طرق لزيادة الوزن طبيعياً

طرق لزيادة الوزن طبيعياً

إضافة السعرات الحرارية الصحية

لا يحتاج الشخص النحيف إلى إحداث تغييرات جذرية على نظامه الغذائي من أجل زيادة وزنه، ويمكنه زيادة السعرات الحرارية التي يحصل عليها من خلال إضافة كل من الجوز أو البذور إلى الأطباق، أو إضافة الجبن والأطباق الجانبية الصحية للنظام الغذائي، ويمكن تجربة كل من اللوز، وبذور دوار الشمس، والفاكهة، وخبز قمح الحبوب الكاملة المُحمَّص.[1]

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد تمارين الوزن في إضافة بعض الكيلوغرامات للجسم، وينصح بممارسة اثنين من التمارين على الأقل من التمارين التي تركز على العضلات الرئيسية خلال الأسبوع، مع استخدام الأوزان التي يشعر الشخص بأنها صعبة وثقيلة عليه في نهاية التكرارت من 6 إلى 8، ويمكن أن تقدم مجموعة واحدة من التمارين نتائج مرضية خلال الفترة الأولى، إلا أنه يجب مراعاة زيادتها إلى مجموعتين أو ثلاث مجموعات مع الوقت للحصول على نتائج مرضية.[2]

تناول المشروبات الصحية

لا ينصح باللجوء إلى المشروبات الغازية، والقهوة، وغيرها من المشروبات المتدنية السعرات الحرارية بكثرة، بل ينصح بالتركيز على شرب العصائر الطبيعية وغير ذلك من المشروبات الصحية المكونة من الحليب والفواكه الطازجة أو المجمدة، وإضافة بعض بذور الكتان إليها.[3]

تناول الأطعمة التي تساعد في زيادة الوزن

تتوفر العديد من الأطعمة والأكلات التي تساهم في زيادة الوزن، ومن أهمها:[4]

  • الزبادي الكامل الدسم: يمثل وجبة خفيفة وصحية ويحتوي على مزيج متوازن من البروتين، والكربوهيدرات، والدهون، ويمكن تناوله من خلال إضافته إلى العصائر، أو مزجه مع الفواكه، وإضافة المكسرات والعسل إليه.
  • الجبن: يساعد طعم الجبن اللذيذ في سهولة إضافته إلى العديد من الأطباق الرئيسية، وبذلك يمكن إضافة المئات من السعرات الحرارية إليها بكل سهولة.
  • البيض: يحتوي البيض على مزيج جيد من البروتينات والدهون الصحية التي تساعد في بناء العضلات، وينصح بتناول 3 بيضات في اليوم للتمكن من اكتساب الوزن.

المراجع

  1. ↑ "Healthy Ways to Gain Weight If You’re Underweight", www.familydoctor.org, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  2. ↑ ANDREA CESPEDES (18-7-2017), "The Best Ways to Gain 5 Pounds by Eating Healthy"، www.livestrong.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  3. ↑ "What's a good way to gain weight if you're underweight?", www.mayoclinic.org, Retrieved 8-10-2018. Edited.
  4. ↑ Rudy Mawer (20-7-2018), "The 18 Best Healthy Foods to Gain Weight Fast"، www.healthline.com, Retrieved 8-10-2018. Edited.