طرق علاج مسامير اللحم

طرق علاج مسامير اللحم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مسمار اللحم

مسمار اللحم، أو كما يعرف باسم عين السمكة، أو مسمار الكيف هو عبارة عن بثور سطحيّة مكونة من نسيج لحمي بارز يظهر على القدمين وفي جوانب الأصابع، ويتكون هذا النسيج عادةً من خلايا جلد ميّتة وصلبة تتراكم على سطح الجلد، مما يؤدي إلى بروزها نتيجة الضغط الناتج عن الجلد والعظام، ويشار إلى أنّ مسمار اللحم لا ينتقل بالعدوى، لكنّه يسبب الألم عند الضغط عليه، لذلك سنعرفكم في موضوعنا على طرق مختلفة لعلاج مسمار اللحم.

أسباب ظهور مسامير اللحم

  • ارتداء الأحذيّة الضيقة وذات الكعب العالي أو النعل الصلب.
  • المشي على أرض يابسة دون ارتداء الحذاء.
  • انتعال الأحذية دون جوارب.
  • الإصابة بالأمراض المختلفة كأمراض الروماتيزم، أو العظام، أو السكري.
  • الوزن الزائد حيث إنّه يؤدي إلى الضغط الكبير على القدمين.

طرق علاجية موضعية لمسمار اللحم

الأناناس

نحضر قطعة من الأناناس، ونلفها بقطعة قماش نظيف على مسمار اللحم، ونتركها لأطول مدة ممكنة لضمان الحصول على أفضل النتائج.

الخل

الليمون

يتميّز الليمون باحتوائه على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة التي تساهم في علاج مسمار اللحم، حيث نطبق شريحة من الليمون الحامض على مسمار اللحم، ونتركها طوال الليل بعد لفها بقطعة من الضماد لضمان ثباتها على مسمار اللحم.

الإسبرين

من الممكن مزج مقدار ملعقة كبيرة من الإسبرين المطحون، وكميّة صغيرة من الماء بشكلٍ جيّد حتى نحصل على عجينة، ونضعها على المنطقة المصابة، ونغطيها بقطعة ضماد لمدة أربع وعشرين ساعة، ونكرر ذلك حتى يذوب مسمار اللحم ويتقشر بصورة تلقائيّة.

العسل

نخلط ملعقتين صغيرتين من العسل، وكميّة صغيرة من الكركم جيّداً حتى نحصل على عجينة ناعمة، ونطبقها بعد ذلك على منطقة مسمار اللحم ونتركها لبعض الوقت.

دقيق الشوفان

من الممكن أيضاً غلي كميّة صغيرة من دقيق الشوفان في القليل من الماء على نار متوسطة حتى نحصل على مزيج لين وناعم، وندهن مسمار اللحم بعد ذلك من المزيج، ونتركه حتى يجف، ثمّ نزيله بالماء الدافئ، ونكرر ذلك للحصول على أفضل النتائج.

البصل

نقطع رأس من البصل إلى شرائح، ونضع شريحة منه في قطعة ضماد نظيفة، ونطبقها على مسمار اللحم، ونتركها لبعض الوقت حتى يبدأ المسمار بالذوبان، ونكرر ذلك بشكلٍ يومي حتى نتخلص من مسمار اللحم بالكامل.

العلاج الطبي لمسامير اللحم

  • استخدام اللصقات الطبيّة الخاصة بمسامير اللحم، والتي تحتوي على مادة حامض الساليسيليت.
  • الكريمات الموضعيّة التي تحتوي على حامض الساليسيليت كبديل للصقات الطبيّة في حال عدم توفرها.
  • العلاج بجلسات الكوي الباردة من خلال استخدام النيتروجين على مكان مسمار اللحم.