العناصر الغذائية في البيض

العناصر الغذائية في البيض
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

البيض

يعدّ البيض من المصادر المهمة لجسم الإنسان، والذي يتم إنتاجه من أصناف الطيور المختلفة منذ آلاف السنين، كبيض الطيور، والزواحف، والأسماك، والبرمائيات، وتتألف البيضة من قشرة واقية يوجد داخلها زلال البيض وصفاره، كما أنّ بيض الدجاج، والكافيار، والبط، والسمان، من أكثر أنواع البيض التي يفضلها الكثير من الناس، وبالرغم من ذلك إلا أنّ بيض الدجاج هو البيض الأكثر شهرة واستهلاكاً.

العناصر الغذائية في البيض

يحتوي البيض على جميع الفيتامينات والمعادن باستثناء فيتامين ج، كما يحتوي أيضاً على بروتين ودهون، ومن أشهر العناصر الغذائية التي يحتوي عليها نذكر ما يأتي:

الأوميغا3

يساهم في تعزيز القدرات العقلية وزيادة التركيز والقدرات الذهنية خصوصاً عند الأطفال، بالإضافة إلى أنه مهم للقلب والشرايين والأوعية الدموية، وهو يقلل خطورة الكولسترول الضار، حيث إنّ البيضة تحتوي على ما نسبته 150 مليغرام من الأوميغا3.

السيلينيوم

يوفر ما نسبته 28% من الاحتياجات اليومية، والذي يساهم في تعزيز خصوبة الرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كما أنّه مضاد للأكسدة التي تخلّص الجسم من الجذور الحرة، لذلك يُنصح بضرورة تناول البيض للرجال في وجباتهم الغذائية بشكل دائم.

الفسفور

تحتوي البيضة على ما نسبته 10% من الفسفور الذي يعتبر مهماً لصحة العظام وبنائه وتقويته، حيث تتركز هذه النسبة في الصفار أكثر من البياض.

فيتامين ب12

تحتوي البيضة على ما يقارب 22.9% من الاحتياجات اليومية لفيتامين ب12 المفيد جداً في تنشيط الجهاز العصبي وتكوين خلايا الدم الحمراء، وفي عملية التمثيل الغذائي.

كولسترول

يحتوي البيض على نسبة عالية من الكولسترول تُقدر ب186 ملليغرام في صفار البيضة، وبالرغم من أنّ الكولسترول مفيد للجسم خاصة في تكوين هرمونات الجسم، إلا أنّ الإفراط في تناول البيض قد يُضر بالصحة خاصة من يعانون من أمراض بالقلب، لذلك يجب عدم تجاوز تناول 300 ملليغرام يومياً من الكولسترول للشخص الطبيعي أي ما يعادل 7 بيضات بالأسبوع، كما تحتوي البيضة على ما يقارب 75 سعرة حرارية.

إرشادات عند طهي البيض

  • يجب تنظيف البيض من خلال مسحة بورق للتخلص من البقايا الموجودة على القشرة، أو تنظيفه بماء دافئ.
  • يُفضل طهي البيض دون إضافة دهون، وأفضل الطرق هي السلق، أما لمحبّي البيض المقلي فيُفضل قليه بزيت الزيتون.
  • يُفضل إضافة بعض الخضروات إلى البيض المقلي مثل البصل، والسبانخ، والفطر.
  • يُراعى قلي البيض حتى النضوج الجيد؛ لتجنب وجود بكتيريا مثل السالمونيلا، لذلك يجب عدم تناول البيض النيء.