مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل

مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل
(اخر تعديل 2023-08-06 01:31:13 )

مراحل التطور في الثلث الأول من الحمل

تكون مراحل تطور الجنين خلال الثلث الأول من الحمل كما يأتي:[1]

  • الشهر الأول: يتشكل الكيس الأمنيوسي حول البويضة الملقحة في الشهر الأول من الحمل وهو كيس مائي ضيق، كما تتطور المشيمة خلال الأشهر الثلاث الأولى وهي عبارة عن عضو مستدير مسطح ينقل المغذيات من الأم إلى الجنين، ويخلص الطفل من الفضلات، ويتخذ الوجه شكله الأولي مع وجود دوائر داكنة كبيرة للعيون، وتتشكل خلايا الدم، وتبدأ الدورة الدموية، ويبلغ طول الطفل حوالي 6-7 مم في نهاية الشهر الأول من الحمل ويكون بحجم حبة الأرز.
  • الشهر الثاني: تستمر ملامح وجه الطفل بالتطور، وتبدأ الأذنان بالظهور على جانبي الرأس، وتتكوّن براعم صغيرة تنمو وتشكل الأيدي والأرجل، وتتشكل في هذا الشهر الأصابع والعيون، كما يتشكل الدماغ، والحبل الشوكي، والأنسجة العصبية الأخرى في الجهاز العصبي المركزي، وتبدأ الأعضاء الحسية والجهاز الهضمي بالتطور، كما تبدأ العظام بالحلول مكان الغضاريف، ويبدأ الجنين بالتحرك، ولا تشعر الأم بحركته، وبحلول نهاية الشهر الثاني يبلغ طول الجنين حوالي 2.54 سم، ووزنه حوالي 9.45 غرام.
  • الشهر الثالث: يتشكل الطفل بالكامل في نهاية الشهر الثالث من الحمل، حيث يمتلك أذرع، وأيدي، وأصابع، وأقدام، ويتمكن من فتح وإغلاق فمه وقبضته، وتتشكل الأذنان الخارجية، كما تتشكل بدايات الأسنان، وتتكون الأعضاء التناسلية، ولكن يصعب تمييز جنس الجنين بالتصوير بالموجات فوق الصوتية، وتبدأ الدورة الدموية، والجهاز البولي بالعمل، وينتج الكبد العصارة الصفراء، ويبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الثالث 7.6-10 سم، ويكون وزنه 28 غرام تقريباً.

مراحل التطور في الثلث الثاني من الحمل

تكون مراحل تطور الجنين خلال الثلث الثاني من الحمل كما يأتي:[2]

  • الشهر الرابع: يمكن في هذا الشهر سماع صوت نبض قلب الجنين من خلال أداة تسمى دوبلر، وتكون أصابع اليدين والقدمين ظاهرة بشكلٍ جيد، ويتمّ تشكيل الجفون، والحاجبين، والرموش، والشعر، والأظافر، وتصبح العظام والأسنان أكثر كثافة، ويتمكن الطفل من التثاؤب، وإمساك إبهامه، ويبدأ الجهاز العصبي بالعمل، كما يكتمل تطور الأعضاء التناسلية جميعها، ويمكن للطبيب تحديد جنس المولود باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، ويبلغ طول الجنين في نهاية الشهر الرابع حوالي 15.24 سم، وزنه 113.398 غرام.
  • الشهر الخامس: تبدأ الأم في هذا الشهر بالإحساس بحركة الجنين، حيث تتطور العضلات لديه ويستطيع تحريكها، ويبدأ الشعر بالنمو على رأس الطفل، ويتمّ تغطية أكتاف الجنين، وظهره بشعرٍ ناعم، حيث يحمي هذا الشعر الجنين، ويسقط في نهاية الأسبوع الأول بعد ولادة الطفل، ويحيط بالجنين مادة بيضاء شمعية (بالإنجليزية: vernix caseosa) وهي مادة تعمل على حماية جلد الطفل من التعرض الطويل للسائل الأمنيوسي، ويبلغ طول الطفل في نهاية الشهر الخامس من الحمل 25.4 سم تقريباً، ووزنه من 226.796 غرام إلى 453.592 غرام.
  • الشهر السادس: تكون بشرة الطفل في هذا الشهر شفافه ويمكن من خلاله رؤية الأوردة، وتصبح أصابع اليدين والقدمين مرئية، كما تنقسم الجفون وتكون العيون مفتوحة، ويستطيع الطفل الاستجابة للأصوات من خلال النبض حيث يزداد عند سماع الأصوات، وإذا ولد الطفل قبل موعد ولادته فإنّه يستطيع البقاء على قيد الحياة بعد الأسبوع الثالث والعشرين إذا تلقى العناية اللازمة، ويبلغ طول الطفل في نهاية الشهر السادس 30.48 سم تقريباً، ووزنه حوالي 907.185 غرام.

مراحل التطور في الثلث الثالث من الحمل

يكون وزن الجنين في بداية الثلث الثالث من الحمل 1020.58 غرام تقريباً، وتتشكل في الثلث الأخير من الحمل مليارات الخلايا العصبية في الدماغ، وتظهر الرموش على العيون، كما تظهر الأظافر على كلّ من أصابع اليدين والقدمين، ويبلغ متوسط طول الطفل في نهاية الثلث الثالث من الحمل 48.26 غرام تقريباً ووزنه 3175.15 غرام تقريباً.[3]

المراجع

  1. ↑ "The First Trimester: Your Baby's Growth and Development in Early Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 27/6/2018. Edited.
  2. ↑ "Fetal Development: Stages of Growth ", my.clevelandclinic.org, Retrieved 27/6/2018. Edited.
  3. ↑ "Pregnancy Week by Week", www.babycenter.com, Retrieved 27/6/2018. Edited.