علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد هيَ علاماتٌ تظهر بعد زيادة الوزن بشكلٍ كبير إمّا بسبب السمنة أو الحمل، وتكون على شكل تشققات وخطوط طولية لونها وردي أو أرجواني أو أبيض حسب زمن ظهورها، وتظهر هذهِ العلامات غالباً على منطقة الخصر والفخذين والبطن وأسفل الظهر والأرداف والثديين وأعلى الذراع، وفي هذا المقال سنذكر أساب ظهورها وطرق علاجها.

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد

تتكون بشرة الإنسان من ثلاث طبقات رئيسيّة، هيَ الطبقة الخارجية، والوسطى، والطبقة الداخليّة، والوسطى هيَ التي تُصاب بالتشققات غالباً، وذلِكَ بتمدد الجلد بدرجةٍ كبيرة وبسُرعة بسبب زيادة الوزن. هذا وتظهر علامات التمدد لدى 80% من النساء الحوامل، وظهورها يعتمد بشكلٍ أساسي على نوع البشرة، فالبعض تكون بشرتهم مطاطيّة أو مرنة بدرجةٍ كبيرة أكثر من غيرهم لذلِكَ لا تظهر هذهِ العلامات لديهم، ولحُسن الحظ تتلاشى التشققات تدريجيّاً بعدَ الولادة ولكنّها في الواقع لا تزول بشكلٍ نهائيّ بل يُصبح لونها أبيض وقريباً من لون البشرة لذلِكَ تُصبح غير مرئيّة أو واضحة.

علاج علامات التمدد طبيعيّاً

الماء

يُخافظ الماء على لزوجة الدم بالمُعدل الطبيعي وبالتالي ينتقل الأكسجين والغذاء إلى جميع أنحاء الجسم، وهوَ يحافظ أيضاً على نعومة البشرة وحيويتها ويقلل ظهور علامات التمدد والتجاعيد. لذلِكَ يجب شُرب الكميّة الموصى بها من الماء بشكلٍ يوميّ، وهيَ ما يُعادل اثنا عشر كوباً تقريباً في فصل الصيف و تسعة أكواب في فصل الشتاء.

الصبار

إنَّ نبات الصبار معروفٌ بفوائدهِ الكبيرة والعديدة للبشرة، فهوَ من أفضل العلاجات الطبيعيّة لترطيب الجلد ولتخلُص من التشققات الناتجة عن زيادة الوزن والحمل، وبالإمكان استخدامه لهذهِ الغاية عن طريق خلط لُب الصبار بالقليل من الماء وتدليك الجسم به عدّة دقائق ثمّ غسله بالماء.

زيت الزيتون

يُعتبر زيت الزيتون فعالاً في إزالة أو تخفيف علامات التمدد والتجاعيد؛ لاحتوائهِ على مُضادات الأكسدة والمواد المُغذية لتحسين الدورة الدمويّة، ويُمكن استخدامه عن طريق تدليك الجسم بهِ عدّة مرات وبانتظام لمُلاحظة النتائج الإيجابيّة.

زبدة الكاكاو

إنَّ زبدة الكاكاو هيَ من المواد والعلاجات المعروفة بمُساعدتها على مُكافحة التجاعيد، والشيخوخة، وعلامات التمدد والوقاية من ظهورها، فهيَ تُعزز الدورة الدمويّة بشكلٍ فعال، ويُمكن استخدامها عن طريق تدليك المنطقة بزبدة الكاكاو مرتين يوميّاً مدّة شهرين.

عصير الليمون

يُحافظ عصير الليمون على نضارة البشرة وجمالها، ويُعتبر فعالاً في الوقاية والحدّ من ظهور علامات التمدد، بالإضافة إلى علاجهِ لإصابات الجلد المُختلفة؛ لاحتوائهِ على فيتامين C وهوَ من أهم الفيتامينات للبشرة.