أقوال وحكم عن كلام الناس

أقوال وحكم عن كلام الناس

أقوال وحكم عن كلام الناس

  • الناس لا ينصفون الحيّ بينهم، حتّى إذا ما توارى عنهم ندموا.
  • حياة يقودها عقلك أفضل بكثير من حياة يقودها كلام الناس.
  • بعض الناس يرون الأشياء كما هي، ويتساءلون لماذا، وآخرون يحلمون بأشياء لم تكن أبداً ويتسألون لم لا.
  • اعمل على أن يحبك الناس عندما تغادر منصبك، كما يحبونك عندما تتسلمه.
  • أغلب الناس عند السلطة يصيرون أشراراً.
  • عليكم بذكر الله تعالى فإنّه دواء، وإيّاكم وذكر الناس فإنّه داء.
  • نعيش في مجتمع غريب يهتمون بكلام الناس ولا يهتمون بمشاعر الناس.
  • أيقنت أنِّي مهما أردت رضا الناس لا بدّ من أن أُذم.
  • الناس الذين يعرفون القليل يتحدثون قليلاً، أمّا الذين يعرفون الكثير، فلا يتحدثون إلّا قليلاً.

عبارات عن كلام الناس

  • من المفترض أن يخاف الناس من المجهول، ولكن الجهل يصبح نعمة عندما تكون المعرفة مخيفة.
  • لدي ندوب في يدي من لمس بعض الناس.
  • أصبحنا لا نعرف في أي مكان يختبئ السيئون، فالجميع يتحدثون بمثالية.
  • لست نادماً على شيء إلّا على أيامي التي لم أعشها كما أحب خشية من كلام الناس.
  • يخافون على البنت من الدنيا، ولا يخافون على الولد من الآخرة إذن هو مجتمع يخاف من كلام الناس أكثر من خوفه من الله.
  • من الطبيعي أن نقابل الكثير من البشر الذين قد يكونون الأقرب إليك، ولكن الأصعب أن تسمع ما يقوله عنك في غيابك.
  • عجبت للناس، يسمعون نصف الحديث، ويفهمون ربعه، ويتكلمون عليك أضعافه.
  • لو كان العقل على قدر كلام الرجل، لكان الثرثار أكبر الناس عقلاً، ولو كان العلم على قدر حفظ المسائل لكان التلميذ أوسع من أستاذه علماً، ولو كان الجاه على قدر الفضائل لما كان للأشرار نفوذ، ولو كان المال على قدر العقل لكان أغنى الناس الحكماء، وأفقر الناس السفهاء، ولو كان الخلود على قدر نفع الناس لما خلد السفاحون، والطغاة، وأكثر الملوك، والزعماء.

أقوال في فن التعامل مع الناس

  • لا تخف أبداً أن ترفع صوتك من أجل الصدق، والحقيقة ومن أجل التعاطف ضد الظلم، والكذب والطمع، لو فعل كل الناس ذلك، سيتغير العالم.
  • من يستسلم لأقاويل الناس، ولا يستطيع أن يدافع عن نفسه، ويفضل الاستسلام عن المقاومة، ولا يريد حل مشاكله، فذلك الشخص يبقى في مكانه، ولا يتقدم خطوة نحو أهدافه، وأحلامه، ويبقى كما هو ضعيف لا يقدر على مواجهة الناس.
  • كلام الناس مثل الصخور إمّا أن تحملها على ظهرك، فينكسر أو تبني بها برجاً تحت أقدامك، فتعلو.
  • ابتعد عن كلام الناس، ولا تستمع إليه، وبدأ بالبحث عن حلول للمشكلة التي تواجهها ستصل حتماً للنجاح، لذلك يجب أن نتخذ كلام الناس محفزاً، وناصحاً لنا.
  • الطريقة الشائعة لتخلي الناس عن قوتهم، هي اعتقادهم أنّهم لا يملكون أيّ قوة بسبب كلام الآخرين.
  • كلام الناس أشبه بالتراب إذا لم يطير به الهواء، فهو يداس.
  • افعل كل ما أنت مقتنع به، فعلى أية حال لن تسلم من كلام الناس.
  • لا تجعل كلام الناس يؤثر على أفعالك، بل اجعل أفعالك تؤثر على كلام الناس.
  • عش حياتك، فالأفواه لن تصمت، والألسن لن تتوقف.
  • لا تهتم لما يقال عنك، فأنت تعرف من أنت، ولا تقلل من قيمتك فسر الفشل هو محاولة إرضاء الجميع.
  • عندما نجد كثير من الناس حولنا يكثرون من الحديث علينا بطريقة سلبية يجب أن نكون على دراية كاملة بأنّ هذا الشخص لا يكن لنا سوى الحقد، والغيرة، والكره لذا يجب ألا نأخذ كلامهم على محمل الجد، ونجعله يؤثر فينا.
  • الإنسان يعيش كثيراً، ويتعامل مع أشخاص يشعلون فيه الطاقة السلبية من خلال كلامهم المسموم، لذلك يجب أن يتعلم أن لا يجعل أي شيء يؤثر فيه سوى الكلام الناصح المحفز.

شعر عن كلام الناس

  • يقول ابن علوي الحداد:

دع الناس يا قلبي يقولون ما بدا

لهم واتثق بالله رب الخلائق

لهم واتثق بالله رب الخلائق

لهم واتثق بالله رب الخلائق

لهم واتثق بالله رب الخلائق

لهم واتثق بالله رب الخلائق

ولا ترتجي في النفع والضر غيره

تبارك من رب كريم وخالق

تبارك من رب كريم وخالق

تبارك من رب كريم وخالق

تبارك من رب كريم وخالق

تبارك من رب كريم وخالق

فليس لمخلوق من الأمر ها هنا

ولا ثم شيء فاعتمد قول صادق

ولا ثم شيء فاعتمد قول صادق

ولا ثم شيء فاعتمد قول صادق

ولا ثم شيء فاعتمد قول صادق

ولا ثم شيء فاعتمد قول صادق

هو الرب لا رب سواه وكلهم

عبيد وتحت الحكم من غير فارق

عبيد وتحت الحكم من غير فارق

عبيد وتحت الحكم من غير فارق

عبيد وتحت الحكم من غير فارق

عبيد وتحت الحكم من غير فارق

نعم بعضهم ممن يجب ويرتضي

لطاعته والبعض عاص ومارق

لطاعته والبعض عاص ومارق

لطاعته والبعض عاص ومارق

لطاعته والبعض عاص ومارق

لطاعته والبعض عاص ومارق

بتوفيقه صار المطيع يطيعه

وخالف بالعصيان كل مفارق

وخالف بالعصيان كل مفارق

وخالف بالعصيان كل مفارق

وخالف بالعصيان كل مفارق

وخالف بالعصيان كل مفارق

فسل ربك التوفيق والعفو والرضا

وكوناً مع أهل الهدى والحقائق

وكوناً مع أهل الهدى والحقائق

وكوناً مع أهل الهدى والحقائق

وكوناً مع أهل الهدى والحقائق

وكوناً مع أهل الهدى والحقائق

رجال إلى الرحمن ساروا بهمة

على الصدق والإخلاص من غير عائق

على الصدق والإخلاص من غير عائق

على الصدق والإخلاص من غير عائق

على الصدق والإخلاص من غير عائق

على الصدق والإخلاص من غير عائق

فنالوا الذي كل المطالب دونه

فلِلَه من عيش كريمٍ ورائق

فلِلَه من عيش كريمٍ ورائق

فلِلَه من عيش كريمٍ ورائق

فلِلَه من عيش كريمٍ ورائق

فلِلَه من عيش كريمٍ ورائق

دنو وتقريب وأنس بحضرة

مقدسة في منتهى كل سائق

مقدسة في منتهى كل سائق

مقدسة في منتهى كل سائق

مقدسة في منتهى كل سائق

مقدسة في منتهى كل سائق

فآهٍ على عيش الأحبة كم أسا

عليه وكم دمع على الخد دافق

عليه وكم دمع على الخد دافق

عليه وكم دمع على الخد دافق

عليه وكم دمع على الخد دافق

عليه وكم دمع على الخد دافق

  • يقول الكميت بن زيد:

فما الناس إلا تحت خبء فعاله

وإن جمعوا نسناسهم والنسانسا

وإن جمعوا نسناسهم والنسانسا

وإن جمعوا نسناسهم والنسانسا

وإن جمعوا نسناسهم والنسانسا

وإن جمعوا نسناسهم والنسانسا

  • يقول ظافر حداد:

أرى الناس قد أغْروا ببَغْىٍ وغِيبةٍ

وقَدْحٍ ما مَيَّزَ الأمر عاقلُ

وقَدْحٍ ما مَيَّزَ الأمر عاقلُ

وقَدْحٍ ما مَيَّزَ الأمر عاقلُ

وقَدْحٍ ما مَيَّزَ الأمر عاقلُ

وقَدْحٍ ما مَيَّزَ الأمر عاقلُ

وقد لزموا مني الخلاف فكلُّهم

إلى كل من عادَى الخلائقَ مائل

إلى كل من عادَى الخلائقَ مائل

إلى كل من عادَى الخلائقَ مائل

إلى كل من عادَى الخلائقَ مائل

إلى كل من عادَى الخلائقَ مائل

إذا ما رأوا خيرا تعَامَوا وأُخرِسوا

وإن عايَنوا شرا فكلٌّ مناضل

وإن عايَنوا شرا فكلٌّ مناضل

وإن عايَنوا شرا فكلٌّ مناضل

وإن عايَنوا شرا فكلٌّ مناضل

وإن عايَنوا شرا فكلٌّ مناضل

فليس امرؤ منهم بناجٍ عن الأذى

ولا منهمُ عن ثَلْبِهِ متغافل

ولا منهمُ عن ثَلْبِهِ متغافل

ولا منهمُ عن ثَلْبِهِ متغافل

ولا منهمُ عن ثَلْبِهِ متغافل

ولا منهمُ عن ثَلْبِهِ متغافل

إذا كان ذا دينٍ رَمَوْهُ بِبدعة

وسَمَّوه زِنْديقا وقالوا مُجادل

وسَمَّوه زِنْديقا وقالوا مُجادل

وسَمَّوه زِنْديقا وقالوا مُجادل

وسَمَّوه زِنْديقا وقالوا مُجادل

وسَمَّوه زِنْديقا وقالوا مُجادل

وإنْ كان ذا زهدٍ يقولون أبلهٌ

وليس له حَزْم وما فيه طائل

وليس له حَزْم وما فيه طائل

وليس له حَزْم وما فيه طائل

وليس له حَزْم وما فيه طائل

وليس له حَزْم وما فيه طائل

وإن كان ذا صمت يقولون صورة

مُمثِّلة للعيِّ بل هو جاهل

مُمثِّلة للعيِّ بل هو جاهل

مُمثِّلة للعيِّ بل هو جاهل

مُمثِّلة للعيِّ بل هو جاهل

مُمثِّلة للعيِّ بل هو جاهل

وإن كان شريرا فويلٌ لأمه

لما عنه يحكي من تضم المحافل

لما عنه يحكي من تضم المحافل

لما عنه يحكي من تضم المحافل

لما عنه يحكي من تضم المحافل

لما عنه يحكي من تضم المحافل

وإن كان من بيت يقولون إنما

يُفاخر بالموتى ومن هو زائل

يُفاخر بالموتى ومن هو زائل

يُفاخر بالموتى ومن هو زائل

يُفاخر بالموتى ومن هو زائل

يُفاخر بالموتى ومن هو زائل

وإن قال قالوا فقُهه العلم قد أتى

كأنْ لم يكن من قبله قطُّ قائل

كأنْ لم يكن من قبله قطُّ قائل

كأنْ لم يكن من قبله قطُّ قائل

كأنْ لم يكن من قبله قطُّ قائل

كأنْ لم يكن من قبله قطُّ قائل

وإن كان مِقداما يقولون أَهْوَجٌ

وإِن كان ذا جُبْن يقولون نأكل

وإِن كان ذا جُبْن يقولون نأكل

وإِن كان ذا جُبْن يقولون نأكل

وإِن كان ذا جُبْن يقولون نأكل

وإِن كان ذا جُبْن يقولون نأكل

وإن كان ذا مالٍ يقولون مالُه

من السُّحْت قد أَرْبَى وبئس المآكل

من السُّحْت قد أَرْبَى وبئس المآكل

من السُّحْت قد أَرْبَى وبئس المآكل

من السُّحْت قد أَرْبَى وبئس المآكل

من السُّحْت قد أَرْبَى وبئس المآكل

وإن كان ذا فقر فذلك عندهم

حقير مَهين يزدريه الأراذل

حقير مَهين يزدريه الأراذل

حقير مَهين يزدريه الأراذل

حقير مَهين يزدريه الأراذل

حقير مَهين يزدريه الأراذل

وإِن يكتسب مالا يقولوا بهميةٌ

أتاه من المقدور حظ وطائل

أتاه من المقدور حظ وطائل

أتاه من المقدور حظ وطائل

أتاه من المقدور حظ وطائل

أتاه من المقدور حظ وطائل