مم يتكون جهاز الكمبيوتر

مم يتكون جهاز الكمبيوتر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الكمبيوتر

ظهر الكمبيوتر منذ أكثر من خمسين عاماً ولكنه كان بدائياً وبحجم غرفةٍ كبيرةٍ ويزيد وزنه عن ثلاثين طناً وكان يستغرق وقتاً طويلاً لإجراء أي عمليةٍ حسابيةٍ، ثمّ أدخل العلماء الكثير من التحديثات والتطويرات عليه ليناسب المرحلة التي يوجد فيها ويواكب التطور التكنولوجي المستمر، حتّى أصبح الآن بحجم صغير جداً وخفيف الوزن بحيث يسهل حمله واستعماله في أي مكان، وأصبحت سرعته كبيرة جداً في تأدية العمليات المعقّدة.

مكوّنات الكمبيوتر

مكوّنات مادية أو محسوسة

تسمى بـ Hard ware وهي المكونات التي يمكن للإنسان رؤيتها ومنها: وحدة النظام System Unit، وتتكون من:

  • وحدة مزوّد الطاقة Power Supply: هي عبارة عن صندوق صغير يقع في الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر ويوصل بمصدر كهربائي خارجي، ويوصل مزود الطاقة الكهرباء اللازمة لتشغيل جهاز الكمبيوتر.
  • اللوحة الأم Motherboard: يتمّ توصيل جميع قطع وأجزاء الكمبيوتر بعضها ببعض من خلالها، وتنيم عمل جميع المكوّنات والأجزاء، وهي المسؤولة عن نقل البيانات والمعلومات لمختلف الأجزاء الموجودة بالكمبيوتر.
  • المعالج CPU: يتكوّن من مجموعة من ملايين الترانستورات المصنوعة من مادة السيليكون، ويعدّ العقل المدبّر للكمبيوتر حيث يستقبل الأوامر من العامل على الجهاز ثمّ يعالجها لتصدر في صورة معلومات يستفيد به المستخدم.
  • الذاكرة RAM: هي وحدة تخزين المعلومات والبيانات في الكمبيوتر حيث تعتمد عليها الذاكرة الأم والمعالج لإجراء العمليات المختلفة عليها، وهي اختصار Random Access Memory.
  • وحدة التخزين Hard Disk: هي وحدة التخزين الرئيسية في جهاز الكمبيوتر حيث تتكون من مجموعةٍ من الأقراص الممغنطة التي تدور فيقرأ اللاقط الكهرومغناطيسي البيانات المخزنة ويكتبها، ثم ينقلها إلى السطح الممغنط أو منه.
  • كرت الشاشة: هو المسؤول عن تعريف الشاشة، وكرت الصوت المسؤول عن خروج الصوت من جهاز الكمبيوتر.
  • وحدات الإدخال Input Units: هي المكونات المسؤولة عن عملية إدخال البيانات الخام إلى جهاز الكمبيوتر لإجراء العمليات عليها، وتنقسم إلى لوحة المفاتيح، والفأرة، والميكروفون، والماسح الضوئي، الكاميرا.
  • وحدة الإخراج Output Units: هي المسؤولة عن عملية ظهور النتائج على البيانات بعد إجراء التعديلات المطلوبة عليها، وتنقسم الى الشاشة، والسماعات، والطابعة.

مكوّنات غير مادية أو برامج

software هي عبارة عن المشغّل الذي يحدد عمل مكوّنات الكمبيوتر المادية، فلا يمكن للمكوّنات المادية العمل دون وجود البرامج، مثل: برامج التشغيل وبرامج التعريف، وتتنوّع وتتطوّر هذه البرامج حسب حاجة الشخص للقيام بالعمليات المختلفة ومنها ويندوز والدوس، ويمكن تعريف أكثرمن برنامج على جهاز كمبيوتر واحد.