أعشاب مذيبة للبلغم

أعشاب مذيبة للبلغم
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

عشبة الراسن

تُعدّ عُشبة الراسن (بالإنجليزيّة: Elecampane) من الأعشاب المُستخدمة في الطب الشعبي، وعادةً ما تُستخدم جذورها لخصائصها المُذيبة للبلغم والمُخاط؛ وذلك بسبب احتوائها على كربوهيدراتٍ مُعقدة يُطلق عليها (بالإنجليزيّة: Mucilage) التي تصبح لزجةً عندما تتعرّض للماء، فتغلّف الأغشية المُخاطيّة وتُغطّيها، ممّا يخفف من التهيج فيها.[1]

عشبة اللوبيليا

تُعدّ عُشبة اللوبيليا (بالإنجليزيّة: Lobelia inflata) من الأعشاب المُستخدمة في الطب الشعبي، والمُصنّفة كمُضادّةٍ لنزلات البرد؛ وذلك لاحتوائها على كمياتٍ كبيرةٍ من مادة (بالإنجليزيّة: Isolobelanine) التي تساعد على التخلُّص من المُخاط والبلغم، وعلاج التهابات الشُعب الهوائية دون تحفيز السُعال.[1]

نصائح أخرى للتخلص من البلغم

يؤدي تراكم البلغم إلى الشعور بالانزعاج، وعدم الراحة، وهناك العديد من الممارسات التي يمكن تطبيقها منزلياً إلى جانب الأدوية للمساعدة على التخلُّص منه، والتي نذكر من أهمّها ما يأتي:[2][3][4]

  • تناول السوائل الدافئة: فقد تساهم السوائل الدافئة؛ مثل: شاي الأعشاب والشوربات في التخفيف من سُمك المُخاط، وذلك من خلال رفع درجة حرارة الصدر.
  • الترطيب بالبخار: وذلك عن طريق استخدام البخار في ترطيب مداخل وممرّات الهواء من خلال استخدام أجهزة للترطيب، أو الاستحمام بالماء الساخن.
  • المضمضة بالماء والملح: تساهم المضمضة بالماء والملح في التخلُّص من البلغم العالق بسقف الحلق، كما أنّها تساعد على قتل الجراثيم الموجودة في الفم.
  • استخدام زيت الأوكالبتوس: يساهم زيت الأوكالبتوس في إخراج المُخاط والبلغم من الصدر، والتخفيف من حدّة السُعال.
  • الإقلاع عن التدخين: حيث إنّ زيادة التدخين أو التعرُّض للدخان تؤدي إلى زيادة إنتاج البلغم والمُخاط.
  • الاستحمام بالماء الساخن: يساعد بخار الماء على ترطيب الأنف والحنجرة، وتخفيف ضغط الجيوب الأنفية.
  • تجنُّب الكحول والكافيين: يُنصح بعدم تناول الكحول والمشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ وذلك لأنّها تتسبّب بزيادة الجفاف في حال الإفراط في استهلاكها.

المراجع

  1. ^ أ ب Ana Cassis, "Herbs for Mucus Removal"، www.livestrong.com, Retrieved 06-05-2019. Edited.
  2. ↑ Deborah Leader (06-04-2019), "4 Ways to Clear Mucus From the Lungs "، www.verywellhealth.com, Retrieved 06-05-2019. Edited.
  3. ↑ Graham Rogers (21-03-2017), "7 Ways to Get Rid of Phlegm: Home Remedies, Antibiotics, and More"، www.healthline.com, Retrieved 07-05-2019. Edited.
  4. ↑ Jennifer Berry (07-03-2018), "Home remedies for phlegm and mucus"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 07-05-2019. Edited.