إزالة الخدوش من الزجاج

إزالة الخدوش من الزجاج
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

طرق إزالة الخدوش من الزجاج

يدخل الزجاج في صناعة العديد من الأغراض والقطع المستخدمة بكثرة في حياتنا اليومية، حيث إنّه يستخدم في صناعة الأدوات المطبخية كالأكواب، والصحون، وقطع الزينة، والثريات، والشبابيك، وأغطية وشاشات التلفزيونات أو الهواتف الذكية، والنظارات الطبية والشمسية وغيرها، ولكنه قد يتعرّض في بعض الأحيان إلى الخدوش التي تؤثر على مظهره العام، وفي هذا المقال سنقدم لكم بعض الطرق للتخلص من هذه الخدوش بشكل نهائي.

معجون الأسنان

يكون ذلك من خلال وضع كمية صغيرة من المعجون على قطعة نظيفة من القماش، ويفضّل استخدام معجون الأسنان المبيّض للحصول على أفضل النتائج، ومن ثم مسح الخدش بقطعة القماش بحركات دائرية مع التكرار لحين اختفاء الخدش.

محلول الأمونيا

يتم تحضير محلول الأمونيا من خلال مزج نصف ليتر من الماء مع خمسة عشر ميللتراً من محلول الأمونيا، ومن ثم تغطيس قطعة قماشية نظيفة في المحلول الناتج وفرك الزجاج المخدوش بها باتباع الحركات الدائرية وفي النهاية تجفيف قطعة الزجاج بمنشفة جافة وناعمة.

أدوات إزالة الخدوش

هي عبارة عن أدوات مخصّصة يتم بيعها في متاجر الأثاث والأدوات المنزلية، حيث يجب الاستعانة بشخص خبير لتقديم الأداة المناسبة التي تعتمد على نوع الزجاج، مدى سماكته وسماكة الخدش أيضاً، هذا بالإضافة إلى إعطاء الإرشادات اللازمة للاستخدام.

ورق الزجاج

هو عبارة عن ورق يحتوي على نتوءات، يستخدم للسنفرة وتسوية الأسطح الخشنة، حيث إنه من الممكن استخدامه للتخلّص من الخدوش على الزجاج، وذلك من خلال فرك الزجاج به بحركات خفيفة مع الحرص على عدم الضغط على الزجاج حتى لا يؤدّي إلى حدوث خدوش إضافية، وهذه الطريقة تعد مثالية لشاشات التلفونات الذكية والمتصفحات اللوحية بشكل خاص.

بيكربونات الصودا

تستخدم كربونات الصودا عادة لإزالة الخدوش الموجودة على أسطح الأفران والغازات الخاصة للطهي، حيث يجب أن تترك حتى يبرد سطحها بشكل كامل قبل البدء بإزالة الخدوش، لأن الأسطح الساخنة من شأنها التسبب بحروق وتفاعلات غير مرغوب فيها، ويجب تحضير معجون إزالة الخدوش من خلال مزج كمية من صودا الخبز مع الماء، للحصول على خليط رخو ومتماسك في ذات الوقت، ففي حالة كان المزيج متماسكاً وجافاً أكثر من اللازم فسيؤدي ذلك إلى إحداث المزيد من الخدوش على الأسطح الزجاجية، كما يجب الحرص على استخدام قطعة قماش ناعمة، والقيام بالتنظيف بحركات دائرية ورقيقة في ذات الوقت.

المستحضرات الكيميائية الخاصة

تكون عادة الكريمات المستخدمة لتلميع الأسطح المعدنية، والتي يتم استخدامها عن طريق وضع القليل منها على قطعة قماشية نظيفة، وفرك المنطقة المخدوشة بحركة دائرية مع تكرارها لحين الحصول على النتيجة المطلوبة، أمّا في حالة عدم نجاح هذه العملية من الممكن استبدال قطعة القماش الناعمة بأخرى أكثر خشونة مثل الإسفنجة المستخدمة للجلي وتكرار الخطوات السابقة.

زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من المستحضرات الطبيعية المستخدمة في التخلص من الخدوش على شاشات الهواتف، وذلك من خلال مسحها وفركها بكمية قليل من الزيت إلى أن تختفي بشكل نهائي.