طرق إزالة بقع الكلور عن الملابس

طرق إزالة بقع الكلور عن الملابس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

بقع الكلور

يستخدم الكلور أو المبيِّض في كثير من عمليات التنظيف والتعقيم في المنزل، مثل: جلي الأطباق، وغسيل الملابس البيضاء، وتنظيف المراحيض وتعقيمها، وإزالة البقع العنيدة عن بلاط ورخام الأرضيات وقد تتعرض قطع الملابس الملونة أحياناً عند ارتدائها أثناء التنظيف إلى الاتساخ بالكلور، الذي يؤدي إلى إزالة لون الملابس في أماكن وقوعه عليها، ومسح لون القطعة الأصلي وظهور بقع بيضاء اللون على الملابس.

تعد بقع الكلور من البقع المستعصية التي لا تزول عن الملابس أبداً؛ لأنها تزيل اللون الأصلي للقطعة الملونة، وتعد من المشاكل الصعبة التي قد تواجه العديد من الناس، خاصة عند تعرض قطعة حديثة أو ثمينة من الملابس لمثل هذه البقع.

طرق إزالة بقع الكلور عن الملابس

  • غسل بقع الكلور بالماء البارد وليس الساخن فور وقوعها على الملابس في حال الانتباه عليها، تجنباً لثبوتها على الملابس وتغلغلها إلى داخل نسيج القماش.
  • استخدام نوع خاص من الألوان يُطلق عليه اسم ألوان الأكريليك، وهذه الألوان خاصة بالقماش وتتغلغل في نسيجه، ولا تزول مع الغسيل، وتباع عادة في المكتبات الكبيرة والأماكن الخاصة ببيع أدوات الرسم، ويتم استخدامه عن طريق محاولة إيجاد لون قريب للقطعة المراد إصلاحها عن طريق خلط لونين أو أكثر من هذه الألوان ببعضها البعض، ثمّ وضعها على القطعة المراد إصلاحها فوق بقع الكلور البيضاء، والانتظار حتّى جفاف اللون على القطعة قبل ارتدائها.
  • صبغ القطعة المراد إصلاحها بالكامل في مصبغة الملابس الخاصة بذلك.
  • محاولة إخفاء النقط البيضاء عن طريق إلصاق أو تركيب أزرار، أو زهور بلاستيكية، أو قطعة قماشية جميلة، أو غيرها من الأمور المتوفرة في الأسواق فوق تلك النقاط البيضاء.
  • رش الكلور على مناطق أخرى من نفس القطعة المراد إصلاحها؛ لجعل النقاط السابقة تبدو طبيعية على القطعة إن أمكن ذلك، أو نقعها بالكامل في ماء يحتوي على الكلور؛ لإزالة لونها الأصلي بالكامل، وتحويلها إلى اللون الأبيض.

ملاحظة: تُنصح ربات المنزل أن يخصصن ملابس قديمة لارتدائها عند استخدام الكلور في الأعمال المنزلية، وذلك لتجنب اتساخ الملابس الجديدة والجيدة بالكلور دون قصد أثناء استخدامه.

أمور يجب مراعاتها عند استخدام الكلور في المنزل

  • تخفيفه بالماء عند استخدامه في التنظيف.
  • ارتداء القفازات المطاطية في اليدين أثناء التنظيف كي لا يتسبب بالأمراض الجلدية.
  • تجنب خلطه مع أنواع أخرى من المنظفات حتّى لا يتسبب ذلك في تكوين مواد شديدة السمية تعمل على التسبب بالعديد من المشاكل الصحية للجسم مثل: نزيف الأنف، وضيق التنفس، وألم الصدر، والصداع، والغثيان.
  • الحرص على تهوية المكان جيداً عند استخدامه.