مراحل نمو الجنين شهرياً

مراحل نمو الجنين شهرياً

الجنين

يمُر الجنين بعدد من المراحل خلال تسعة أشهر من الحمل حتى يُصبح طفلاً جاهزاً للقدوم للحياة، وتُتابع الأُم عند الطبيب مراحل نمو جنينها للاطمئنان على صحته، ولكن قد تجهل تفاصيل هذه التطورات الحاصلة على نموه، ويبقى همها الأول متى سيكون موعد الولادة لرُؤية طفلها الذي انتظرته تسعة أشهر، ولهذا فسنتحدّث هُنا عن مراحل نمو الجنين شهر بشهر.[1]

حساب الحمل

يعتبر اليوم الأول من الحمل هو اليوم الذي يحدث فيه الإخصاب، ويكون هذا اليوم هو ما بين العاشر إلى الرابع عشر من الدورة الشهرية، ولكن بسبب عدم معرفة معظم النساء في اليوم الذي يحدث فيه التلقيح بشكل دقيق يحدث الخطأ في الحساب. تُعرف فترة الحمل الطبيعي بأنّها من ( 38 - 40 ) أسبوعاً، ويتمّ الحساب بطريقتين هما:[2]

  • حساب اليوم الأوّل من الحمل من أول يوم في الدورة الشهرية، وتكون هناك زيادة من عشرة أيام إلى أسبوعين في نهاية الحمل.
  • حساب آخر يوم من الدورة الشهرية، مع إضافة أسبوع واحد على نهاية الحمل، هذه هي الطريقة الأكثر دقة والتي يتّبعها الغالبية العظمى من الأطباء، ويتمّ حسابها بالأسابيع لا بالأشهر؛ لأنّ عدد أيام الأشهر مختلفة.

مراحل نمو الجنين شهرياً

نذكر هنا مراحل نمو الجنين حسب الأشهر بالترتيب:[3]

الجنين في الشهر الأولتبدأ المُضغة بالتكوُّن ففي الشهر الأول يحدث إخصاب للبويضة وتُزرع في الرحم، وهذه مرحلة مهمّة بالنسبة للجنين؛ إذ يتم تحديد الشكل الذي سيكون عليه الجنين، مثل لون الشعر، والعينين، والجنس، ويحدُث الإخصاب عادة بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية.

الجنين في الشهر الثانيتبدأ أجزاء جسم الجنين بالتكوُّن مثل الذراعين والقدمين وكذلك عضلة القلب والكبد، وهُنا يُصبح نبض الجنين واضحاً عند فحص الأُم بالسونار للاطمئنان بأنّ الجنين حيّ، وفي هذا الشهر تتشكّل المشيمة وعظام الطفل، وكذلك يبدأ الفم والأُذنين بالتكوُّن، ويكون وزن الجنين في نهاية الشهر الثاني حوالي غرامين.

الجنين في الشهر الثالثيستمر الجنين في النمُو، ويستطيع في هذا الشهر تحريك يديه وقدميه، وتكون أجهزة جسمه قد أصبحت كاملةً، ويُصبح الوجه أكثر وضوحاً من الشهر السابق، كما تنمو الأعضاء التناسلية للجنين ولكن لا زال جنس الجنين في هذا الشهر صعب التمييز.

الجنين في الشهر الرابعفي هذا الشهر تبدأ أسنان الجنين بالتكوُّن وينمو الشعر ومن المُمكن أن تشعُر الأُم بحركة الجنين من خلال الركلات التي قد يقوم بها، وتكون خفيفة نظراً لأن وزنه لا زال قليلاً.

الجنين في الشهر الخامستنمو أصابع الجنين وكذلك الرموش والحاجبين، وتُصبح الأُذنان أكثر نموّاً ووضوحاً، ولهذا فإنّ الجنين يُصبح قادراً على سماع ما يدور حوله من أصوات، كما يُمكن أن تُلاحظ الأُم خلال فحص السونار أنّ طفلها يضع أصبعه في فمه.

الجنين في الشهر السادسفي هذه المرحلة يكتمل نموّ الجهاز المناعي للجنين، وتبدأ الرئتان بالنمو، كما يُصبح الطفل قادراً على تحريك يديه وفتحهما وغلقهما بشكل أوضح.

الجنين في الشهر السابعيكون الجنين بحجم جيد، ويستطيع إغلاق وفتح عينيه، كما يُمكن مشاهدته يبكي داخل رحم والدته، وتكون حركته خلال هذه الفترة أوضح وركلاته أقوى، وتكتمل عمليّة نمو العظام في هذا الشهر.

الجنين في الشهر الثامنفي هذه المرحلة يكون قد اكتمل نمو الجنين بالكامل وقد ازداد وزنه، ولهذا فإنه يمضي معظم وقته بالنوم، ولكن هذا لا يعني أنه سيتوقف عن الحركة.

الجنين في الشهر التاسعفي هذه المرحلة يكون وزن الجنين قد أصبح أكبر من 2.5 كيلوغرامين، ويصل لغاية 3.5 في الحالات الطبيعية، ويبدأ الطفل بالدوران استعداداً للولادة، وفي نهاية الشهر غالباً ينزل رأس الجنين لأسفل الرحم، وهُنا تبقى للولادة أيايم معدودة فقط.

المراجع

  1. ↑ "Miscarriage: Signs, Symptoms, Treatment, And Prevention", americanpregnancy.org, Retrieved 3-10-2018. Edited.
  2. ↑ "Calculating Gestational Age", www.scdhec.gov, Retrieved 3-10-2018. Edited.
  3. ↑ "Fetal Development: Stages of Growth", my.clevelandclinic.org, Retrieved 3-10-2018. Edited.
مراحل نمو الجنين شهرياً
كتابة
teb21.com
- بتاريخ : - آخر تحديث: 2019-12-15 02:22:25