طرق القضاء على الحشرات المنزلية

طرق القضاء على الحشرات المنزلية

طرق التخلص من الحشرات المنزلية

يلاحظ ازدياد أعداد وأنواع الحشرات التي تدخل إلى المنازل مع بدء فصل الصيف بحثاً عن الغذاء والطعام، ويمكن للبعض منها أن تستوطن أحد زوايا أو قطع أثاث المنزل وتتكاثر هناك، الأمر الذي يؤدي إلى إصابة سكان المنزل من البالغين والأطفال بالأمراض أو الانزعاج، خاصةً إذا كانت هذه الحشرات من الأنواع الحاملة والناقلة للأمراض المعدية، ممّا يضطر سكان المنزل إلى اتباع كافة التدابير اللازمة للقضاء عليها.

المبيدات الحشرية للحشرات المنزلية

تعتبر المبيدات الحشرية الحلّ الفعال الأول للتخلص من الحشرات المنزلية، وتتوفّر في الأسواق المحلية بعدّة نوعيات فمنها ما هو مخصّص للحشرات المنزلية الزاحفة، ومنها ما هو مخصّص للطائرة، ويراعى استخدام النوع المناسب للحشرات المراد التخلّص منها، كما يراعى فتح النوافذ عند استخدامها في غرف المنزل وإخراج الأطفال والمسنين منها.

الطرق الطبيعية للتخلص من الحشرات المنزلية

يفضل البعض اللجوء إلى الطرق الطبيعية للقضاء على الحشرات المنزلية، تجنباً للآثار السلبية التي قد تسببها المبيدات الحشرية للأطفال في حال استنشاقهم أو ملامستهم لها، ويختص كلّ نوع من الحشرات بطريقة محددة للقضاء عليه والتي تتناسب مع تركيبه الجسماني والكيميائي.

الناموس

تغسل أوراق النعناع الطازج وتغلى مع قدر مناسب من الماء، ويترك المغلي حتى يبرد ويصفى ويسكب في عبوة برأس رشاش، ثم يرش رذاذ النعناع في جميع غرف المنزل.

الذباب

تشرح حبة الليمون الطازجة من منتصفها، ثم يغرس في كل نصف منها عدد من أعواد القرنفل، ويوضعان في مكان وجود الذباب، كما يمكن القضاء على الذباب من خلال تبخير المنزل بالمسك الحر.

البق

تعريض الفراش والأغطية لأشعة الشمس المباشرة وتهويتها بشكل دائم، بالإضافة إلى وضع أعواد الريحان الجافّ في أكياس من الشاش وإحكام إغلاقها ونشرها تحت الفراش أو فوقه.

الصراصير

مزج مقدار مناسب من الماء والصابون السائل، وسكب المزيج في عبوة ذات رأس رشاش، ورشه على الصراصير فور رؤيتها، مع الحرص على خض العبوة جيداً قبل الاستعمال، كما يمكن توزيع كرات الفلين في الأماكن التي تكون فيها الصراصير.

البراغيث

تقشر حبات الثوم وتترك في الأماكن التي يلاحظ وجود البراغيث فيها، ويمكن استخدام الثوم المهروس بدلاً من الحب الكامل حيث تكون رائحته أقوى وأكثر فعالية في القضاء عليها.

حشرة السمك الفضي

يرش حمض البوريك على الأماكن التي تكون فيها هذه الحشرة، حيث يكثر وجودها في الأماكن الرطبة كالمكتبات القديمة وتعتمد في غذائها على أوراق الكتب ممّا يؤدّي إلى تلفها وفقدان جزء كبير منها.

القمل

يرش حمض الخل في أماكن وجودها، كما يتوجب غسل الأغطية والملابس على درجات حرارة عالية لقتل بيضها.