موقع مسجد قباء

موقع مسجد قباء

المساجد بيوت الله في الأرض

تحظى المساجد في الإسلام بمكانةٍ عظيمةٍ باعتبار نسبتها إلى الله سبحانه؛ فهي بيوت الله في الأرض، قال المولى عزّ وجلّ: (وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا)،[1] وعمّارها أحباب الله، شهد لهم الله -سبحانه- بالإيمان، حيث قال: (إِنَّما يَعمُرُ مَساجِدَ اللَّهِ مَن آمَنَ بِاللَّهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَأَقامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكاةَ وَلَم يَخشَ إِلَّا اللَّهَ فَعَسى أُولئِكَ أَن يَكونوا مِنَ المُهتَدينَ)،[2] وقد نالتْ بعض المساجد في الإسلام فضلاً ومكانةً أكثر من غيرها، حيث تأكّد فضل المسجد الحرام بمكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، والمسجد الأقصى في القدس عن غيرها من المساجد من حيث المكانة وأجر الصلاة فيها، واقترن ذكر بعض المساجد بأحداثٍ جِسام في تاريخ السيرة النبوية، ومن ذلك مسجد قباء، فأين يقع مسجد قباء، وما هي خصائصه ومزاياه، وما هو أجر الصلاة فيه؟

موقع مسجد قباء وأهميته وفضله

جاء التاريخ الإسلامي شاهد حقٍّ، ودليل صدقٍ على المنارات التي شكّل وجودها فارقةً في تاريخ السيرة النبوية، وما نتج عنه من اهتمام المسلمين بها عبر الحِقب المتعاقبة، ولعلّ مسجد قباء نال حظّاً وافراً من هذا المعنى.

موقع مسجد قباء

يقع مسجد قباء في الطرف الجنوبي من المدينة المنورة، وهي المنطقة التي كان يسكنها بنو عمرو بن عوف،[3] ويمرّ منها وادٍ يسمّى رانوناء، وهي بلدة تشتهر بكثرة مياهها الجوفية، وخصوبة أرضها، وكثرة مزارعها وبساتينها،[4] وقد كانت قباء آنذاك قريةً تقع خارج حدود المدينة النبوية، وتحديداً على يسار السائر نحو مكة من المدينة، والمسافة بينها وبين المدينة المنورة حينها تقدّر بنحو ميلين؛ أي: ما يزيد عن ثلاثة كيلو مترات،[5] ويبعد مسجد قباء عن المسجد النبوي في المدينة المنورة بالمشي المتوسّط ما يقارب نصف ساعة،[6] وسمّي بمسجد قباء نسبةً إلى اسم ديار بني عمرو، حيث نزل النبّي -صلّى الله عليه وسلّم- بديارهم في أوّل نزول له في المدينة المنورة، فبنى المسجد،[7] وكان ذلك في السنة الأولى للهجرة.[8]

أهمية مسجد قباء في الإسلام

يختصّ مسجد قباء بكونه أوّل مسجدٍ بناه النبي -صلّى الله عليه وسلّم- في الإسلام، وفي مكانته يقول الإمام محمد الأمين الشنقيطي: (ومن حيث الأولية النسبية؛ فالمسجد الحرام أول بيتٍ وضع للناس، ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون، والمسجد الحرام بناه الخليل، ومسجد قباء بناه خاتم المرسلين، والمسجد الحرام كان مكانه باختيار من الله، وشبيه به مكان مسجد قباء)،[3] وقد أشار كثير من المفسرين إلى أنّ مسجد قباء هو المقصود بقول الله تعالى: (لَمَسجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقوى مِن أَوَّلِ يَومٍ أَحَقُّ أَن تَقومَ فيهِ)،[9] حيث جاء ذكره في معرض بيان أهميته ومكانته عند الله سبحانه.[10]

فضل مسجد قباء

جاء في الحديث الصحيح أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يزور مسجد قباء كلّ يوم سبت، راكباً أوماشياً، بل إنّ الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- كان يحثّ أصحابه -رضي الله عنهم- على قصده والصلاة فيه، وكان يبيّن لهم طريقة تحصيل الأجر المضاعف عند الشروع بالذهاب إليه؛ حيث ورد عنه: (من تطهَّر في بيتِه ثمَّ أتَى مسجدَ قُباءَ فصلَّى فيه صلاةً كان له كأجرِ عُمرةٍ)،[11] حيث يتّضح من الحديث أنّ هذا الأجر العظيم متحقّقٌ لمن توضّأ في بيته، ثمّ خرج إلى مسجد قباء قاصداً الصلاة فيه، أمّا من أتى قباء فصلّى فيه من غير قصدٍ من بيته؛ فلا شكّ أنّه مأجورٌ وعمله مبرورٌ، ولكنْ لا يتحصّل على الأجر الوارد في الحديث السابق.[12]

أهم الأماكن الدينية في المدينة المنورة

تحتضن المدينة المنورة فضلاً عن مسجد قباء أماكن ذاعت شهرتها في التاريخ الإسلامي، ولعلّ من أهمّها:[13]

  • المسجد النبوي الشريف: وهو أحد المساجد الثلاثة التي تشدّ الرحال إليها.
  • مقبرة البقيع: وتقع على مقربةً من المسجد النبوي، وتسنّ زيارة البقيع ومواقع قبور الشهداء اقتداء بفعل النبي صلّى الله عليه وسلّم، حيث كان يزورهم ويدعو لهم.
  • المساجد السبعة: وهي المساجد الصغيرة التي أقيمت أثناء غزوة الخندق في موقع الغزوة، ومنها: مسجد الفتح، ومسجد أبو بكر الصديق، ومسجد عمر وعلي وفاطمة رضي الله عنهم.
  • مسجد الجمعة: وهو المسجد الذي أقيم مكان أوّل جمعة صلّاها النبي صلّى الله عليه وسلّم، عند مقدمه من مكة المكرمة باتجاه المدينة المنورة، ويقع في بطن وادٍ يسمّى: الرانوناء، وهو على مقربةٍ من قباء، وسمّي بذلك لاقترانه بصلاة النبي -عليه السلام- أوّل جمعةٍ فيه.
  • مسجد القبلتين: وقد جاء أنّ هذا المسجد بني في العام الثاني من الهجرة، وتكمن خصوصية هذا المسجد بكونه المسجد الذي فيه نزل الوحي على النبي -صلّى الله عليه وسلّم- حاملاً الأمر الإلهي بتحويل القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة المشرفة، وكان ذلك في منتصف شهر شعبان من السنة الثانية للهجرة عند صلاة الظهر حيث صلّاها رسول الله والمسلمون معه إلى قبلتين في صلاة واحدة، قال الله تعالى: (قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ).[14]
  • جبل الرّماة: وهو جبلٌ صغيرٌ يقع في الجهة الجنوبية الغربية من جبل أحد، وهو مقترن في ذاكرة المسلمين بأحداث غزوة أحد، حيث وضع النبي -صلّى الله عليه وسلّم- عليه رماةً من جيش المسلمين، وأوصاهم أنْ يحموا ظهور المسلمين أثناء التحام الجيشيين، ولذا فهو أيضاً يسمّى جبل الرّماة.
  • مسجد ذي الحليفة: وهو المسجد المُقام عند ميقات أهل المدينة المنورة، ومن جاء من طريقهم، ويسمّى أيضاً بمسجد الشجرة، نسبةً لما ثبت من أنّ النبي -عليه الصلاة والسلام- كان يستظلّ بظلّ شجرةٍ بذي الحليفة.

المراجع

  1. ↑ سورة الجن، آية: 18.
  2. ↑ سورة التوبة، آية: 18.
  3. ^ أ ب محمد المنجد (24-12-2006)، "أول مسجد بناه النبي صلى الله عليه وسلم"، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  4. ↑ أحمد الخاني (4-1-2016)، "من معالم وأحياء المدينة المنورة"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  5. ↑ محمد المنجد (8-7-2017)، "تسأل عن الفرق بين مسجد قباء والمسجد النبوي"، www.islamqa.info، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  6. ↑ أمانة منطقة المدينة المنورة، "مسجد قباء"، www.amana-md.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  7. ↑ مركز الفتوى (12-6-2002)، "سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم"، www.islamweb.net، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  8. ↑ محمد طه شعبان (12-6-2013)، "حدث في السنة الأولى من الهجرة (2)"، www.alukah.net، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  9. ↑ سورة التوبة، آية: 108.
  10. ↑ محمد البوطي (1426)، فقه السيرة النبوية مع موجز لتاريخ الخلافة الراشدة (الطبعة الخامسة والعشرون)، دمشق: دار الفكر، صفحة 135. بتصرّف.
  11. ↑ رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن سهل بن حنيف، الصفحة أو الرقم: 2/207، إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما.
  12. ↑ ابن باز، "فضل الصلاة في مسجد قباء"، www.binbaz.org.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  13. ↑ أمانة منطقة المدينة المنورة، "معالم المدينة"، www.amana-md.gov.sa، اطّلع عليه بتاريخ 2-7-2018. بتصرّف.
  14. ↑ سورة البقرة، آية: 144.