أبيات شعر عن حب مصر

أبيات شعر عن حب مصر
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مصر

تعتبر دولة مصر أرض العراقة، والأصالة، والشهامة، وهي تضم من الأثار، والجمال ما يميزها عن غيرها؛ ففيها الأهرامات، وأبو الهول، وغيرها من الآثار التي شيده الفراعنة، أما نيلها فهو آية من آيات الجمال، وقد كانت مصر ولا زالت مصدر إلهام للشعراء والأدباء الذين نظموا بها أجمل القصائد والكلمات، وفي هذه المقالة سنقدم لكم اجمل القصائد التي قالها الشعراء عن مصر وحبها.

إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى

ولد الشاعر أحمد شوقي في القاهرة عام 1868م، درس الحقوق ثم أرسله الخديوي إلى فرنسا ليستكمل دراسته وبقي هناك 3 أعوام، ثم عاد عام 1893م وهو يحمل شهادته النهائية، أنتج عدة مسرحيات أهمها: قمبيز، ومصرع كليوباترا، وعلي بك الكبير، ومجنون ليلى، أما قصيدته إن تسألي عن مصرَ فقال فيها:[1]

إن تسألي عن مصرَ حواءِ القرى

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

وقرارةِ التاريخِ والآثارِ

فالصُّبحُ في منفٍ وثيبة واضحٌ

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

مَنْ ذا يُلاقي الصُّبحَ بالإنكار؟

بالهَيْلِ مِن مَنْفٍ ومن أَرباضِها

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

مَجْدُوعُ أَنفٍ في الرّمالِ كُفارِي

خَلَتِ الدُّهُورُ وما التَقَتْ أَجفانُه

وأتتْ عليه كليلةٍ ونهار

وأتتْ عليه كليلةٍ ونهار

وأتتْ عليه كليلةٍ ونهار

وأتتْ عليه كليلةٍ ونهار

وأتتْ عليه كليلةٍ ونهار

ما فَلَّ ساعِدَه الزمانُ، ولم يَنَلْ

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

منه اختلافُ جَوارِفٍ وذَوار

كالدَّهرِ لو ملكَ القيامَ لفتكة ٍ

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

أَو كان غيرَ مُقَلَّمِ الأَظفار

وثلاثة ٍ شبَّ الزمانُ حيالها

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

شُمٍّ على مَرّ الزَّمانِ، كِبار

قامت على النيلِ العَهِيدِ عَهِيدة ً

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

تكسوه ثوبَ الفخرِ وهيَ عوار

من كلِّ مركوزٍ كرَضْوَى في الثَّرَى

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

متطاولٍ في الجوَّ كالإعصار

الجنُّ في جنباتها مطروة ٌ

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

ببدائع البنَّاءِ والحفَّار

والأَرضُ أضْيَعُ حِيلة ً في نَزْعِها

من حيلةِ المصلوبِ في المسمار

من حيلةِ المصلوبِ في المسمار

من حيلةِ المصلوبِ في المسمار

من حيلةِ المصلوبِ في المسمار

من حيلةِ المصلوبِ في المسمار

تلكَ القبورُ أضنَّ من غيب بما

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

أَخفَتْ منَ الأَعلاق والأَذخار

نام الملوك بها الدُّهورَ طويلة ً

يجِدون أَروحَ ضَجْعَةٍ وقرار

يجِدون أَروحَ ضَجْعَةٍ وقرار

يجِدون أَروحَ ضَجْعَةٍ وقرار

يجِدون أَروحَ ضَجْعَةٍ وقرار

يجِدون أَروحَ ضَجْعَةٍ وقرار

كلُّ كأهلِ الكهف فوقَ سريره

والدهرُ دونَ سَريرِه بهِجَار

والدهرُ دونَ سَريرِه بهِجَار

والدهرُ دونَ سَريرِه بهِجَار

والدهرُ دونَ سَريرِه بهِجَار

والدهرُ دونَ سَريرِه بهِجَار

أملاكُ مصرَ القاهرون على الورى

المنزَلون منازلَ الأَقمار

المنزَلون منازلَ الأَقمار

المنزَلون منازلَ الأَقمار

المنزَلون منازلَ الأَقمار

المنزَلون منازلَ الأَقمار

هَتَكَ الزمان حِجابَهم، وأَزالهم

بعدَ الصِّيانِ إزالة َ الأسرار

بعدَ الصِّيانِ إزالة َ الأسرار

بعدَ الصِّيانِ إزالة َ الأسرار

بعدَ الصِّيانِ إزالة َ الأسرار

بعدَ الصِّيانِ إزالة َ الأسرار

هيهاتَ! لم يلمسْ جلالهم و البلى

إلا بأَيدٍ في الرَّغام قِصار

إلا بأَيدٍ في الرَّغام قِصار

إلا بأَيدٍ في الرَّغام قِصار

إلا بأَيدٍ في الرَّغام قِصار

إلا بأَيدٍ في الرَّغام قِصار

كانوا وطرفُ الدهر لا يسمو لهم

ما بالهمْ عرضول على النُّظَّار؟

ما بالهمْ عرضول على النُّظَّار؟

ما بالهمْ عرضول على النُّظَّار؟

ما بالهمْ عرضول على النُّظَّار؟

ما بالهمْ عرضول على النُّظَّار؟

لو أُمهلوا حتى النُّشُورِ بِدُورِهم

قاموا لخالقهم بعير غبار!

قاموا لخالقهم بعير غبار!

قاموا لخالقهم بعير غبار!

قاموا لخالقهم بعير غبار!

قاموا لخالقهم بعير غبار!

أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا

قصيدة أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا هي للشاعر المصري إبراهيم ناجي الذي ولد في مصر، وتخرج من مدرسة الطب عام 1923م، وعمل بالأدب والطب كما أنه أصدر مجلة حكيم البيت، أما دواوينه فهي: مدينة الأحلام، وليالي القاهرة، ووراء الغمام، وديوان الطائر الجريح الذي نشر بعد عام من وفاته، توفي إبراهيم ناجي في مصر، أما قصيدته فقال فيها:[2]

أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

فمصر هي المحراب والجنة الكبرى

حلفنا نولي وجهنا شطر حبها

وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

وننفد فيه الصبر والجهد والعمرا

نبث بها روح الحياة قوية

ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

ونقتل فيها الضنك والذل والفقرا

نحطم أغلالاً ونمحو حوائلا

ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا

ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا

ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا

ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا

ونخلق فيها الفكر والعمل الحرا

أجل إن ماء النيل قد مرّ طعمه

تناوشه الفتاك لم يدعوا شبرا

تناوشه الفتاك لم يدعوا شبرا

تناوشه الفتاك لم يدعوا شبرا

تناوشه الفتاك لم يدعوا شبرا

تناوشه الفتاك لم يدعوا شبرا

فدالت به الدنيا وريعت حمائم

مغردة تستقبل الخير والبشرى

مغردة تستقبل الخير والبشرى

مغردة تستقبل الخير والبشرى

مغردة تستقبل الخير والبشرى

مغردة تستقبل الخير والبشرى

وحامت على الأفق الحزين كواسر

إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا

إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا

إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا

إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا

إذا ظفرت لا ترحم الحسن والزهرا

تحط كما حط العقاب من الذرى

وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا

وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا

وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا

وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا

وتلتهم الأفنان والزغب والوكرا

فهلا وقفتم دونها تمنحونها

أكفاً كماء المزن تمطرها خيرا

أكفاً كماء المزن تمطرها خيرا

أكفاً كماء المزن تمطرها خيرا

أكفاً كماء المزن تمطرها خيرا

أكفاً كماء المزن تمطرها خيرا

سلاماً شباب النيل في كل موقف

على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

على الدهر يجني المجد أو يجلب الفخرا

تعالوا نشيّد مصنعاً رب مصنع

يدرُّ على صُناعنا المغنم الوفرا

يدرُّ على صُناعنا المغنم الوفرا

يدرُّ على صُناعنا المغنم الوفرا

يدرُّ على صُناعنا المغنم الوفرا

يدرُّ على صُناعنا المغنم الوفرا

تعالوا نشيّد ملجأ رب ملجأ

يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا

يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا

يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا

يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا

يضم حطام البؤس والأوجه الصفرا

تعالوا لنمحوا الجهل والعلل التي

أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

أحاطت بنا كالسيل تغمرنا غمرا

تعالوا فقد حانت أمور عظيمة

فلا كان منا غافل يصم العصرا

فلا كان منا غافل يصم العصرا

فلا كان منا غافل يصم العصرا

فلا كان منا غافل يصم العصرا

فلا كان منا غافل يصم العصرا

تعالوا نقل للصعب أهلا فإننا

شبابٌ ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

شبابٌ ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

شبابٌ ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

شبابٌ ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

شبابٌ ألفنا الصعب والمطلب الوعرا

شباب إذا نامت عيون فإننا

بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا

بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا

بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا

بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا

بكرنا بكور الطير نستقبل الفجرا

شباب نزلنا حومة المجد كلنا

ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا

ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا

ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا

ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا

ومن يغتدي للنصر ينتزع النصرا

قصيدة مصر

قصيدة مصر هي لشاعر العرب محمد نجيب المراد الذي وُلد عام 1957م في سورية، حصل على شهادة جامعية في الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية عام 1981م، وحصل على درجة الاختصاص العليا في جراحة الأذن والأنف والحنجرة في فرنسا عام 1989م، أما قصيدته عن مصر فقال فيها:[3]

هِبةُ اللهِ من قديمِ الزمانِ

إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني

إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني

إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني

إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني

إنها مصرُ فانطلقْ يا لساني

وتجاوزْ حدودَ شِعرٍ ووزنٍ

رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ

رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ

رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ

رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ

رُبَّ حُبٍّ أقوى من الأوزانِ

ها هو النيلُ وامقٌ يَتَلَوَّى

وهْو يبكي محبةَ الوديانِ

وهْو يبكي محبةَ الوديانِ

وهْو يبكي محبةَ الوديانِ

وهْو يبكي محبةَ الوديانِ

وهْو يبكي محبةَ الوديانِ

فكأَنَّ المياهَ دمعُ عشيقٍ

تتهادى حَرَّى على الأجفانِ

تتهادى حَرَّى على الأجفانِ

تتهادى حَرَّى على الأجفانِ

تتهادى حَرَّى على الأجفانِ

تتهادى حَرَّى على الأجفانِ

وكأَنَّ الأشجارَ تلهو بصبٍّ

ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني

ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني

ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني

ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني

ذابَ فيها، كما تَلَهَّى الغواني

بل كأَنَّ الورودَ وجناتُ بِكْرٍ

مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ

مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ

مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ

مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ

مسَّها النيلُ رقةً ببنانٍ

بل كأنَّ النخيلَ جِيدُ عروسٍ

وعليه التمورُ عِقْدُ جُمانِ

وعليه التمورُ عِقْدُ جُمانِ

وعليه التمورُ عِقْدُ جُمانِ

وعليه التمورُ عِقْدُ جُمانِ

وعليه التمورُ عِقْدُ جُمانِ

النسيمُ العليلُ يُصدِرُ همساً

يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ

يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ

يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ

يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ

يُشبِهُ الغُنجَ في دلالِ الحِسانِ

والطيورُ البيضاءُ جَوْقةُ عزفٍ

يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ

يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ

يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ

يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ

يفتحُ العودُ صدرَهُ للكمانِ

والضُحى شمسهُ ترتِلُ نوراً

فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ

فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ

فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ

فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ

فوق هامِ الحقولِ والغيطانِ

رُبَّ ماءٍ يميسُ بين رياضٍ

أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ

أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ

أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ

أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ

أسكرَ القلبَ مثلَ بنتِ الدنانِ

عدَّدَ الحسنُ في الجَمَالِ جِناناً

فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ

فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ

فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ

فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ

فإذا النيلُ ثامنٌ في الجِنانِ

يا شِراعاً بصفحةِ النيلِ يجري

وبه الليلُ والهوى جالسانِ

وبه الليلُ والهوى جالسانِ

وبه الليلُ والهوى جالسانِ

وبه الليلُ والهوى جالسانِ

وبه الليلُ والهوى جالسانِ

ورقيبٌ بين الغيومِ مُطِلٌّ

يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ

يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ

يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ

يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ

يتغاضى!!! فتضحكُ الشفتانِ

ويدورُ الحديثُ دونَ كلامٍ

لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ

لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ

لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ

لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ

لخَّصتْ ألفَ خُطبةٍ نظرتانِ

أنا يا مِصرُ عاشقٌ لكِ حتى

لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ

لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ

لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ

لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ

لم يعدْ لي من البكا دمعتانِ

نُوَبُ الحُبِّ جرَّحتني كثيراً

وكثيرٌ صبري على الحدثانِ

وكثيرٌ صبري على الحدثانِ

وكثيرٌ صبري على الحدثانِ

وكثيرٌ صبري على الحدثانِ

وكثيرٌ صبري على الحدثانِ

قد تقلَّبتُ بين حلوٍ ومُرِّ

فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ

فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ

فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ

فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ

فعيونٌ نُجْلٌ وطعنُ سنانِ

ودخلتُ النزالَ في الحُبِّ لكنْ

ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني

ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني

ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني

ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني

ضَاع سيفي مني وضَاع حصاني

لوَّنتْ مصرُ بالشبابِ ثيابي

مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني

مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني

مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني

مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني

مشَّطتني وطرَّزَتْ قمصاني

ألبَسَتْني مَعاطفاً من عطورٍ

في ذيولي تضوعُ والأردانِ

في ذيولي تضوعُ والأردانِ

في ذيولي تضوعُ والأردانِ

في ذيولي تضوعُ والأردانِ

في ذيولي تضوعُ والأردانِ

وسقتني مِنَ الشرابِ المعلَّى

لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ

لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ

لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ

لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ

لاحِظوا طُهرَهُ بحرفِ بيانِ

فأنا الشافعيُّ قد جاء مصراً

فإذا الفقهُ في جديدِ معاني

فإذا الفقهُ في جديدِ معاني

فإذا الفقهُ في جديدِ معاني

فإذا الفقهُ في جديدِ معاني

فإذا الفقهُ في جديدِ معاني

قبلها لم يكنْ هنالكَ شِعرٌ

كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ

كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ

كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ

كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ

كلُّ ما كانَ قبلها شطرانِ

بعدها دفقةُ النُّبوغِ تجلَّتْ

إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني

إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني

إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني

إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني

إن " شوقي" و "حافظاً" باركاني

أيُّها الحاسدان، ما العشق إلاّ

مُغرَمٌ، إنَّما له... حاسدانِ

مُغرَمٌ، إنَّما له... حاسدانِ

مُغرَمٌ، إنَّما له... حاسدانِ

مُغرَمٌ، إنَّما له... حاسدانِ

مُغرَمٌ، إنَّما له... حاسدانِ

لا يَعيبُ الورودَ إن قيلَ فيها

إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ

إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ

إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ

إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ

إن خدَّ الورودِ أحمرُ قانِ

قد طَوَتْ مصرُ سِفْرَ كلِّ الليالي

فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ

فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ

فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ

فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ

فهي للدهرِ كُلِّهِ دَفَّتانِ

ولها بصمةٌ بكلِّ فؤادٍ

وبقلبي أنا لها بصمتانِ

وبقلبي أنا لها بصمتانِ

وبقلبي أنا لها بصمتانِ

وبقلبي أنا لها بصمتانِ

وبقلبي أنا لها بصمتانِ

مصرُ، يا مصرُ والتواريخُ كلَّتْ

في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ

في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ

في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ

في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ

في لحاقٍ وأنتِ في جريانِ

"فعزيزٌ" و "يوسُفٌ" و "زليخا"

وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ

وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ

وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ

وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ

وادخلوا "مصرَنا" بكلِّ أمانِ

وتجلِّي الإله في الطُّورِ يكفي

لكِ عزاً يا مصرُ في الأكوانِ

لكِ عزاً يا مصرُ في الأكوانِ

لكِ عزاً يا مصرُ في الأكوانِ

لكِ عزاً يا مصرُ في الأكوانِ

لكِ عزاً يا مصرُ في الأكوانِ

والتراتيلُ في مديحكِ تَتْرى

في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ

في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ

في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ

في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ

في سطورِ الإنجيلِ والقرآنِ

مِنْ ثرى مصرَ جدتان لِعُرْبٍ

وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ

وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ

وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ

وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ

وأصيلٌ إذا التقتْ جَدَّتانِ

رحِمُ الدمِّ والعقيدةِ مصرٌ

سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"

سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"

سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"

سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"

سِرُّها خالدٌ، هو "الرحِمَانِ"

فاسألوا الفقهَ والحديثَ ونحواً

كيفَ كانتْ لهم كصدرٍ حانِ

كيفَ كانتْ لهم كصدرٍ حانِ

كيفَ كانتْ لهم كصدرٍ حانِ

كيفَ كانتْ لهم كصدرٍ حانِ

كيفَ كانتْ لهم كصدرٍ حانِ

واسألوا "الضَّادَ" من حَمَاها تُجِبْكمْ

إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني

إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني

إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني

إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني

إنّهُ الأزهرُ الشريفُ حَمَاني

وأذكروا لي رأساً لعِلْمٍ وفَنٍّ

لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ

لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ

لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ

لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ

لم تكنْ فوقَهُ لمصرَ يدانِ

إسألوا الرملَ من سقاهُ يُجِبْكم:

جيشُ مصرٍ بدمِّهِ قد سقاني

جيشُ مصرٍ بدمِّهِ قد سقاني

جيشُ مصرٍ بدمِّهِ قد سقاني

جيشُ مصرٍ بدمِّهِ قد سقاني

جيشُ مصرٍ بدمِّهِ قد سقاني

وانظروا العينَ " عينَ جالوت" تروي

بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني

بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني

بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني

بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني

بعد "قُطزٍ"، حديثُها أُرْجواني

وستحكي حطينُ: جيشُ صلاحٍ

هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"

هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"

هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"

هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"

هو في القلبِ والجناحِ "كِناني"

ليس نصرٌ من غير مصرٍ لَعَمري

هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ

هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ

هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ

هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ

هل رأيتمُ خيلاً بلا فرسانِ

ليس للشرقِ نهضةٌ دونَ مصرٍ

كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ

كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ

كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ

كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ

كيفَ يَعلو بيتٌ بلا أركانِ

خاطَتِ الشمسُ للكنانةِ فستانَ

زفافٍ... يا روعةَ الفستانِ

زفافٍ... يا روعةَ الفستانِ

زفافٍ... يا روعةَ الفستانِ

زفافٍ... يا روعةَ الفستانِ

زفافٍ... يا روعةَ الفستانِ

ثم رشَّتْ عليه بعضَ نجومٍ

أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني

أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني

أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني

أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني

أَشعلَ الكونَ نورُها الربَّاني

عندما تَغزِلُ الشموسُ خيوطاً

لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ

لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ

لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ

لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ

لحبيبٍ ... فالمجدُ في الخيطانِ

يا عروسَ الزمانِ يلقي عليها

وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني

وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني

وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني

وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني

وهي في العرشِ تاجَهُ النوراني

ثم يحني وقارَهُ في خشوعٍ

لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ

لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ

لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ

لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ

لاثماً كفَّها بكلِّ حنانِ

فإذا قُبلةُ الزمانِ شِفاهٌ

وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ

وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ

وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ

وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ

وإذا " الثغرُ" في لَمى أسوانِ

"ثغرُها" أدهشَ البحارَ فجاءتْهُ

وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ

وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ

وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ

وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ

وأغفَتْ ترتاحُ في الشطآنِ

أسَندَ البحرُ رأسَه وتمنَّى

أَمنياتُ البحارِ، أَحلى الأَمانِي

أَمنياتُ البحارِ، أَحلى الأَمانِي

أَمنياتُ البحارِ، أَحلى الأَمانِي

أَمنياتُ البحارِ، أَحلى الأَمانِي

أَمنياتُ البحارِ، أَحلى الأَمانِي

واتَّكَتْ كفُّهُ على صَدَفات

فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ

فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ

فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ

فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ

فَهَمَى لؤلؤٌ بكلِّ مكانِ

حلمَ البحرُ ذاتَ ليلٍ فلمَّا

أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ

أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ

أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ

أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ

أصبحَ الصبحُ .. كانَ محضَ عيانِ

فعلى "اسكندريةَ" البحرُ أَرسَى

فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني

فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني

فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني

فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني

فإذا الشِّعرُ بيتُهُ اْسكندراني

مصرُ... يا مصرُ إذْ ذكرتُكِ ضَجَّتْ

في قصيدي مباهجٌ وأغاني

في قصيدي مباهجٌ وأغاني

في قصيدي مباهجٌ وأغاني

في قصيدي مباهجٌ وأغاني

في قصيدي مباهجٌ وأغاني

فحقولٌ من البنفسجِ شِعري

وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ

وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ

وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ

وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ

وقوافيَّ شهقةُ الريحانِ

وحروفي براعمُ اللوزِ لكنْ

نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ

نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ

نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ

نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ

نقطةُ الحرفِ حبةُ الرُمَّانِ

رغمَ هذا ومصرُ أعلى وأغلى

فاعذروني ما كان في إمكاني

فاعذروني ما كان في إمكاني

فاعذروني ما كان في إمكاني

فاعذروني ما كان في إمكاني

فاعذروني ما كان في إمكاني

ريشتي حاولت، وقولي، ولكنْ

أعجزت مصرُ ريشتي ولساني

أعجزت مصرُ ريشتي ولساني

أعجزت مصرُ ريشتي ولساني

أعجزت مصرُ ريشتي ولساني

أعجزت مصرُ ريشتي ولساني

المراجع

  1. ↑ أحمد شوقي، ديوان أحمد شوقي، صفحة 308-309.
  2. ↑ ابراهيم ناجي، "أجل إن ذا يوم لمن يفتدي مصرا"، www.aldiwan.net.
  3. ↑ محمد نجيب المراد، "مصر"، www.adab.com.