إزالة البقع الصعبة من الملابس

إزالة البقع الصعبة من الملابس
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

إزالة البقع

لا توجد تقنية واحدة أو خلطة معينة لإزالة كافة أنواع البُقع عن الملابس، ولكن من خلال استخدام مواد معيّنة تتمتّع بخصائص فعالة للتنظيف أصبح التخلص من البقع من الأمور السهلة والتي يُمكن تحقيقها بسهولة، ولكن يجب مراعاة عدد من الخطوات البسيطة الأوليّة المهمّة جداً في عمليّة إزالة البقع، منها؛ عدم ترك البقعة إلى أن تجف على الملابس، ووضع قطعة من القطن فوقها لكي تقوم بسحب أي سوائل زائدة، ثمّ العمل على إزالة البقعة عن طريق أيٍ من المواد التي سنذكرها لكم في هذا المقال.[1]

خطوات التعامل مع بقع الملابس

لتعلّم كيفية التعامل مع بقع الملابس اتبع الخطوات التالية:[2]

  • لا تتركي البقع بغض النظر عن نوعها إلى أن تجف.
  • ضعي الملابس تحت صنبور الماء البارد، وإذا لم يتوفر ضعي أي نوع من الأقمشة أو القطن فوق البقعة، وربتي عليها لكي يتم سحب السوائل من البقعة، ولكي لا تنتشر أكثر على الملابس.
  • تجنّبي الحرارة المباشرة فوق البقع كالمكوى أو الماء الساخن.
  • لا تفركي البقع مطلقاً ومن الأفضل أن تنقعي الملابس في الماء البارد لعدّة ساعات.

أفضل المواد للتخلص من البقع

يوجد العديد من المواد التي تُساعد في التخلص من البقع، ومنها:[3]

  • بودرة الأطفال: مثالي جداً للتخلص من بقع الزيت أو أية مادةٍ دهنيّة، كل ما عليك فعله هو أن ترشي كميّة كافية من البودرة على بقعة الزيت وانتظريها إلى أن تمتصها البودرة، ثمّ تخلصي منها واغسلي قطعة الملابس في الماء الدافئ.
  • عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على مواد فعالة جداً تعمل على التبييض، ولاستخدامه على الملابس، فقط ضعي بضع قطرات من عصير الليمون فوق البقعة واتركيها في الشمس إلى أن تجف ثمّ اغسليها كالمعتاد.
  • الخل: استخدمي الخل لإزالة بقع العرق والعطور عن الملابس القطنية والبيضاء عن طريق نقعها وفرك البقع القديمة بالخل، وللحفاظ على ألوان الملابس وجعلها أكثر إشراقاً فقط أضيفي نصف كوب من الخل الأبيض إلى آلة الغسيل خلال دورة الشطف.
  • المكوى: تُستعمل المكوى فقط في حال إزالة بقع الشّمع عن الملابس أو شراشف الطاولة من خلال وضع منديل قطني تحت البقعة، ومنديل قطني آخر فوقها، ثمّ الضغط بالمكوى على الشمع حتى يذوب وتمتصه المناديل القطنية.
  • مزيل طلاء الأظافر: لإزالة بقع طلاء الأظافر عن الملابس، استعملي مزيل الطلاء (الأسيتون)، ولكن يجب أن تكون الأصباغ الموجودة في قطعة الملابس لا تزول؛ لأنّ الأسيتون سوف يُفسدها، ومن الأفضل استخدامها على الملابس القطنيّة والبيضاء فقط.
  • الجليسيرين: يُمكن أن تحصلي على هذه المادّة من الصيدليات، وهي مثالية للتخلص من بقع الكتشب والخردل، فقط ضعيها فوق البقعة وافركيها بخفة إلى أن تختفي البقعة، ثم اغسلي الملابس كالمعتاد.
  • الماء البارد والثلج: للتخلص من بقع الدم، ما عليك إلّا أن تفركي البقعة تحت الماء البارد لمدّة خمس دقائق، ثمّ تأتين بقطعة من الثلج، وتفركينها عليها إلى أن تذهب البقعة.

المراجع

  1. ↑ "How to Remove Blood Stains", wikihow, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  2. ↑ JULIA LAYTON, "How to Wash White Clothes"، home.howstuffworks.com, Retrieved 2018-7-5. Edited.
  3. ↑ "How to Clean a Stain out of Clothes Without Washing It", wikihow, Retrieved 2018-7-5. Edited.