طرق بسيطة لزيادة الوزن بسرعة

طرق بسيطة لزيادة الوزن بسرعة
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الحصول على المزيد من السعرات الحرارية

تعتمد عملية زيادة الوزن على زيادة استهلاك السعرات الحرارية، حيث إنّه يوجد العديد من الخيارات التي تُؤمّن الحصول على مقدار عالٍ منها، كالجبن، والبطاطا المقلية، وما شابهها، إلّا أنّه من المفترض الابتعاد عن الوجبات شبه معدومة القيمة الغذائية هذه، والتركيز على الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية، كالمكسرات، والفواكه المجففة، والنشويات، هذا بالإضافة إلى اتباع طرق التغذية التي تُساعد على زيادة هذا الاستهلاك، كأن يتمّ زيادة حجم الحصة الغذائية التي يتمّ تناولها، وتناول الطعام حتّى الشعور بالشبع التام، وما إلى ذلك.[1]

ممارسة رفع الأوزان

يحتل النشاط البدني دوراً في زيادة وزن الجسم وتحسين مستوى اللياقة البدنية للفرد، فتتطلب عملية زيادة الوزن الحرص على اختيار النوع المناسب من التمارين بحيث يتمّ التركيز على زيادة الكتلة العضلية للجسم بدلاً من تراكم الدهون، وفي هذا السياق يُمكن اعتبار تمارين القوة ورفع الأثقال الاختيار الملائم لهذه العملية، لكن يجب الانتباه إلى أنّ ممارستها بكثرة سيُؤدي إلى حرق السعرات الحرارية المكتسبة، ولتحقيق أقصى استفادة فإنّه يُنصح بتطبيق هذه التمارين بمعدل 2-4 مرّات أسبوعياً، مع مراعاة الزيادة التدريجية في الأوزان.[2]

أطعمة تُساعد على زيادة الوزن

يُساعد التركيز على تناول بعض الأطعمة على تسريع عملية زيادة الوزن، ومنها ما يأتي:[3]

  • الأطعمة النشوية: تُعدّ كلّ من البطاطا، والبقوليات، والشوفان، وما شابهها من العناصر الغذائية من الأطعمة المساعدة على زيادة الوزن، وذلك بفضل ما تُضيفه إلى الوجبات من سعرات حرارية عالية، كما يستفيد منها الجسم كمصدر للطاقة، وذلك بصورتها كجلوكوز يُخزن في الجسم على شكل جلايكوجين.
  • الشوكولاتة السوداء: حيث تُعتبر من الأطعمة المكسبة للوزن، ويعود ذلك لما تشتمل عليه من محتوى دهني بالإضافة إلى محتوى السعرات الحرارية العالي، كما أنّ مضادات الأكسدة تحتل جزءاً من تركيبها.
  • الدهون والزيوت: حيث تُساعد على زيادة الوزن، وذلك بفضل ما تشتمل عليه من مقدار سعرات حرارية عالية، فيُنصح باختيار تلك الأنواع الصحية كالتي يُحصل عليها من الأفوكادو أو الزيتون؛ لضمان صحة القلب.
  • الأرز: حيث يُعتبر عنصراً غذائياً مكسباً للوزن، فهو يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية التي تحتاجها عملية زيادة الوزن.

المراجع

  1. ↑ Denise Schipani (21-11-2017), "How to Gain Weight the Healthy Way"، www.everydayhealth.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  2. ↑ Kris Gunnars (20-7-2018), "How to Gain Weight Fast and Safely"، www.healthline.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.
  3. ↑ Jenna Fletcher (17-4-2018), "How do you gain weight quickly and safely?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 18-10-2018. Edited.