طرق عزل الأسطح من الحرارة

طرق عزل الأسطح من الحرارة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

العزل الحراري

يعرف العزل الحراري بأنه وسيلة تهدف إلى منع أو الحد من انتقال الحرارة بين الأجسام بطرق انتقال الحرارة جميعها؛ كالاتصال الحراري أو الاشعاع، والحرارة تعتبر نوعاً من أنواع الطاقة، وانتقال الحرارة يحدث بسبب انتقال الطاقة بين الأجسام التي تختلف في درجة حرارتها، ووقف هذا الانتقال في الحرارة يتم عن طريق استخدام عوازل حرارية، حيثُ توفر هذه العوازل وسيلة للحفاظ على التدرج في درجة الحرارة خلال الجدار، وذلك من خلال توفير منطقة معزولة تقلل التدفق الحراري أو عكس اتجاه الانتقال الحراري بدلاً من امتصاص السطح لهذه الحرارة، ويتم اختيار مواد العزل ضمن شروط معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المتعددة.

فوائد العزل الحراري

  • تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني، حيثُ أثبتت التجارب العلمية أن المباني التي تستخدم العزل الحراري يقل استخدام الطاقة الكهربائية فيها بنسبة 40%.
  • ثبات درجة الحرارة في المبنى لمدة زمنية طويلة دونَ الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف أو التدفئة.
  • تقليل الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف والتدفئة ذات السعة العالية، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة، وعدد الأجهزة المستخدمة.
  • زيادة مستوى الراحة لسكان ومستخدمي المبنى.
  • تقليل التأثير الصحي لاستخدام أجهزة التكييف والتدفئة من مشاكل الجهاز التنفسي والضوضاء الناتجة عنها.
  • حماية هيكل المبنى من تغييرات الطقس، والفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وبين الشتاء والصيف، والتي تجهد الجدران والنوافذ، وتفقدها خصائصها الميكانيكية، وتسبب الشقوق والشروخ والتصدعات.
  • تقليل سمك الحوائط الإسمنتية.
  • تقليل العبء على محطات إنتاج االطاقة والكهرباء.

طرق العزل الحراري

استخدام الطوب المعزول حرارياً في البناء

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً في الوقت الحاضر، حيث يُبنى الجدار من الطوب بسمك 20-25سم من الطوب المعزول، حيثُ توجد داخل الطوب شرائح من مواد العزل الحراري؛ مثل: البوليسترين أو الصوف الصخري.

استخدام جدار من البلوك المعزول إلى جانب البناء الأصلي

يستخدم جدار من الطوب المعزول حرارياً بسمك 20-25سم، ويضاف بعدها جدار من البلوك الأبيض المصنوع من الخرسانة.

وضع لوح من العزل الحراري بين الجدارين

يبنى جداران بعرض 30سم، وتوضع ألواح من العزل الحراري بينهما؛ كالبوليسترين والوصوف الصخري أو البوليوريثين، حيثُ يكون سمك المادة العازلة خمسة سنتيمترات تقريباً.

عزل المبنى حرارياً من الخارج

يعزل المبنى من الخارج عن طريق تلبيس المبنى بالرخام أو الجرانيت أو الألواح المعدنية أو غيرها من المواد التي يمكن تثبيتها وتركيبها، حيثُ توضع مادة من مواد العزل الحراري قبل تلبيس المبنى.