وصفات لعلاج فقر الدم عند الأطفال

وصفات لعلاج فقر الدم عند الأطفال
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

فقر الدم عند الأطفال

فقرُ الدم هو عبارة عن انخفاض في تركيزِ مادّة الهيموجلوبين عن المستوى الطبيعيّ، حيثُ يؤدّي ذلك إلى تدنّي قدرة أجهزة وأعضاء الجسم عن أداء وظائفها المختلفة؛ بسبب عدم حصولها على كميّة كافية من الأكسجين، ويظهر على عدّة أنواع، منها: فقرُ الدم الناتج عن خللٍ في إنتاج كرات الدم الحمراء، وفقر الدم الانحلاليّ، كما يعتبرُ هذا المرض من أكثرِ الأمراض شيوعاً وانتشاراً بين الناس خاصّة الأطفال، حيثُ تتوفّرُ العديدُ من العلاجات الدوائيّة لعلاجه والتخفيف من حدّتِه، إلى جانب وجود بعض الوصفات والأطعمة التي تساعدُ في علاج.

وصفات لعلاج فقر الدم عند الأطفال

  • نغلي كوباً من الماء، ونضيف إليه ثلاثَ غرامات من مطحون الحلبة، ونتركُه يغلي مدة دقيقة، ثم نصفّيه ونُحلّيه بملعقة من العسل، ونُعطيه للطفل بمعدّل ثلاث مرات يوميّاً.
  • نأخذ أربع حبّات من التين المجفّف، وملعقة صغيرة من مطحون اليانسون، ونضيفُ إليها كوباً من الماء، ونتركُ المكوّنات على نار هادئة، ونتركه منقوعاً حتى يصبحَ التين طريّاً، ثم نُعطيه للطفل قبل وجبة الإفطار، ونستمرّ في ذلك مدة أربعين يوماً.
  • نعطي الطفل ملعقتين من زبدة الفول السوداني بشكلٍ يوميّ في الصباح والمساء، حيثُ تعتبر من المصادر الغنيّة بالحديد، وفيتامين سي الذي يعمل على امتصاصِ الحديد من الأطعمة والأغذية.
  • نسلق حبّة كبيرة من البطاطس حتّى نحصل على مائها، ثم نضيف إليه كميّة من عصير الرمان، وكميّة من عصير الفرولة، ونعطيه للطفل بمعدّل ثلاث مرات يوميّاً، لمدة شهراً كاملاً على الأقلّ.
  • نحضر كوباً من الماء، ونُذوب فيه ملعقة من العسل الأسود، ونُعطيه للطفل بعد تناول كلّ وجبة، ثمّ نعطيه القليل من عصير الّليمون حتى يساعدَ على امتصاص الحديد، ونستمرّ في ذلك حتّى يتمّ علاج فقر الدم.
  • نسلق الشمندر، ونأخذ عصيره، ونحليه بالقليل من السكر، ونعطيه للطفل، ونستمر في ذلك مدة شهراً كاملاً حتى نحصل على النتيجة الملطوبة، حيثُ يُعرف الشمندر بفوائده المتعددة والمتنوعة في علاج العديد من الأمراض.
  • نُركز على إعطاء الطفل الخضروات والحمضيات التي تحتوي على الحديد والفيتامينات المختلفة، خاصّة الطماطم، فتناوله حبّة واحدة بشكلٍ يوميّ يساعد في علاج فقر الدم بشكلٍ سريعٍ وكبير.
  • نُعطي الطفل العصائرَ الطبيعيّة الطازجة، فهي مصدرٌ جيّدٌ للحديد، حيث يساعدُ تناولُ كوبٍ يوميٍّ في علاج فقر الدم بشكلٍ تدريجيّ.
  • نركّزُ على تناوله الأسماك، والكبدة، والحليب ومشتقّاته، فهي من الأطعمة الغنيّة بالحديد، والفيتامينات التي تساعدُ على امتصاصِ الحديد.