أطعمة ذات سعرات حرارية سالبة

أطعمة ذات سعرات حرارية سالبة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أطعمة السعرات الحرارية السالبة

شاع بين العديد من الناس أنّ هناك أطعمةً ذات سعراتٍ حرارية سالبة، وفي الحقيقة فإنّ ذلك غير صحيح، إلّا أنّ هناك أطعمةً قليلةً جداً بالسعرات، ويُعتقَد أنّ الجسم يحتاج لصرف سعراتٍ لهضمها أكبر من كمية السعرات الموجودة فيها، ويمكن القول إنّ معظم هذه الأطعمة هي من الخضراوات والفواكه، ونظريّاً يمكن القول إنّ اتّباع حميةٍ تحتوي على هذه الأطعمة يساعد على خسارة الوزن، إلّا أنّها تُعدّ خطيرةً وغير صحيّة؛ إذ إنّ اعتماد هذه الأطعمة كنظامٍ غذائيٍّ ثابت لا يعدّ صحيّاً، فهو يفتقر للكثير من العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي يجب تناولها. ويمكن القول إنّ الجسم يصرف ما مجمله 5-10% من إجماليّ صرفه للسعرات الحرارية لهضم الطعام وتخزينه، ولذلك فإنّ الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة تُزوِّد الجسم بكمياتٍ قليلةٍ من الطاقة، إلّا أنّها تحتاج إلى الطاقة لهضمها، ولذلك فيمكن أن تكون هذه الأطعمة تصرف سعراتٍ أكثر من الكميات التي تزود الجسم بها، إلّا أنّه مازالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد ذلك، وسنذكر في هذا المقال أطعمةً ذات سعراتٍ حرارية منخفضة.[1][2]

الخضراوات غير النشوية

إذ إنّ الخضار الخالية من النشويات تُعدّ قليلة السعرات الحرارية، وغنيّةً بالألياف والماء، كما أنّ هضم هذه الخضراوات يتطلّب من الجسم صرفَ الكثيرِ من الطاقة، وبالمقابل فإنّها تزوّده بكمياتٍ قليلةٍ من السعرات،[1] ومن أهمّ الخضراوات غير النشويّة التي يمكن تناولها نذكر ما يأتي:[3][4]

  • الكرفس: يتميز الكرفس باحتوائه على كميّةٍ عاليةٍ من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تمرّ في الجسم دون أن تُهضَم، وبالتالي فإنّ هذه الألياف لا تزوّد الجسم بأيّ سعرات، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الكرفس يحتوي على نسبةٍ عالية من الماء، ممّا يجعله قليل السعرات بشكل كبير، ويمكن القول إنّ كوباً واحداً يزن 110 غراماتٍ من الكرفس المفروم يحتوي على 18 سعرة حراريّة فقط.
  • الخس: والذي يتميّز بغناه بالماء، كما أنّه قليلٌ جداً بالسعرات، إذ إنّ الكوب الواحد منه يحتوي على 10 سعراتٍ حراريةٍ فقط، بالإضافة إلى محتواه الغنيّ بفيتامين ك، وفيتامين أ، والفولات.
  • الهليون: يعدّ الهليون غنيّاً بفيتامين ك، والفولات، كما أنّ الكوب الواحد منه يُزوِّد الجسم بـ27 سعرة حراريّة.
  • الشمندر: يُعدّ الشمندر من الخضراوات الجذريّة التي تحدّ من ارتفاع ضغط الدم، ويحتوي الكوب الواحد منه على 59 سعرةٍ حراريّةٍ فقط.
  • البروكلي: ويعدّ من الخضراوات الغنيّة جداً بالعناصر الغذائيّة، كما أنّ الكوب الواحد منه يزود الجسم بـ31 سعرة حرارية.
  • كرنب بروكسل: فالكوب الواحد منه يُزوّد الجسم بـ38 سعرة حراريّة فقط.
  • الجزر: ويحتوي الكوب الواحد منه على 53 سعرة حراريّة.

الفواكه

هناك العديد من الفواكه المفيدة والمغذية، والتي تحتوي على كمياتٍ قليلةٍ من السعرات الحراريّة، ونذكر منها ما يأتي:[3][4]

  • التفاح: يحتوي التفاح على الكثير من العناصر الغذائيّة، كما أنّه يعدّ قليل السعرات الحرارية، إذ إنّ الكوب الواحد منه يحتوي على 57 سعرة حرارية وثلاثة غراماتٍ من الألياف.
  • الجريب فروت: يُعدّ الجريب فروت من الفواكه الحمضية اللذيذة والمغذية، كما أنّه قليل السعرات الحرارية، إذ إنّ نصف ثمرةٍ منه تحتوي على 52 سعرة حرارية فقط، وبالإضافة إلى ذلك فقد وُجد أنّ استهلاكه قد يعزز عمليات الأيض، ويقلل مستويات الكوليسترول.
  • التوت الأزرق: يحتوي التوت الأزرق على كمياتٍ قليلةٍ من السعرات الحرارية، فالكوب الواحد يحتوي على 84 سعرة حرارية، كما أنّه يُعدّ غنيّاً بفيتامين ك، وفيتامين ج، بالإضافة إلى المنغنيز.

المراجع

  1. ^ أ ب Donald Hensrud (21-02-2018), "We've heard that eating negative-calorie foods might be a good diet strategy. But what exactly are they?"، www.mayoclinic.org, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  2. ↑ "Medical Definition of Negative calorie diet", www.medicinenet.com, Retrieved 21-03-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Lizzie Streit (18-06-2018), "38 Foods That Contain Almost Zero Calories"، www.healthline.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.
  4. ^ أ ب Grant Tinsley (07-08-2018), "Do Negative-Calorie Foods Exist? Facts vs Fiction"، www.healthline.com, Retrieved 02-03-2019. Edited.