حقائق في علم النفس عن الحب

حقائق في علم النفس عن الحب
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

ألم الانفصال الحقيقي

تُشير إحدى الدراسات في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس إلى أنّ الأذى النفسيّ عند الانفصال قد يؤدي لضرر موازٍ لإصابة الشخص جسدياً، حيث يتمّ تنشيط منطقتين من الدماغ عند الإصابة بالأذى الجسدي وعند الشعور بالألم نتيجة المشاكل العاطفيّة أو الاجتماعيّة، ويشار إلى استخدام الباحثين للرنين المغناطيسيّ، لمراقبة نشاط الدماغ للمشاركين في لعبة تُحاكي تجربة الرفض الاجتماعيّ.[1]

الحب يختلف عن الشهوة

يُعتبر الانجذاب الجسديّ شيئاً مهماً للجميع، لكن الحب العاطفيّ يختلف عن الشهوة، وهذا هو السبب وراء العلاقات التي تقوم على أسس غير صحيحة، ولا تميل إلى أن تكون علاقات طويلة الأمد، حيث تُظهر الدراسات أنّ الشهوة تظهر في مناطق التحفيز في الدماغ، بينما يظهر الشعور بالحب في المناطق الخاصة بالرعاية والتعاطف.[2]

للحب نفس تأثير الإدمان

يتمّ تنشيط مادة الدوبامين التي تُفرَز في مرحلة الانجذاب الأولى في العلاقات عند الوقوع في الحب، وهي نفس المادة التي تُفرز عند شرب الكوكايين والنيكوتين، حيث تساعد هذه المادة على الشعور بالمتعة والسعادة، كما يعزّز الحب من إفراز هرمون التستوستيرون الضروريّ للشعور بالانجذاب للطرف الآخر.[3]

حقائق أخرى عن الحب

هناك بعض الحقائق المتعلقة بالحب، وهي:[3]

  • يميل الشخص لحب شخص يشبهه، حيث يميل الناس للانجذاب إلى الأشخاص الذين يمتلكون نفس ملامح الوجه، ولون الشعر، ولون العينين.
  • ينجذب الشخص لمن يشبهون والديه، حيث تبيّن من خلال الدراسات أنّه في حال كان الشريك يشبه أحد الوالدين، فإنّ هذا الأمر يبعث على الاطمئنان، فمثلاً إذا كان والد الفتاة يستخدم عطراً برائحة مميزة، وكان الشاب يستخدم عطراً ذي رائحة قريبة من رائحة عطر والدها، ستشعر بالراحة معه.
  • تعمل الخلايا العصبية بشكل أفضل خلال السنة الأولى من الحب، فقد تبيّن أنّ البروتين المسؤول عن نمو الأعصاب الخاصة بالمناطق الحية والعاطفية يزداد خلال السنة الأولى من الحب.
  • يحتاج الحب للتغاضي عن الأخطاء من أجل بقائه، وفي الغالب لا يهتم المحب بما يقوله الآخرون حول عيوب حبيبه خصوصاً في مرحلة التعلق التي يعتبرها العلماء مهمة لاستمرار الحب.

المراجع

  1. ↑ "Psychological Facts About Love – Unique Love Facts", www.lovepanky.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  2. ↑ Melanie Greenberg (19-11-2013), "10 Research-Based Truths About People in Love"، www.psychologytoday.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Amanda DeWitt, "10 Interesting Facts About Love You Probably Don’t Know, According to Science"، www.lifehack.org, Retrieved 14-1-2018. Edited.