديلاً للشامبو التجاري عند الإصابة بالقشرة.

التخلص من قشرة الرأس طبيعياً

وصفة الخل

يمزج نصف كأس من الخل الأبيض وخل التفاح مع نصف كأس من الماء الدافئ، وتدليك فروة الرأس به لبضع دقائق ثم شطف الشعر بالماء، ويفضل استعمال هذه الوصفة قبل الاستحمام بمدة تتراوح ما بين 8-12 ساعة.

الليمون

يعتبر اليمون من العناصر الفعالة في علاج قشرة الشعر والتخلص من الحكة، حيث يوازن نسب الهيدروجين، ويقلل الزيوت الزائدة التي تظهر قشرة الشعر، ويمكن استعماله عن طريق وضع عصير نصف ليمونة مباشرة على فروة الرأس، وتدليكها بلطف، ثم تركه لمدة تتراوح ما بين خمس إلى عشر دقائق، ويغسل بعدها بالماء البارد.

زيت الزيتون

يرطب زيت الزيتون فروة الرأس عند استعماله عليها، مما يؤدي إلى ترطيب وتغذية بصيلات الشعر، ومنع ظهور القشرة، ويمكن استعماله عن طريق تسخين زيت الزيتون لمدة عشرين ثانية، ثم تدليك فروة الرأس به، وتغطية الشعر بالمنشفة، وتركه لمدة نصف ساعة قبل شطفه بالماء العادي.

البيض

يحتوي البيض على نسبة عالية من البروتينات التي تعالج القشرة، حيث تمزج بيضتان جيداً، ويوضع المزيج على الشعر لما يقارب الساعة ثم غسل الشعر بشكل جيد.