تمارين تخسيس الكرش

تمارين تخسيس الكرش

تمارين تخسيس الكرش

يُعدّ الكرش مِن أخطر أنواع الدهون المُتراكمة، إذ يُمكن أنّ يزيد مِن خطرِ الإصابةِ بأمراضِِ القلب وداءالسُكري مِن النوع الثاني، وفيما يليّ بعضُ التمارين التي يُمكن أنّ تُساعد على تخسيس الكرش:[1]

  • التمارين الدائريّة: تُساعد التمارين الدائرية على تقوية العضلات، مِمّا يُساعد على العمل بكثافة أعلى؛ حيثُ تؤدي زيادة العضلات إلى زيادة قُدرة الجسم على حرق السُعرات الحرارية، مِمّا يسمح بحرقِ كميةٍ أكبرَ مِن الدهون، ويتكون التمرين الدائريّ مِن 6 إلى 10 تمارين مُتسلسلة دون فترة راحة، وبهذا فإنَّ مُمارسة هذهِ التمارين والانتقال مِن تمرين إلى آخر يحافظ على ارتفاع مُعدل نبضات القلب، كما يزيد مِن خسارة الدهون.
  • القفز على الحبل: يُعدّ القفز على الحبل مِنَ التمارين المُريحة. ويُساعد القفز على الحبل على تخسيس الكرش، و حرق الدهون، كما يُساعد على حرق السُعرات الحرارية؛ فمثلاً عندما يقوم شخص بوزن 70 كيلوغرام بالقفز على الحبل لمُدّة ساعة فإنّه يحرق ما يُقارب 744 سعرةً حراريةً، مِمّا يُساعد على خسارة الدهون مِن الجسم بالكامل بِما في ذلك الكرش.
  • الجري: يُعدّ تمرين الجري تدريب لكامل الجسم؛ حيث يتحرك أكبر عدد مِن العضلات في الجسم مِن خلال هذا التمرين، كما يُساعد على تعزيز حرق العديد مِن السُعرات الحرارية العالية، حيث كلما زادت مُدّةُ الجري زادت عدد السُعرات الحرارية المحروقة في الجسم، مِمّا يُساعد على تخسيس الكرش، وزيادة العضلات في منطقة البطن.

أطعمة تساعد في التخلص من الكرش

فيما يلي بعضُ الأطعمة الفعّالة في تخسيس الكرش والتي تدعمها الدراسات العلمية:[2]

  • الألياف القابلة للذوبان: تمتص الألياف القابلة للذوبان الماء، فتشكل هُلام يُبطء مرور الطعام عبرَ الجهاز الهضمي، وقد أظهرت الدراسات أنَّ تناول الألياف القابلة للذوبان يُساعد على تعزيز الشعور بالشبع، وبالتالي يُقلل مِن تناول الطعام، مِمّا يؤدي إلى إنقاص الوزن، وقد يُقلل تناول الألياف القابلة للذوبان مِن عدد السُعرات الحرارية التي يمتصُها الجسم مِن الطعام، كما يُساعد هذا النوع مِن الألياف على مُحاربة دهون البطن، وقد أظهرت دراسة أنًّ تناول 10 غرامات مِن الألياف القابلة للذوبان يُساعد على تقليل زيادة الكرش بنسبة 3.7 ٪.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: يؤدي زيادة تناول البروتين إلى زيادة إفراز هرمون الشبع، مِمّا يُقلل مِن الشهية ويُعزز الشعور بالامتلاء، كما يُساعد البروتين أيضاً على رفع مُعدل الأيض ويحفظ الكتلة العضلية أثناء خسارة الوزن، حيثُ تُظهر الدراسات أنَّ تناول البروتين يُساعد على تخسيس الكرش وتقليل الدهون في المنطقة.
  • تناول السمك الدُهني كل أسبوع: تُعدّ الأسماك الدُهنية مصادر غنية بالبروتين والدهون الجيدة الأوميغا 3، حيث أشارت الدراسات أنَّ الأوميغا3 الموجودة في الأسماك الدُهنية تُساعد على تخسيس الكرش، كما أظهرت الدراسات أنّ تناول السمك الدُهني يُمكن أنّ يُقلل مِن الدُهون بشكلٍ كبير، بما ذلك الدهون في البطن.

نصائح للتخلص من الكرش

فيما يلي بعضُ النصائح التي تُساعد على مُحاربة الدهون في البطن:[3]

  • اتباع نظام غذائي صحيّ والتركيز على الأطعمة النباتية مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة.[3]
  • تقليل تناول السُكر المُضاف والدهون المشبعة والتي توجد في اللحوم ومُنتجات الألبان كاملة الدسم.[3]
  • استبدال المشروبات السُكرية وشرب الماء بدلاً مِنها.[3]
  • تقليل حجم وكمية الأطعمة المُتناولة حتى عند اتخاذ خيارات صحية.[3]

المراجع

  1. ↑ ROGER CAHILL, "What Exercises Work the Best to Shred Belly Fat?"، www.livestrong.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  2. ↑ Franziska Spritzler, RD, CDE (12-7-2018), "20 Effective Tips to Lose Belly Fat (Backed by Science)"، www.healthline.com, Retrieved 29-4-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث ج Mayo Clinic Staff (21-4-2016), "Belly fat in women: Taking — and keeping — it off"، www.mayoclinic.org, Retrieved 30-4-2019. Edited.
تمارين تخسيس الكرش
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 13:03:14