طرق التعرف على الشخصية

طرق التعرف على الشخصية
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الشخصية

الشخصية هي مجموعة من الصفات، والسمات، والانفعالات، والاستعدادات التي تُميّز شخص عن غيره من الناس، وشخصية الإنسان هي الصورة الكاملة لسلوكه العام المنظم الذي يتضح من المظهر الجسمي والسلوكي، وهناك العديد من الفوائد لمعرفة شخصية من أمامك، فذلك سيساعدك على اتباع الأسلوب المناسب للتعامل معه، وهناك عدّة عوامل تؤثر على تكون شخصية الإنسان، ومنها: عوامل وراثية، وثقافية، واجتماعية، وهنا في هذا المقال سنعرفكم على طرق التعرّف على الشخصية.

طرق التعرّف على الشخصية من خلال الحديث

الشخصية المتوترة

يمكن معرفة الشخصية المتوترة من خلال حديثها، فإن تحدّث الشخص المقابل لك بسرعة، وبنبرة متوترة فإن هذا الشخص يمر على الأغلب بحالة عاطفية شديدة إمّا إيجابية كالسرور، أو سلبية كالقلق، وهذه الشخصية تتمتع بالتوتر في علاقاتها مع غيرها من الأشخاص، كما تُعاني من الغربة والوحدة وإن أُحيطت بالناس، وأصحاب هذه الشخصية يعجزون عن التعبير عن مشاعرهم، فهم صادقون بمشاعرهم، ولكنّهم فاشلين في التعبير عنها بشكل سليم، وهم يمتازون بوفائهم لمن يحبونهم، ولا يحبّون الكذب.

الشخصية المثالية

بالإمكان التعرّف على هذه الشخصية من خلال الإمعان بطريقة تحدّث صاحبها، فإن تحدث ببطء شديد، وتخيّر الكلمات التي يتحدّث بها، وفكر قبل أن يتكلم، فذلك دليل على أنّه شخص مثالي في تعامله مع غيره، فهو يتمسك بالعادات والتقاليد، ويرفض أيّ رأي يُعارض فكره، وأسلوبه، وهو لا يُحبّ التهور، والصراحة المباشرة، ويهتم بالمجاملات الاجتماعية، ولا يُدرجها تحت مفهوم النفاق، وهؤلاء الأشخاص روتينيون في حياتهم، ولا يُحبّون التغيير.

الشخصية المنفتحة

يمتاز أصحاب هذه الشخصية بحديثهم بصوت منخفض وناعم، بحيث يكون شبيهاً بصوت مذيعي الراديو الهادئ، وهم يمتازون بأنّهم رومانسيون، ومنفتحون على غيرهم، وعلى العادات، ومتفائلين من المستقل، ولا يهتمون بالصعوبات.

الشخصية العملية

الشخصية القيادية

الشخصية العطوفة

الشخصية المخلصة

طرق التعرف على الشخصية من حجم الخط

  • الخط الصغير: يمتاز أصحاب الخط الصغير بالتركيز في الأمور المحيطة بهم، وبتحليلهم العلمي، إضافة إلى امتلاكهم لمهارات التذكر، وهم يُصابون بالملل سريعاً.
  • الخط المتوسط: يمتاز أصحاب هذا الخط بقدرتهم على الانسجام مع المحيطين بهم بسهولة، وقدرتهم على التعامل معهم، فهم اجتماعيون بطبعهم.
  • الخط الكبير: يمتاز أصحاب هذا الخط بخيالهم الواسع، وحبهم لمعرفة كل شيء، إضافة إلى حبهم الكبير للعمل.