وسائل منع الحمل طبيعياً

وسائل منع الحمل طبيعياً
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

منع الحمل

تلجأ الكثير من السيدات لاستعمال وسائل لمنع الحمل؛ كاللولب، وحبوب منع الحمل، والواقيات الذكريّة، وغيرها، لكن هذه الطرق تحمل معها الكثير من الآثار الجانبية التي تؤثر على صحتها، لذلك وُجدت هناك عدة طرق طبيعية أكثر إقبالاً لدى الكثير من النساء؛ كونها تكون ذات آثار جانبية أقل ضرراً من الطرق السابقة، وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض الطرق الطبيعيّة لمنع الحمل.

وسائل منع الحمل طبيعياً

  • الرضاعة الطبيعيّة: حيث تُعتبر الرضاعة الطبيعيّة من أكثر الطرق المعروفة قديماً لمنع الحمل، والتي لا تتعارض مع الدين والشرع، لكنّها غير مضمونة فبعض النساء قد يحدث لديهن حملٌ إذا حصل تبويض لهن في هذه الفترة.
  • القذف الخارجيّ: ويتم عن طريق قذف الحيوانات المنوية خارجاً عند ممارسة العلاقة الزوجيّة، ولا تتعارض هذه الطريقة مع الدين والشرع، ولكن لهذه الطريقة عيوبها حيث أنّها غير مضمونة؛ لأنه قد يتمّ قذف بعض الحيوانات المنوية داخل الرحم، التي قد تؤدّي لاحتباس في الأعضاء التناسليّة لدى الأنثى؛ نتيجة عدم وصولها لمرحلة الإشباع الجنسيّ، مما قد يحدث لها ألمٌ أثناء الدورة الشهريّة، وألم في منطقة البطن، والظهر.

بعض الأعشاب المفيدة لمنع الحمل

جذر كوهوش الأزرق

طريقة الاستعمال؛ احضار مقدار ربع كوب من الماء المغليّ، وإضافة ملعقة صغيرة من جذر كوهوش الأزرق إليه، وغليه على النار مدّة خمس دقائق، ثم شربه ببطئ مدّة تزيد عن ثلاث مرات في اليوم، وينبغي أن لا تزيد الكمية عن 300-400 ملغ يومياً، وتتم الاستمرارية عليها لحين بدء الدورة الشهريّة. ولكن عند استعمال هذه العشبة يجب استشارة أحد العطارين.

النعناع

طريقة الاستعمال؛ غلي مقدار كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من النعناع الجاف إليه، وتركه على النار من 10-15 دقيقة، ثم يصفّى ويحلى بالعسل حسب الرغبة. ولكن يوصى باتخاذ الحيطة والحذر عند تناول مشروب النعناع؛ لأنه قد يتسبّب بعدة أضرار على الجسم؛ كتلف الكبد، واضطراب بالكلى، ومشاكل بالجهاز العصبيّ، بالإضافة للعديد من المشكلات الأخرى، لذلك يجب عدم تناول أكثر من ثلاثة أكواب من النعناع خلال فترة ستّة أيام، والامتناع عن تناوله في حال تأخر الدورة الشهريّة أكثر من عشرة أيام.

النيم (أرجوانيّ الهنديّ)يعد من النباتات المعروفة بفاعليتها في تحديد النسل للنساء والرجال، والنيم يعرف بقدرته على القضاء على الحيوانات المنوية، وإن حَقن حقنة من زيت النيم في قرون الرحم كفيلة بالحد من خصوبة المرأة لمدّة عامٍ كامل دون أن يؤثر على الدورة الشهرية وما يتعلق بالرحم، والمبيض. ويمكن أخذ النيم عن طريق الفم بجرعات محددة أو عن طريق كبسولات تُباع في الصيدليات.