تمرينات الصباح

تمرينات الصباح
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الرياضة الصّباحية

تساهم الرياضة الصّباحية في إمداد الجسم بالحيويّة والنّشاط، كما أنّها من العادات الصحيّة التّي يحثّ عليها الأطبّاء، لما تعطي الشّخص من راحة صحيّة ونفسية، وتبعده عن التّوتر والقلق، حيث إنّ جزءاً كبيراً منها يحتوي على تمارين التّنفس، بالإضافة إلى التّخلص من الدّهون والوزن الزّائد، والحصول على جسمٍ رشيقٍ وجميلٍ، من خلال هذه التّمرينات الصّباحية.[1]

تمرينات الصّباح

ويجب تناول وجبة الفطور قبل القيام بالتّمارين الصّباحية، بساعةٍ أو ساعتين على الأقل، لأنّ الجسم يحتاج إلى الطّاقة اللازمة للقيام بالتّمارين، ومن هذه التّمارين:[2]

  • الركض أو المشي السريع، لمدّة ثلاثين دقيقةٍ، ويمكن زيادتها إلى ساعةٍ كاملة، وذلك لتزويد الجسم بالطّاقة، والرّاحة النّفسية في ساعات الصّباح الباكر، ويعدّ تمرين المشي من التّمارين السّهلة، وغير المكلفة، ويمكن للجميع القيام بها.
  • الاستلقاء على الأرض مع ثني الرّكبتين، ورفع الرّأس ليصل الذّقن إلى الصّدر، ثمّ العودة مرّةً أخرى لوضعه الطّبيعي، ويكرّر هذا التّمرين خمس عشرة مرّة، مع التّنفس بالصّورة الطبيعيّة، وشفط البطن للدّاخل.
  • القفز بالحبل، ويتمّ عن طريق تحريك كلّ جزءٍ من أجزاء الجسم في الوقت نفسه، بالقفز المتتالي مع رفع القدمين، لمدّةٍ تتراوح من (15-30) دقيقة، حيث يتحرك البطن، والظّهر، والسّاق، والورك، والخصر، والرّقبة، والكتفان، والذّراعان، لكن عند الشّعور بالتّعب يجوز القفز بقدمٍ تلو الأخرى.
  • الاستلقاء على الظّهر مع ثني الرّكبتين وبسط الذّراعين على الأرض، ثمّ ترفع الرّكبتين باتجاه الصّدر، والعودة إلى الوضع الأول، وتكرّر هذه العملية من (15 -30) دقيقة، ويفضّل تكرارها يوميّاً، فهي مفيدة لمنطقة الخصر والبطن والصّدر.
  • الجلوس على الأرض مع ثني الرّكبتين، وإمساك الرّكبة باليد، ورفع الجسد إلى الخلف، للوصول إلى فقدان التّوازن، والعودة مرّةً أخرى للوضع الأول، وعند الرّجوع للخلف، توضع اليدان مرتخيتين على الأرض، وعند الصّعود يتمّ إمساك الرّكبتين، وعند النّزول يؤخذ الزّفير، وعند الصعود يؤخذ الشّهيق، ويكرّر هذا التّمرين خمس عشرة مرّة يوميّاً.

تمارين إضافية

تعرّف الى المزيد من التمارين الصباحية المهمة:[3]

  • الوقوف بشكلٍ مستقيم، مع مد الذّراعين للأمام، والبدء بالانحناء ببطءٍ باتّجاه الأرض إلى أن تلامس أصابع اليد الأرض، والعودة مرّة أخرى للوضع الطّبيعي ببطءٍ، مع المحافظة على التّنفس بالصّورة الطبيعيّة، ومراعاة عدم الانحناء كثيراً لأنّه يسبّب الدّوران، ويكرّر هذا التّمرين خمس عشرة مرّة يوميّاً.
  • الوقوف مستقيماً مع رفع اليدّ اليمنى للأعلى، والبدء بانحناء الجسم لجهة اليسار، والعدّ للرقم 15 ثم العدّ ببطءٍ للوضع السّابق، وتكرّر هذه العمليّة مع اليدّ اليسرى، والعدّ للرقم 15، ثمّ العودة إلى الوضع الأوّل، ويفضّل تكراره يوميّاً.

المراجع

  1. ↑ "5 benefits of morning exercise", www.piedmont.org, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  2. ↑ Brown, "Good Morning Exercises To Lose Weight With Detailed Instructions"، vkool.com, Retrieved 2018-8-29. Edited.
  3. ↑ CARLY SCHUNA (2017-9-11), "The Best Morning Exercise Routines"، lifehack.org, Retrieved 2018-8-29. Edited.