طرق لعلاج النحافة

طرق لعلاج النحافة

النحافة

النحافة هي نقصٌ كبيرٌ في الوزن، بحيث تكون كتلة الجسم أقلّ من 18.5، مما يشكّل قلقاً وهاجساً للأشخاص الذين يعانون منها، وخاصةً إذا كانت بسبب الإصابة ببعض الأمراض، مثل اضطراب إفرازات الغدة الدرقية، وفقدان الشهية العصبيّ، والسكري، والسرطان، وغيرها من الاضطرابات الهضميّة التي تصيب الإنسان وتؤثر عليه دون أن يشعر.

لعلاج النحافة بطرقٍ طبيعيةٍ يجب التأكد أولاً من عدم الإصابة بأحد الأمراض السابقة، وإجراء الفحوصات اللازمة، أما إذا كان مريضاً فيجب أولاً علاج المرض الذي أصابه، وفي هذه المقالة سنتعرّف على بعض الطرق الطبيعيّة لعلاج النحافة.

وصفات علاج النحافة

هناك الكثير من الطرق التي تساعد على علاج النحافة والتخلص منها بشكلٍ طبيعيّ، دون الإصابة بأيّ أعراضٍ جانبيةٍ، ومن هذه الطرق ما يأتي:

  • الزبدة والسكر: تتلخص هذه الطريقة في خلط ملعقةٍ كبيرةٍ من الزبدة الصافية، مع ملعقةٍ كبيرةٍ من السكر، مع مراعاة تناول الخليط على معدةٍ فارغةٍ، وقبل تناول الوجبة الرئيسيّة بنصف ساعةٍ، كما يجب الالتزام باستعمال هذه الوصفة بشكلٍ منتظمٍ للوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  • تنظيم مواعيد النوم:يجب الالتزام ببرنامج نومٍ ثابتٍ، وتنظيم ساعات النوم، مع المحافظة على أخذ قسطٍ من النوم في فترة الظهر بما لا يقل عن خمس وأربعين دقيقةً، وذلك من أجل زيادة الوزن، والاستغراق في النوم خلال الليل.
  • الحليب والمنجا: يساعد تناول كلّ من المانجا والحليب بشكلٍ منتظمٍ لمدة شهرٍ على زيادة الوزن بشكلٍ ملحوظٍ، شريطة الالتزام بشرب كأسٍ دافئٍ من الحليب يومياً بعد تناول المنجا، والأفضل تناول المانجا ثلاث مرّاتٍ في اليوم.
  • البطاطا: تتميّز البطاطا باحتوائها على كميةٍ كبيرةٍ من الكربوهيدرايت، ويساعد تناولها بشكلٍ منتظمٍ على زيادة الوزن بشكلٍ كبيرٍ، كما تتميّز البطاطا بتعدّد الطرق التي يمكن تناولها من خلالها، وبالتالي لا تشعر المريض بالملل والروتين، وتناسب مختلف الأذواق، حيث يمكن تناولها مقليّةً مرتين في الأسبوع فقط، أو مسلوقةً وممزوجةً بزيت الزيتون بجانب الخبز، مع أنّ الأفضل تناولها مشويّةً.
  • المكسّرات: تساعد المكسرات على زيادة الوزن بدرجةٍ كبيرةٍ وملحوظةٍ، وذلك بسبب احتوائها على نسبةٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية، والدهون الصحية، وخاصةً اللوز، والجوز، وبزر عباد الشمس، ويمكن تناول المكسرات خلال اليوم بين الوجبات الرئيسيّة المغذية.
  • تخفيف الإجهاد:يعتبر الإجهاد من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى فقدان الوزن، فإذا أراد الشخص التخلص من نحافته وزيادة وزنه، فيجب عليه ممارسة التمارين الرياضية التي تساهم في التخلّص من التوتر، وبالتالي الحفاظ على الوزن، وحمايته من النقصان.