بحث عن تسويق منتج

بحث عن تسويق منتج
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مفهوم التسويق للمنتج

تتضمن عملية تسويق المنتج (بالإنجليزية: Product Marketing) نقل السلع وخدمة العملاء وتحديد سعر المنتج، كما تعمل على تحديد حجم خط الإنتاج والأسواق المُحتملة للمنتجات وأفضل طرق التوزيع، وذلك لتتمكن الشركة من توصيل المُنتج إلى العميل أو إلى نقاط البيع، بالإضافة إلى الترويج للمنتج بهدف تشجيع العملاء وجذب انتباههم إليه وإقناعهم بعملية الشراء.[1][2]

استراتيجيات التسويق للمنتج

تضم استراتيجيات التسويق للمنتجات عدداً من المكونات الرئيسية كما يأتي:[3]

  • السوق المستهدف: يُعد اختيار وتحديد السوق المستهدف من أحد مكونات استراتيجيات التسويق؛ حيث يمكن أن يكون السوق المستهدف مجموعة سُكانية يحددها الجنس، أو العرق، أو الحالة الاجتماعية والاقتصادية أو العمر، ويعد فهم احتياجات السوق المستهدف وتلبيتها لتحقيق ولاء العملاء للعلامة التجارية أمراً مهماً لإنجاح عملية التسويق.
  • الوظيفة: ويقصد بذلك الوظيفة الأساسية التي يقوم بها المنتج؛ حيث تبدأ استراتيجيات التسويق من الوظيفة التي يُقدمها المنتج والفائدة التي يُحققها للمستهلكين، حيث تتضمن وظيفة المنتج وصف المنتج الحقيقي والميزات التي يحتويها وما يميزه عن المنتجات المنافسة الأخرى، بالإضافة إلى الأصناف والأنواع المختلفة من المنتج، ويمكن أن تتضمن أيضاً الخدمات الإضافية التي يمكن توفيرها مع المنتج كالضمان أو التوصيل المجاني.
  • القرارات الاستراتيجية: تتم عملية التسويق للمنتج من خلال مجموعة من القرارات يتم اتخاذها بالاعتماد على بحوث التسويق ودراسة المجموعات، حيث تشمل هذه القرارات الاستراتيجية الربح وطرق التوزيع والترويج وتحديد آلية التسعير.

أهمية تسويق المنتجات

لا بد من تواجد فريق مُختص في المنظمة يُعنى بدراسة وفهم احتياجات ومتطلبات كل من السوق والمستهلكين؛ وذلك بهدف تنفيذ استراتيجيات التسويق والمبيعات، حيث تتضمن إدارة المنتج بشكل عام جزءاً مُخصصاً لتسويق المنتجات، ودراسة ما يتعلق بالمنتجات التي تقدمها المنظمة واستراتيجياتها والمنافسين لها، وذلك لتحقيق الإنجاز الأمثل في أنشطتها المتعلقة بالمنتج.[4]

المراجع

  1. ↑ "product marketing", www.dictionary.cambridge.org, Retrieved 26-3-2019. Edited.
  2. ↑ "product marketing", www.businessdictionary.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  3. ↑ "Define Product Marketing Strategy", www.smallbusiness.chron.com, Retrieved 25-3-2019. Edited.
  4. ↑ "THE ROLE OF PRODUCT MARKETING IN YOUR STARTUP: DEFINING & IMPLEMENTING PRODUCT MARKETING", www.labs.openviewpartners.com, Retrieved 26-3-2019. Edited.