مدينة موغلا في تركيا

مدينة موغلا في تركيا
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مدينة موغلا في تركيا

تعتبر مدينة موغلا إحدى أشهر مدن تركيا المعروفة بتاريخها الأصيل والعريق، وقد عرفت قديماً باسم كاريا، وهي صاحبة أطول سواحل من بين المدن التركية، وترتفع عن مستوى سطح البحر بحوالي ألف ومئة كيلومتر، وتحدّها من الشرق مدينة أنطاليا، ومن الجنوب البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب بحر إيجا.

أهم الأماكن السياحية في موغلا

تستقطب موغلا العديد من السياح القادمين من مختلف أنحاء العالم؛ لوجود العديد من الأماكن والمعالم السياحية الجميلة فيها، ومن الأمثلة عليها مرمريس، فتحية، ميلاس، أورتاجا، داتجا، دالامان، وسنتحدث بإيجاز عن بعضها.

مرمريس

تعتبر مرمريس من أروع المناطق في تركيا، ففيها مناظر طبيعية خلّابة تشدّ الأنظار وتريح النفس لجمالها، وتبتعد هذه المنطقة عن مركز المدينة موغلا حوالي ثلاثين كيلومتراً، وتتميز بجوّها الحارّ صيفاً والدافئ والممطر شتاءً، ويتوجّه لها العديد من السياح لموقعها الاستراتيجي على بحر إيجة حيث يمارسون فيها أنشطة ممتعة عديدة، كالذهاب في جولة باستخدام القوارب لزيارة جزيرة رودس مثلاً.

فتحية

تعتبر من المناطق السياحية ذائعة الصيت في موغلا، ففيها العديد من الآثار القديمة التي يرجع تاريخها للعثمانيين والسلاجقة، مثل جامع أولو الذي يعتبر أحد أقدم الآثار العثمانية وأكبر مساجد المدينة أيضاً.

أولو كابوزو

هي قمة ترتفع حوالي خمسمئة متر عن سطح البحر، ويستمتع الزوّار برؤية شروق الشمس وغروبها من هذا المرتفع.

أنشطة سياحية في موغلا

تعتبر رياضة الغوص تحت الماء أحد أكثر الأنشطة التي يمارسها السكان والسياح؛ نظراً لموقع المدينة على أهم بحار تركيا وهو بحر إيجة، كما يتمتّع محبّي التاريخ بزيارة المعالم التاريخية في المدينة، كالمتحف الذي يحمل اسم المدينة، ومتحف التاريخ الطبيعي الذي يشتمل على عدد من المستحاثات الطبيعية التي عثر عليها في قرية تابعة لمدينة موغلا، حيث يزيد عمر بعض هذه المستحاثات عن تسعة ملايين سنة، كما يوجد في المدينة متحف بودروم الذي يحوي آثاراً قديمة تم اكتشافها تحت الماء، كالعملات معدنية، والمجوهرات، والسفن التاريخية.

يحرص السيّاح على التجوّل في أسواق المدينة قبل مغادرتها؛ من أجل شراء أجود أنواع المنسوجات والأقشمة الفاخرة، ومنتجات حرفية يدويّة الصنع تتميز بالإتقان وروعة التشكيل، ومنتجات أخرى تحوز على إعجاب زوّار المدينة.

أشهر مأكولات موغلا التركية

تشتهر مدينة موغلا التركية بالعديد من المأكولات الشعبية اللذيذة والتي تحضّر بشكل كبير في بيوت المدينة، ومطاعمها الممتدة على طول شواطئها، وأشهرها سمك البوري، وحساء الترخانة، واللحم المشوي، والكباب، وأمّا أطيب أصناف الحلى المشهورة في هذه المدينة فهو حلى الجترميك Citrmik.