معايير الصحة والسلامة المهنية

معايير الصحة والسلامة المهنية

الصحة والسلامة المهنية

هو ذلك العلم الذي يُرّكز جُل اهتمامه على سلامة الإنسان وصحته وضرورة الحفاظ عليها من خلال خلق بيئة عمل آمنة تخلو من المخاطر التي تهدد حياته أو سلامته، كما أنّه سلسلة من الإجراءات والقواعد والنُظم ذات الإطار التشريعي والتي تسعى جاهدة إلى حماية صحة الإنسان والحفاظ عليها من مخاطر الإصابة، مع الحفاظ أيضاً على الممتلكات من التلف والضياع.

خطوات تنفيذ معايير الصحة والسلامة المهنية

  • الحرص على استخدام كافة معدات الوقاية والسلامة الشخصية خلال العمل وعدم إهمال أهميتها.
  • الاهتمام بوجود صندوق إسعافات أولية في مكان العمل ليتم التعامل بسرعة فائقة مع حالات الإصابة البسيطة.
  • ضرورة إبعاد المواد الكيماوية والقابلة للاشتعال عن الأماكن التي يوجد فيها العمال باستمرار، ويأتي ذلك كون هذه المواد تشكل خطراً حقيقياً على المصانع والمنشآت والأيدي العاملة فيها.
  • التأكيد على المفاهيم المتعلقة بالسلامة المهنية والتوعية بها ويكون ذلك من خلال تعيين مشرف سلامة مهنية في المكان ليعمل على متابعة متطلبات السلامة التي تلعب دوراً هاماً في الحد من الحوادث المهنية.
  • تمرين الأيدي العاملة ورفع مدى جاهزيتها من خلال التمارين التي تكسبهم خبرة واسعة في كيفية التعامل مع الحوادث فور وقوعها.
  • الحرص على التنسيق الدائم بين أصحاب المصانع والقائمين عليها مع جهاز الدفاع المدني، من خلال عقد دورات متنوعة.
  • نشر المطويات والبوسترات دورياً في المنطقة مع ضرورة مواكبة التطورات في كافة مجالات السلامة العامة.

معايير الصحة والسلامة المهنية

معيار أوشا للسلامة والصحة المهنية

  • تحليل مخاطر الوظائف المختلفة (Job Hazard Analysis).
  • معدات الوقاية الشخصية (Personal Portective Equipment).
  • تقسيم وتصنيف المناطق الخطرة (Hazardous Classified Locations).
  • تحديد مسالك الهروب (Means of Egress).
  • توصيل معلومات المواد الكيميائية الخطرة (Chemical Hazard).
  • برنامج الصحة المهنية (Industerial Hygiene).

إدارة المخاطر ISO 31000

هي أحد فروع الإدارة المعنية بقياس المخاطر وتقييمها والعمل على تطوير استراتيجياتها الخاصة بها، وتشمل اتخاذ كافة الإجراءات والاحتياطات التي تحد من الآثار السلبية في نشاط مكان ما. ويتمثل الهدف الرئيسي من هذا المعيار بوضع سلسلة من الأساسيات والخطوط الإرشادية ذات العلاقة بإدارة المخاطر، ويأتي ذلك في ضوء تقديم نموذج مُعتمد عالمياً على مستوى المنظمات والشركات التي تعمد إلى تطبيق عمليات إدارة المخاطر واعتبارها بديلاً عن المعايير والنماذج المُتبعة في مختلف الصناعات.

إدارة السلامة والصحة المهنية بي اس - أوساس 18001

يأتي هذا المعيار لغايات السماح بتحقيق الممارسات الأفضل في كل ما يتعلق بإدارة الصحة والسلامة المهنية، حيث يفرض هذا المعيار مجموعة من السياسات والضوابط والإجراءات اللازمة لغايات ضمان أفضل الممارسات في بيئة عمل آمنة. كما يمكن وصف هذا المعيار بأنّه ذلك الإطار الدولي الأمثل في تحديد المتطلبات الخاصة بأفضل الممارسات المتعلقة بإدارة السلامة والصحة المهنية في كافة مستويات المؤسسات بغض النظر عن طبيعة نشاطها، وجيء بهذا المعيار ليلائم كافة المؤسسات ومد يد العون لها بالتخلص من الامور التي تحيط بأنشطتها من مخاطر تشغيلية؛ بالإضافة إلى إيجاد بيئة عمل مثالية في قلب كلّ مؤسسة؛ وتحقيق المتطلبات على كافة الأصعدة سواءً كانت قانونية أم صناعية أم متطلبات عميل.

مسوّدة آيزو 45001

أقدمت منظمة الآيزو على نشر مسودة خاصة بالمعيار الدولي الأول الخاص بالصحة والسلامة المهنية تحمل الرقم 45001 في عام 2016م، ويحّل هذا المعيار مكان المعيار بي أس-أوساس 18001. ويعود تطبيق هذا المعيار بالنفع والفائدة على المؤسسات بمختلف أحجامها وطبيعتها، وذلك من خلال رصد السياسات والممارسات المرجعية في الحكم على السلامة والصحة المهنية في شتى الدول والثقافات والاختصاصات، كما سيساعد المنشآت على تحديد مقاييس تقييم الأداء وبالتالي التخفيف من الحوادث المهنية وما يرتبط بها من تكاليف.