عناصر التغذية

عناصر التغذية

عناصر التغذية

العقل السليم في الجسم السليم، وحتى يكون الجسمُ سليماً لا بد من الاهتمام بتغذيته لبناء أعضائه بناءً سليماً وتاماً، وحتى يتمكن من القيام بوظائفه الحيوية وعمليات الأيض وبناء الأنسجة، فيجب أن تتوفر العناصر الغذائية الأساسية حتى تكون التغذية سليمة، حيث إنها تُعتبر مصدر الطاقة، وهذه العناصر هي: الكربوهيدرات، والبروتين، والدهون، والألياف، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والبروبايوتيك والبريبايوتيك، والمتممات الغذائية، وسنتحدث في هذا المقال عن عناصر التغذية الأساسية، وعن أهميتها في بناء الجسم، وأماكن وجودها.

عناصر التغذية

الكربوهيدرات

تُعتبر الكربوهيدرات من العناصر الغذائية الرئيسية التي تمنح الدماغ وأعضاء الجسم الطاقة اللازمة للقيام بوظائفها، وذلك من خلال إنتاج الجلوكوز، كما أنها تقوي جهاز المناعة، وتمنع تجلط الدم، وتخلص الجسم من السموم، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الحليب ومشتقاته، والنشويات وبعض الفواكه والخضروات.

البروتينات

البروتينات هي وحداتٍ أولية تسمى أملاحاً أمينية، وتبني الجسم من خلال بناء الأنسجة والعضلات والعظام، وتعتبر البروتينات مصدراً ثانوياً للطاقة في الجسم، وتخلصه من الماء الزائد، ويتم الحصول عليها من خلال تناول اللحوم والأسماك، والمكسرات، ومنتجات الألبان، بالإضافة إلى بعض الخُضروات الخضراء.

الدهون

تتكون الدهون من وحدات أولية تسمى أحماضاً دهنية، وتكون إمّا أحماضاً دهنية مشبعة لا يمكن للجسم الاستغناء عنها، أو أحماضاً دهنية غير مشبعة، والتي تمد الجسم بالطاقة، وتمتص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، وتقلل الالتهابات في الجسم، وتُعطي شعوراً بالشبع، بالإضافة إلى أنها تقوي مناعة الجسم، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول بعض الزيوت؛ مثل: زيت الزيتون، والأسماك، واللحوم.

الألياف

الألياف الغذائية تتألف من عديدات السكاريد، وبعض من المكوّنات الأخرى التي تساعد الجهاز الهضمي من خلال دفع الطعام داخله، كما أنها تسهل عملية التبرز، وتقسم الألياف إلى قسمين؛ أحدهما قابل للتحلل، ويوجد في بعض البقوليات؛ مثل: العدس، والشعير، وبعض الفواكه، والبازيلاء، والآخر غير قابل للتحلل؛ مثل الموجودة في نخالة القمح وبعض الحبوب الكاملة.

الفيتامينات

تُعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية المهمة جداً في جسم الانسان، وتُقسم إلى: فيتامينات ذائبة في الدهون؛ مثل فيتاميني A, D، وفيتامينات ذائبة في الماء مثل فيتاميني B1, B2 ، وهي تمد الجسم بالطاقة، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول الحمضيات، والبيض، والكبد، والخضروات الورقية.

المعادن

المعادن من أهم العناصر الغذائية الأساسية في جسم الانسان، تمد الجسم بالطاقة، وتُنميه، وتقوي جهاز المناعة فيه، ومن هذه المعادن المهمة: الحديد، والزنك، واليود، والسيلينيوم، والنحاس، والمنغنيز، والفلوريد، والكروم، والمولبيديوم، والكوبالت، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول اللحوم، والكبد، والخضروات، والأسماك، والكاكاو.