حل مشكلة الشعر الخفيف

حل مشكلة الشعر الخفيف
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

الشعر الخفيف

تعدّ مشكلة الشعر الخفيف من أكثر المشاكل الصحيّة انتشاراً بين الناس، فهي لا تقتصر على فئة معينة، ولعلها تظهر بشكل كبير بين النساء، فيحدث ذلك نتيجة استخدامهن للعديد من المنتجات التجميليّة التي تتسب في جعل الشعر خفيفاً فاقداً جماله وجاذبيته، كما أنّ هناك مجموعة أخرى من العوامل التي تسبب ذلك ومنها: سوء التغذية، أو حدوث تغيرات هرمونية في الجسم، أو استخدام أدوات تجفيف وفرد الشعر بكثرة وغيرها، وتزداد هذه المشكلة عند إهمالها وعدم علاجها بشكل فوري، لذلك لا بدّ من إنقاذ الشعر وجعله يبدو أكثر جمالاً وكثافة من خلال استخدام بعض المواد الطبيعيّة، وفي هذا المقال سنذكر وصفات طبيعيّة لعلاج الشعر الخفيف.

حل مشكلة الشعر الخفيف

وصفة البيض

نخفق بيضة في وعاء صغير الحجم، ونضع مزيجها على الشعر بعد شطفه، ونترك المزيج مدة ساعة، ثمّ نشطفه بالماء الدافئ والشامبو، ونكرر هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياً، ويمكن استخدام البيض بطريقة أخرى من خلال خلط صفار بيضتين مع ملعقتين كبيرتين من زيت الشعر، وأربع ملاعق كبيرة من الماء، ثمّ وضع الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس به جيداً، وشطفه بالماء الفاتر.

وصفة زيت الزيتون

نمزج ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي، ونضع المزيج على الشعر، ونتركه مدة ساعة على الأقل، ثمّ نغسله بالماء الدافئ، ونكرر هذه العمليّة مرتين أسبوعياً.

وصفة الأفوكادو

نضع حبتين مهروستين من الأفوكادو المهروس، وحبتين مهروستين من الموز، وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ونخلط المكوّنات معاً في وعاء، وندلك فروة الرأس بالمزيج، ونتركه مدة ساعة حتى تمتص فروة الرأس المواد الغذائيّة، ثمّ نغسله بالماء الدافئ والشامبو، ونكرر هذه الخلطة مرة واحدة أسبوعياً.

وصفة الحلبة

ننقع أربع ملاعق كبيرة من حبوب الحلبة في كوبين من الماء مدة تسع ساعات، ونطحن الحبوب جيداً حتى تصبح عجينة سميكة، ونضيف أربع ملاعق كبيرة من حليب جوز الهند إلى العجينة، ونضع المزيج على فروة الرأس والشعر، ونتركه مدة ساعة، ثمّ نشطف الشعر بالماء الدافئ، ونكرر العمليّة مرة واحدة على الأقل أسبوعياً.

وصفة الأملج

نخلط نصف كوب صغير من الماء الفاتر مع كوب من مسحوق الأملج، ونتركه جانباً لمدة عشرين دقيقة، وبعدها نضع المزيج على الشعر، ونتركه نصف ساعة، ونشطفه بالماء الدافئ دون استخدام الشامبو، ونكرر الوصفة مرة كلّ ثلاثة شهور.

وصفة زيت الخروع

نضع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ونخلط المكوّنات معاً في وعاء، ونسخنها قليلاً على النار، ونضع المزيج على الشعر مع تدليك فروة الرأس جيداً بحركات دائريّة، ونمشط الشعر للتأكد من تغلغل المزيج فيه، ونغطيه باستخدام منشفة رطبة بماء فاتر، ونتركه لمدة ساعتين، ثمّ نغسله بالماء الدافئ والشامبو.

نصائح للعناية بالشعر الخفيف

  • الإكثار من تناول البروتينات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مثل: البيض، وفول الصويا، والسبانخ وغيرها؛ لأنّها تساعد على بناء جذور الشعر بشكل سليم وصحي.
  • استخدام شامبو وبلسم مناسبين للشعر، فيساعدان على علاج ومكافحة ترقق الشعر.
  • استخدام فرشاة شعر جيدة النوعية بحيث لا تخفف الشعر وتقتلعه، وبذلك ينبغي استخدام فرشاة شعر ذات فراغات كبيرة وأسنان عريضة.