المحافظة على بيئة المدرسة

المحافظة على بيئة المدرسة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

أهمية الحفاظ على البيئة المدرسية المادية

تلعب البيئة الماديّة للمباني والساحات المدرسيّة دوراً رئيسياً في توفير الصحة العامة وسلامة الطلاب، والمدرسين، والعاملين، والزوار أيضاً؛ لذا ينبغي تصميم وصيانة هذه المباني حتى تكون آمنة، وخالية من مخاطر الصحة والسلامة العامة، كما أظهرت الدراسات أنّ تحصيل الطلاب الأكاديميّ يتأثّر بشكل إيجابيّ، أو سلبيّ بالبيئة المدرسيّة المحيطة؛ لذا ينبغي سنّ البروتوكولات والسياسات اللازمة لضمان جودة الغذاء، والصرف الصحيّ، وجودة الهواء، والملاعب الآمنة، والإضاءة الجيدة، ومنع العنف، والاستجابة الفورية للحالات الطارئة، وغيرها العديد من الأمور المهمة.[1]

أثر الحفاظ على نظافة البيئة المدرسية على أداء الطلاب

يحتاج الطلاب إلى توفير بيئة نظيفة لهم؛ لتعزيز وتشجيع التعليم والمعرفة، ويتضمّن ذلك على نظافة البيئة المدرسية، والمكان المخصص لهم للدراسة في المنزل، إذ أشارت الدراسات البحثيّة أنّ نظافة المدرسة تؤثر على الأداء الأكاديمي للطلاب، حيث تعتبر أعداد الطلاب الكبيرة في المدارس مكاناً مناسباً لانتقال الجراثيم والأمراض، وفي حال عدم توفّر التنظيف والتعقيم المناسب في المدارس، خاصةً في المرحلة الابتدائية منها، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى إصابة الطلاب بالأمراض بكلّ سهولة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض مستوى أدائهم الأكاديمي، بالإضافة إلى تغيّبهم عن المدرسة، الأمر الذي يؤدّي إلى مشكلة في اللحاق بزملائهم في الفصل، هذا عدا عن أنّ البيئة غير النظيفة تعدّ واحدةً من الأسباب الأساسيّة التي تؤدي إلى ضعف تركيز الطلاب في المدرسة.[2]

كيفية الحفاظ على نظافة البيئة المدرسية

تتوفّر العديد من الاستراتيجيّات التي يمكن اتّباعها من أجل تشجيع الطلاب على الحفاظ على نظافة مدرستهم، ومنها:[3]

  • تعيين أحد طلاب الصف من أجل تفتيش وفحص كافّة مقاعد الصف قبل بدء الحصة الدراسيّة، وإخبار المعلم في حال عثوره على شيء ما.
  • تعيين طالب آخر من أجل مراقبة وتفتيش المقاعد والمنطقة المحيطة بها بعد الانتهاء من الأنشطة، أو الحصص، وإخبار الطالب بأدب بضرورة تنظيف الفوضى المحيطة بمقعده في حال وجودها، وإخبار المعلم في حال رفض الطالب لذلك.
  • تعيين طالب ثالث للتحقق من وجود أي شيء قد فات الطالب الأول، أو الثاني.
  • تبديل الطلاب الثلاث بشكل أسبوعي بحيث يصل الدور إلى جميع طلاب الصف.

المراجع

  1. ↑ "Why School Environment Is Important", www.education.nh.gov, Retrieved 3-2-2019. Edited.
  2. ↑ Kent Spencer (10-10-2017), "Importance of a Clean Environment on Student Performance"، www.sppsfoundation.org, Retrieved 2-3-2019. Edited.
  3. ↑ Janelle Cox (20-6-2019), "Dealing with Cleanliness in the Classroom"، www.thoughtco.com, Retrieved 2-3-2019. Edited.